تابعونا على:
شريط الأخبار
INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب طنجة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة بعد تقديم استقالتها.. الرازي المرشح الأبرز لخلافة غلالو ال”PPS” يدعو الحكومة إيجاد الحلول لمطالب ساكنة فكيك لوسيور كريسطال تتألق في تظاهرة ” 2024 Les Impériales” صادرات قطاع الصناعة التقليدية تحقق رقما غير مسبوق بشكل رسمي.. غلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط التجاري “وفا بنك” يحصل على شهادة PCI DSS المرموقة كان في حالة تخدير.. توقيف شخص عرقل سير الطرامواي بالدار البيضاء عاجل: رشوة تطيح بعوني سابقين بعمالة مراكش 10 آلاف درهم للاعبي إتحاد طنجة لهزم الجيش

24 ساعة

خالد شيات

شيات: لن تتأثر العلاقات المغربية-الإسبانية مهما كانت طبيعة التحالفات الحكومية باسبانيا

28 يوليو 2023 - 19:33

تشهد العلاقات بين المغرب وإسبانيا مرحلة جديدة من التعاون والشراكة، وذلك في ظل وجود رغبة مشتركة لدى البلدين في تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خاصة بعد الاعتراف الصريح لاسبانيا بمغربية الصحراء.

إلا أن الانتخابات الإسبانية الأخيرة وما أفرزته من نتائج، أعادت طبيعة العلاقات بين المغرب واسبانيا إلى الواجهة، خاصة في ظل وجود أحزاب من الممكن تصنيفها ضمن التيار المعادي لتطبيع العلاقات بين المغرب واسبانيا على حساب الجارة الجزائر.

وفي هذا الصدد، قال أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية في جامعة محمد الأول بوجدة، خالد شيات، على أن العلاقات بين المغرب واسبانيا، ستبقى في الاتجاه الصحيح، مهما كانت الحكومة التي ستفرزها عملية التحالف بين الأحزاب المنتصرة في الانتخابات الرئاسية الإسبانية الأخيرة.

وبخصوص تأثير المغاربة في الانتخابات الإسبانية، أكد الأستاذ خالد شيات في تصريح لموقع الأنباء تيفي، على أن المغرب كان حاضرا في الانتخابات الرئاسية الإسبانية، لكن بطريقة سلبية تنهل من البعد الحضاري والتاريخي للمغرب، باعتبار أن الأخير في المخيل الاسباني، دول عادية قادمة من الجنوب تهدد المصالح الاقتصادية والاجتماعية الإسبانية.

وأمام ذلك، اعتبر شيات أن هذا الحضور كان سلبيا في المخيال السوسيواجتماعي للإسبان، وذلك بأشكال مختلفة تمثلت في كون المواطن المغربي ينبغي دائما تقزيمه أو وضعه في حجم لا يليق به، وهذا سواء تعلق الأمر بأحزاب اليمين أو اليسار أو الأحزاب المتطرفة.

واعتبر شيات، أن هذه النظرة اتجاه المواطن المغربي، قد تنهل من القانون الدولي حول تقرير المصير أو من المسألة الهوياتية الضيقة الإسبانية.

وعموما، يرى المتحدث، أنه مهما مهما كانت طبيعة التحالفات بين الأحزاب الإسبانية، لا يمكن لها التأثير على العلاقات بين المغرب واسبانيا، وذلك بالنظر إلى كون هذا التأثير ينضبط بعدة مستويات، وكذا بالنظر للمصالح الآنية والمسترسلة لاسبانيا، بالإضافة إلى ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، حيث قال: “لا أعتقد أن الموقف الاسباني سيتغير في هذا الموضوع، لأن المغرب طبع علاقاته مع اسبانيا واحتفى باعتراف هذا البلد بمغربية الصحراء، وبالتالي فهذا المستوى يبقى ملائما لكل الحكومات الإسبانية القادمة، سواء كانت يمينية أو يسارية”.

ومن جهة أخرى، أكد شيات، على أنه وبالرغم من ذلك، إلا أن الحكومة الإسبانية المقبلة، لا يمكن أن تخلو من وجود وزير أو وزيرين أو أكثر، سيعمل على تلطيف الخطابات أو البلاغات أو الاعلانات مع الجارة الجزائر، وذلك حتى يكون هناك نوع من التوازن مع هذه الدولة، وكذا حتى يتم إيهام الأخيرة على أن اسبانيا على مستوى من الندية مع المغرب، وأنها استعادة علاقاتها مع اسبانيا، وذلك في إطار استخدام نوع من الاغراء على المستوى الاقتصادي والتجاري والطاقي..

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور

للمزيد من التفاصيل...

المداولة في محاكمة أصغر ناشطة في حراك جرادة

للمزيد من التفاصيل...

سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

مساعد جديد للركراكي بالأسود

للمزيد من التفاصيل...

بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة

للمزيد من التفاصيل...