تابعونا على:
شريط الأخبار
أساتذة التعليم الثانوي يعلنون التصعيد مصرع شخصين وإنقاذ آخر بأعجوبة من حادث انقلاب سيارة بتازة شوراق يتعهد بتوفير العمل للمتضررين من ورش تهيئة قطب تامنصورت قادة “الاستقلال” يتفقون على ولاية ثانية لنزار بركة الوزيرة مزور: تخصيص 400 منصب مالي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة حرمان أزيد من 200 ألف شخص من مدخولهم اليومي بسبب إغلاق الحمامات الوزيرة مزور تتفقد مراكز إجراء مباريات الأشخاص في وضعية إعاقة بالرباط بنموسى يستدعي النقابات لعقد اجتماع جديد الوداد يتدرب ببوتسوانا قبل العودة للمغرب الملك محمد السادس يهنئ أمير دولة الكويت نشرة إنذارية: تساقطات ثلجية مرتقبة يومي الإثنين والثلاثاء الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة رشقوا القوات العمومية بالحجارة.. الشغب الرياضي يقود 29 شخصا للاعتقال بتطوان العدول بالمغرب يخوضون إضرابا عن العمل لأسابيع الفتح يلجأ للطاس ضد نجم الرجاء حزب “البام” يحصد مقعدين بجهة كلميم بني ملال.. اجتماع لتنفيذ الشراكة بين أكاديمية التعليم ومؤسسة النهوض بالتعليم الأولي سلا.. توقيف شقيقين متحوزين 1988 قرص مخدر بينهم موظفين عموميين.. النصب والاحتيال يقود أربعة أشخاص للاعتقال بفاس حيار توقع اتفاقية للنهوض بأوضاع المرأة العاملة في القطاع غير المهيكل

24 ساعة

دنيا باطما

هل تفقد دنيا بطمة أوسمتها؟

10 فبراير 2024 - 21:53

بعد اعتقال الفنانة دنيا بطمة، في قضية ما يعرف بـ”حمزة مون بيبي”, أثارت الأوسمة الملكية، التي نالتها في مناسبات متفرقة، ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد قال اليزيد ناعمي، المحامي بهيئة الدار البيضاء، “يتضح ان إمكانية تجريد الفنانة دنيا بطمة من الاوسمة واردة جدا لا سيما بعد ان أصبح الحكم الصادر في حقها نهائيا وأصبحت ورقة سجل السوابق العدلية مسجل فيها عقوبة تمس بالشرف والوقار “.

وأضاف ناعمي في تصريح لموقع” الأنباء تيفي”, أن من بين أهم الشروط للحصول على الأوسمة المستحقة، هي الإدلاء بورقة السوابق العدلية، ومن هنا تتضح أهمية أن الشخص المراد منحه الوسام يجب أن يكون منعدم السوابق العدلية.

وزاد المتحدث ذاته، أن الغاية من ذلك مهمة، “وهي الحفاظ على قدسية الوسام وقيمته، لا سيما أنه يتم منحه من قبل أعلى مؤسسة في البلاد وهي المؤسسة الملكية، بعد الموافقة السامية للملك محمد السادس، من ثم يصبح هذا شرطا أساسيا أيضا للحفاظ على الوسام وعدم تعرض حامله للتجريد”.

وفيما يتعلق بالعقوبات التأديبية، يضيف المحامي ناعمي، أن هذه العقوبات تنقسم وفق المادة 83 من الظهير الشريف المتعلق بأوسمة المملكة، الى عقوبة التوبيخ والتوقيف وعقوبة الحذف.

وأكد المحامي ذاته، أن المادة 88 من قانون العقوبات التأديبية نصت كذلك على إمكانية إصدار قرار بحذف وتجريد من الوسام، ويصدر هذا القرار من قبل مجلس الأوسمة شريطة أن يصوت ثلثي أعضاء المجلس بحذف الوسام، ويرفع للجناب الشريف قصد المصادقة عليه وإقراره.

وأشار ناعمي، الى أن المادة 89 من الظهير الشريف نصت على أنه بعد المصادقة على الحذف يتم التجريد من الأوسمة والمحددة أنواعها في المادة من الظهير الشريف، ويتم سحب الحق في حمل وسام مغربي وأجنبي.

تجدر الإشارة أن الفنانة دنيا باطمة، نالت وساما ملكيا من درجة فارس بمناسبة “عيد الشباب” سنة 2013، كما حصلت بطمة على وسام مكافأة من درجة ضابط سنة 2018.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب الحركة الشعبية: إخفاقات الحكومة أكبر بكثير من إنجازاتها المحدودة

للمزيد من التفاصيل...

قادة “الاستقلال” يتفقون على ولاية ثانية لنزار بركة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

السياسة الصناعية المغربية: مزور يستعرض النتائج والتحديات

للمزيد من التفاصيل...

ورشة INEX by Chaoui Bois تنظم سوقا تضامنيا لفائدة الصناع التقليديين بمدينة سلا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أساتذة التعليم الثانوي يعلنون التصعيد

للمزيد من التفاصيل...

مصرع شخصين وإنقاذ آخر بأعجوبة من حادث انقلاب سيارة بتازة

للمزيد من التفاصيل...

حرمان الرجاء من500 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية: إخفاقات الحكومة أكبر بكثير من إنجازاتها المحدودة

للمزيد من التفاصيل...

قادة “الاستقلال” يتفقون على ولاية ثانية لنزار بركة

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة مزور: تخصيص 400 منصب مالي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

للمزيد من التفاصيل...

حرمان أزيد من 200 ألف شخص من مدخولهم اليومي بسبب إغلاق الحمامات

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى يستدعي النقابات لعقد اجتماع جديد

للمزيد من التفاصيل...