تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

مال و أعمال

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

01 مارس 2024 - 23:51

في إطار مواصلة جهودهما الرامية إلى تطوير تمويل المقاولات، وتعزيز التعاون الذي تأسّس منذ عدة سنوات، وقّعت بورصة الدار البيضاء وهيئة الخبراء المحاسبين، أمس الخميس 29 فبراير 2024، اتفاقية إطار تتضمّن أربعة محاور أساسية: الترويج للسوق المالية باعتبارها المحرك الرئيسي لتمويل نمو المقاولات، وإبراز قيمة الخبير المحاسبي كمستشار يقوم بمساعدة المقاولات في فتح رؤوس أموالها، تعزيز الجهود المشتركة لتحسين الشفافية المالية للشركات، وكذلك إطلاق الشهادة المهنية الخاصة باستراتيجيات التمويل في أسواق رؤوس الأموال لصالح الخبراء المحاسبين. وكان هذا المحور الأخير موضوع اتفاق خاص تم توقيعه بين بورصة الدار البيضاء ومعهد التكوين الخاص بهيئة الخبراء المحاسبين. وتعدّ الشهادة المذكورة مخصصة لأعضاء هذه الهيئة وتتمحورُ حول مهارات الدعم والاستشارة في مجال سوق رؤوس الأموال.

ونقل البلاغ عن السيد كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، قائلا: «إن تعبئتنا رفقة هيئة الخبراء المحاسبين، من خلال خارطة الطريق الجديدة هذه، والإجراءات الملموسة المتوقّع القيام بها، ستسمحان للمقاولات بالاستعداد والحصول على التمويل عبر البورصة بسهولة أكبر، وبالتالي المساهمة في تنمية الاستثمار الخاص، وفي نهاية المطاف الإسهام في نمو الاقتصاد الوطني».

من جهته، أكد فيصل مكوار، رئيس المجلس الوطني لهيئة الخبراء المحاسبين: «إننا في هيئة الخبراء المحاسبين ندرك الأهمية الاستراتيجية للتمويل عبرَ البورصة سواء بالنسبة للمقاولات أو بالنسبة للاقتصاد الوطني. و يهدف توحيد الجهود مع شريكنا التاريخي، بورصة الدار البيضاء، في إطار خارطة الطريق هذه إلى الرفع من تمكين أعضائنا للقيام بدورهم على أكمل وجه مع الشركات، وبالتالي التمكن من تعزيز تمويل عبر سوق البورصة بالنسبة للبعض والرفع من تحفيز الشفافية المالية بالنسبة للآخرين».

من جانبه، أكد السيد يوسف الوادي، السكرتير العام لمعهد التكوين التابع لهيئة الخبراء المحاسبين: «إن معهد التكوين التابع لهيئة الخبراء المحاسبين يدرك تماما النطاق الاستراتيجي للتآزر القائم. إن الأنشطة التي قام بها المعهد، والتي لا حصر لها، ركزتْ دائما على تعزيز تقاطع الروابط مع مختلف المنظمات العمومية والخاصة، والمؤسسات التنظيمية، وهي تتجسّد بصورة جديدة في إنشاء أوعية تواصل متينة مع بورصة الدار البيضاء، وذلك من خلال رافعة التدريب ومنحِ الشهادات. إنه فصل جديد يمثل حافزا ضروريا لتنمية الاستثمار الخاص مِن منظور التمويل في سوق البورصة، ونظرا للمكانة المثبتة للخبير المحاسبي كمستشار محوري للشركات في المغرب، وفاعل نشيط في المشهد الماكرو اقتصادي الوطني».

ويلتزم الطرفان بمشروع تعاوني واسع النطاق، مع تحديد خطة استراتيجية تهدف من ناحية إلى تعزيز سوق البورصة، خاصّة من خلال القيام بحملة ترويج مشتركة تستهدف أعضاء الهيئة ونظامهم البيئي، والذي يشمل الشركات والواصفين. ويهدف الشريكان من جهة أخرى، إلى تطوير الجانب المعلوماتي من خلال التعاون في إنشاء ونشر دعامات إعلامية مثل الأدلة والدراسات التي تهدف إلى إبقاء الأعضاء على علم بالتطورات الهامة في سوق البورصة.

ومن جهة ثانية، أورد البلاغ، أن الشهادة المهنية في استراتيجيات تمويل أسواق رؤوس الأموال لفائدة الخبراء المحاسبين، والتي يقودها كلٌّ من رئيس المجلس الوطني لهيئة الخبراء المحاسبين بالمغرب، والمدير العام لبورصة الدار البيضاء، والسكرتير العام لمعهد التكوين التابع لهيئة الخبراء المحاسبين، تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة التطبيقية اللازمة فيما يتعلق بالاستشارة الخاصة بالتمويل. وجمع الأموال في سوق البورصة، بالإضافة إلى القدرات الفنية لإنجاز مهام الاستشارة والمرافَقة في إطار مشروع تأسيس رأس المال.

وأضاف البلاغ، أن هذه الشهادة تتكون من وحدات تكوين مختلفة تتعلق بشكل خاص بتقنيات المرافَقة والتدريب على العقلية لأعضاء هيئة الخبراء المحاسبين والشركات العميلة، وكذلك التقنيات المالية اللازمة لتنفيذ المهام وعمليات إدارة العلاقات مع المتدخلين في السوق.

للإشارة، سيتم تنظيم وحدات تكوين هذه الشهادة داخل بورصة الدار البيضاء، وسيتم تقديمها من طرف متدخلين وخبراء متمرِّسين ومعترف بهم، يتمتعون بقدرات منهجية وتعليمية قوية. وسوف يأتون من هيئة الخبراء المحاسبين والبنوك الاستثمارية والهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...