تابعونا على:
شريط الأخبار
الناهيري يهزم الرجاء بلجنة النزاعات الجامعة تنتهي من تجهيز فندق إقامة الأسود بالكوت ديفوار طقس اليوم.. بارد مع تشكل كتل ضبابية في هذه المناطق خريبكة.. ياسمين الحاج تتوج شخصية سنة 2023 تجديد الثقة في المتوكل على رأس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تقرير: 25 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين التغطية الصحية تجمع التجار الأحرار بمراكش الحكومة ونقابات التعليم تصل إلى اتفاقات تفرح الأساتذة تسبب في وفاة 20 شخصا.. 12 سنة سجنا في حق “ݣراب” الآلاف من المواطنين يحتشدون من جديد بالرباط تضامنا مع فلسطين انتخاب المحامي عبد النبي الحمزاوي نقيبا لهيئة بني ملال الوداد يطلب منحة الكاف لتسديد ديون النزاعات البحرية الملكية تنقذ 42 مرشحا للهجرة من الغرق الكاف تحرم الوداد من جبران ضد سيمبا محامو مراكش ينتخبون ممثليهم بمجلس هيئة المحامين طقس اليوم.. بارد مع تسجيل هبات رياح قوية في هذه المناطق بوتين يعلن عزمه على الترشح لولاية جديدة في 2024 هل انتهت فعلا متاعب موسكو الاقتصادية بعد نحو عامين على بدء غزو أوكرانيا؟ الرجاء يصرف 5 منح لتحفيز اللاعبين وزارة بنموسى تمدد الترشيح لمباريات التدريس

مجتمع

الأساتذة يخرجون في مسيرة حاشدة لإسقاط النظام الأساسي

07 نوفمبر 2023 - 14:31

شارك آلاف الأساتذة، اليوم الثلاثاء بالرباط، في المسيرة الوطنية التي دعا لها التنسيق الوطني للتعليم المكون من أزيد من 20 تنسيقية ونقابة، وذلك احتجاجا على النظام الأساسي الجديد.

وانطلقت المسيرة الاحتجاجية من أمام مبنى البرلمان، وتوجهت إلى مقر وزارة التربية الوطنية، بعد أن عبرت ساحة باب الأحد.

وإضافة إلى المسيرة الاحتجاجية يستمر الإضراب الوطني الذي يخوضه الأساتذة بمختلف فئاتهم، لثلاثة أيام، وهو الإضراب الثالث من نوعه خلال ثلاثة أسابيع، في حين تشهد الساحة التعليمية احتجاجات وإضرابات منذ الكشف عن مشروع النظام الأساسي قبل أزيد من شهر، وقبل ميلاد التنسيق الوطني للتعليم.

ورفع المحتجون شعارات عبرت عن رفضها نظام الأساسي، ووجهت انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى.

ومن ضمن المطالب التي تتبناها التنسيقيات المختلفة الزيادة في الأجور وصون كرامة الأستاذ، ووقف الاقتطاعات على خلفية الإضراب، بينما توجد على رأس المطالب إسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية.

وكانت لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم، راسلت الأسبوع الماضي عزيز أخنوش، لتذكيره بالمطالب الملحة لنساء ورجال التعليم بالمغرب.

حيث أشارت إلى أن على رأس مطالبه الأولى، احترام الحريات النقابية داخل قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ وضمان ممارسة الحق في الإضراب من طرف جميع موظفات وموظفي القطاع كما ينص عليها الدستور و المواثيق الدولية؛ وكذا توقيف جميع الاقتطاعات من رواتب المُضرِبات والمُضرِبين وإرجاع جميع المبالغ المقتطعة من رواتبهم؛ مع إسقاط جميع الأحكام والعقوبات “التأديبية” الصادرة ضد نساء ورجال التعليم بسبب أنشطتهم الاحتجاجية بقطاع التعليم، وإلغاء جميع المتابعات في ضدهم.

وطالبت التنسيقية أيضا من عزيز أخنوش، أن تعتذر الحكومة لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم مزاوِلين ومتقاعِدين بسبب إهانتهم من خلال تصريحات وزير التربية الوطنية وبسبب قمعهم خلال المحطة الاحتجاجية في اليوم العالمي للمدرس الخميس 5 أكتوبر 2023 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح وبالشوارع المجاورة بالرباط.

