تابعونا على:
شريط الأخبار
خط جوي جديد يربط لشبونة بأكادير لتعزيز السياحة بالمغرب الوداد يرتقي إلى المركز الرابع على حساب حسنية أكادير الجيش- المغرب الفاسي..عقبة أخرى أمام العساكر في الطريق نحو اللقب خوصصة مستشفيات عمومية تضع أيت الطالب في قلب العاصفة الشعباني: مباراتنا ضد اتحاد العاصمة صعبة والضغط سيكون عليهم أكثر الرجاء يتوج بلقب البطولة الالكترونية بعد الفوز على الوداد هل يستعد “طوطو” و”ديزي دروس” لإصدار عمل مشترك؟ الكاف يطالب الجزائر بالإفراج عن أقمصة نهضة بركان فولهام يجهز عرضا مغريا لضم أمرابط الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تطالب بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل) اعتقال موظفين في ملف سوق الجملة واقتيادهما للسجن غضب نقابات الصحة غير يشل المستشفيات ليومين الدكيك..”النهائي سيكون صعبا أمام منتخب أنغولي سيلعب بدون ضغط” ميراوي يتعهد بإنهاء حالة الاحتقان في كليات الطب والصيدلة الكاف ترهن انعقاد الاجتماع التقني باستعادة نهضة بركان لأمتعته الأندية المغربية تتضامن مع نهضة بركان وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب الأحد والإثنين ملتقى شيامن الصيني: الكص ينهي سباق 800 م في المركز8 الشرطة تطيح بمروجين لحلي مزيفة بقصبة تادلة

24 ساعة

المجلس الوطني لحقوق الانسان

الوصية..تثير الجدل بين البيجيدي ومجلس بوعياش

08 مارس 2024 - 14:45

في تطور جديد للنقاش الدائر حول إصلاحات مدونة الأسرة، عبر حزب العدالة والتنمية عما وصفه بـ”القلق العميق” إزاء مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان والتي تتعلق بنظام الوصية.

ووفقا للمذكرة الصادرة عن حزب “المصباح”، اعتبر الحزب أن هذه المقترحات تشكل تحديا للأحكام الشرعية وتتجاوز النصوص القرآنية القطعية.

وأكد الحزب ذاته أنها تهدف إلى استبدال نظام الإرث بنظام الوصية، مما يمنح الأفراد حرية أكبر في تحديد كيفية توزيع أموالهم بعد وفاتهم.

واعتبر حزب “البيجيدي” أن هذا التوجه بمثابة “حرب” على المنظومة الشرعية المتكاملة، ويعتبر أن المال في الإسلام هو مال الله وأن الإنسان له حق التصرف وليس التملك الدائم.

أشارت المذكرة، إلى أن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الانسان، تسعى لتوسيع نطاق الوصية لتشمل أكثر من الثلث المسموح به شرعا وتجعلها متاحة للورثة دون الحاجة إلى موافقتهم.

وأضاف “البيجيدي” في المذكرة ذاتها، يجب أن تشمل الوصية أولا البنـت مـن الذكـور والإناث مهمـا نزلـوا؛ والتنصيـص على اسـتفادة المتكفل بهـم مـن مقتضيـات الوصيـة الواجبـة في حالـة عـدم اسـتفادتهم مـن الوصيـة الإرادية أو التنزيـل.

وشدد حزب العدالة والتنمية، أن هذا المقترح الذي يتعارض مع المرجعية الإسلامية بشكل صريح، يدعو إلى عدم التقيد بالأحكام الشرعية القطعية الدلالة، ويخالف الدستور الذي حسم في المرجعية الحاكمة والمؤطرة، وكذا المحددات التي جاءت في الخطابات الملكية، ولا يحترم المجتمع المغربي ومنظومة قيمه.

وأردف، أن ذلك يعد دليلا كافيا وواضحا على سعي المذكرة لاستبعاد جميع الأحكام الشرعية والنصوص القرآنية، وجعل مدونة الأسرة مؤطرة بالمنظومة الغربية التي تسعى إلى تفكيك الأسرة وتحطيمها وجعلها مجرد علاقات التزام بين أطراف كما سمتها المذكرة منذ بدايتها، وتحتكم في أحسن الأحوال لقواعد قانون الالتزام والعقود ويملك فيها الإنسان حق الاختيار المطلق ويتحلل من أي التزام أو إلزام شرعي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ميراوي يتعهد بإنهاء حالة الاحتقان في كليات الطب والصيدلة

للمزيد من التفاصيل...

وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب الأحد والإثنين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خط جوي جديد يربط لشبونة بأكادير لتعزيز السياحة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خوصصة مستشفيات عمومية تضع أيت الطالب في قلب العاصفة

للمزيد من التفاصيل...

الشعباني: مباراتنا ضد اتحاد العاصمة صعبة والضغط سيكون عليهم أكثر

للمزيد من التفاصيل...

الكاف يطالب الجزائر بالإفراج عن أقمصة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

“طوطو”..المحكمة تحدد موعدا جديدا لمحاكمته

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تطالب بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال موظفين في ملف سوق الجملة واقتيادهما للسجن

للمزيد من التفاصيل...

غضب نقابات الصحة غير يشل المستشفيات ليومين

للمزيد من التفاصيل...

ثروات القضاة تخضع للمراجعة والفحص الدقيق

للمزيد من التفاصيل...