وفيما يتعلق بالمطالب الإدارية والمادية، فقد تشبث التنسيق برفض النظام الأساسي التراجعي شكلا ومضمونا والمطالبة بإلغائه فورا؛ مطالبا في المقابل بالزيادة العامة في الأجور والمعاشات بنسبة 100%؛ مع إسقاط التعاقد بمختلف مسمياته وتمظهراته وصيانة مكتسبات الوظيفة العمومية والمدرسة العمومية؛ ومشددا على ضرورة تنفيذ اتفاقات الحكومة والوزارة مع الحركة النقابية: 19 أبريل 2011، 26 أبريل 2011 و18 يناير 2022.

كما طالب التنسيق بالتخفيض الضريبي عن الأجور والتعويضات وإلغاء الاقتطاع الضريبي عن المعاشات؛ وكذا إلغاء الساعات التضامنية؛ مع دمقرطة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بالتربية والتكوين والتعاضدية العامة للتربية الوطنية؛ إلى جانب تشديده على رفع كل أشكال منع الأساتذة حاملي الاجازة والماستر الذين خاضوا احتجاجات الترقية بالشهادة خلال 2013 من حقهم في اجتياز مباريات مراكز التكوين، وإرجاع كل مبالغ الاقتطاعات غير المشروعة التي نفذتها الوزارة.

وإضافة إلى ذلك، طالب التنسيق بالمعالجة الفورية لكل الملفات الفئوية العالقة على قاعدة مطالبها (ضحايا النظامين 1985/2003 بجميع أصنافهم، المقصيات والمقصيين من خارج السلم متقاعدين ومزاولين بأثر إداري ومالي طبقا لاتفاق 2011، أطر الإدارة التربوية المتقاعدين المقصيين من خارج السلم ومن إطار متصرف تربوي، أطر الدعم التربوي والاجتماعي والإداري، أساتذة الابتدائي فوجي 93 و94 ضحايا المراسيم السابقة.

مشيرا إلى أن هذا الإجراء، ينبغي أن يشمل أيضا مختلف مطالب هيئة التدريس بالأسلاك الثلاثة وفي مقدمتها الدرجة الجديدة، أساتذة الزنزانة 10 بمختلف أفواجهم 1995 إلى 2013، المساعدون الإداريون الملحقون التربويون، ملحقو الإدارة والاقتصاد، مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي، مربيات ومربو التعليم الأولي، العرضيين ومنشطو التربية غير النظامية سابقا، المساعدون التقنيون، الأساتذة المبرزون، الأساتذة المكلفون خارج سلكهم الأصلي، الأساتذة المستبرزون، حاملي الشهادات العليا، المتصرفون التربويون، المفتشون، الأطر المشتركة (المتصرفون والمحررون والمهندسون والتقنيون)، الممونون، الدكاترة.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

السطي يدعو الحكومة إلى الحد من تجاوزات تطال أطر الدعم التربوي والإداري

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: اتفاق 10 دجنبر خطوة مهمة والحكومة قامت بمجهود كبير

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوتين يعلن عزمه على الترشح لولاية جديدة في 2024

للمزيد من التفاصيل...

هل انتهت فعلا متاعب موسكو الاقتصادية بعد نحو عامين على بدء غزو أوكرانيا؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: 25 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين

للمزيد من التفاصيل...

الإعفاء من ذعائر التأخير ووصوائر تحصيل الديون..محور لقاء لصندوق الضمان الاجتماعي بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الناهيري يهزم الرجاء بلجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

رغم قرار الزيادة.. تنسيقية أساتذة التعليم الثانوي تواصل الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تنتهي من تجهيز فندق إقامة الأسود بالكوت ديفوار

للمزيد من التفاصيل...

السطي يدعو الحكومة إلى الحد من تجاوزات تطال أطر الدعم التربوي والإداري

للمزيد من التفاصيل...

بسبب هجرة الأطباء.. الوردي يحذر من تدهور الوضع الصحي بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: اتفاق 10 دجنبر خطوة مهمة والحكومة قامت بمجهود كبير

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: هدفنا إصدار مدونة ضامنة للحقوق ولاستقرار الأسرة المغربية

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل اتفاق 10 دجنبر المبرم بين الحكومة والنقابات التعليمية

للمزيد من التفاصيل...