تابعونا على:
شريط الأخبار
الناظور.. شاب يضع حدا لحياته منتحرا عرشان يعين مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19 شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان نزاع جديد للمغرب التطواني بالفيفا لماذا اختار العثماني الترشح في الرباط عوض المحمدية؟ “النكات”.. عمل جديد للمخرج المغربي ابراهيم الشكيري 500 ألف دولار لانتقال مهاجم إنييمبا إلى الرجاء البيضاوي خطير: شاب يقتل والدته ويتجول برأسها بين شوارع البيضاء+ فيديو خطير: جندي يطعن ابنه داخل دائرة أمنية بمراكش بسبب الخيانة الزوجية المغرب يقاضي شركة ألمانية‎‎ روما يرضخ لشروط الرجاء البيضاوي هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

مجتمع

تطوان.. نزلاء المؤسسات السجنية يتنافسون حول الكتابة الأدبية

24 يوليو 2019 - 15:44

انطلقت، الأربعاء، بالسجن المحلي تطوان -2- فعاليات الدورة الثالثة من المسابقة الوطنية للكتابة الأدبية لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية، التي تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وذلك بحضور عدة فعاليات حقوقية ومدنية وعسكرية وأدباء وكتاب.
وعرفت الدورة، التي تنظم هذه السنة تحت شعار “خطاب الأمل”، مشاركة حوالي 30 نزيلا ونزيلة مؤهلين للمسابقة الوطنية عبر إقصائيات محلية وجهوية بمختلف المؤسسات السجنية على الصعيد الوطني، حيث تأهل عشرة من بينهم في فئة القصة القصيرة و10 آخرون في فئة الشعر، ومثلهم في فئة الزجل.
وأبرز رئيس مصلحة العمل الاجتماعي والثقافي والتربوي والمواكبة النفسية بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بنعيسى بناصر، أن هذه المسابقة الوطنية صارت “تقليدا سنويا دأبت على ترسيمه المندوبية العامة ضمن البرنامج السنوي للمسابقات الثقافية والفنية والدينية والرياضية”.
وأضاف بناصر أنه إلى جانب هذه المسابقة، هناك أيضا المهرجان الوطني للمسرح والمهرجان الوطني للموسيقى والمسابقة الوطنية للطبخ لفائدة النزيلات، حيث أن المتوجين في هذه المسابقات والمهرجانات الوطنية سيتم الاحتفاء بهم بمناسبة اليوم الوطني للنزيل (9 دجنبر من كل سنة) بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط

وشدد المتحدث على أن من أهداف هذه المسابقات التعريف بإبداعات النزيلات والنزلاء في مختلف المجالات وتثمينها، وتغيير نظرة المجتمع تجاههم، وتشجيع وتأهيل وإدماج النزلاء بالشكل السليم في النسيج السوسيو ثقافي.

من جانبه أكد مدير السجن المحلي تطوان -2- فؤاد الماكي أن المركب السجني تطوان -2- يحتضن للسنة الثالثة على التوالي فعاليات المسابقة الوطنية للكتابة الأدبية، لما تشكله مدينة تطوان من مكانة وصيت في المجال الأدبي والإبداعي، موضحا أن تنظيم هذه المسابقة حظي باحتضان من طرف مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بالمدينة.

وأشار الماكي إلى أن الإقصائيات المحلية والجهوية لهذه المسابقة الوطنية عرفت مشاركة أكثر من 300 نزيلة ونزيل، تأهل من بينهم حوالي 30 مشارك إلى المسابقة النهائية التي ستجري على مدى يومين بتطوان.
كما ستعرف فعاليات هذه المسابقة الوطنية ورشات ولقاءات أدبية وفكرية، من بينها ندوة حول “السينما والحلم والحرية”، وورشتان حول “تقنيات كتابة الشعر والزجل” و”تقنيات كتابة القصة القصيرة”، يؤطرها نقاد وكتاب وشعراء، ويستفيد منها المؤهلون لهذه النهائيات بالإضافة إلى نزلاء السجن المحلي تطوان-2-.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عرشان يعين مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ONEE”يشرع في تقوية تزويد مدينة بوفكران بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

“ONEE “يشرع في مشروع تقوية تزويد مدينة أزرو بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19

للمزيد من التفاصيل...

شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

ماذا يقصد وزير الخارجية الإسباني بـ”الحذر مع المغرب”؟

للمزيد من التفاصيل...

الدميعي مدربا للمنتخب تحت إشراف الحسين عموتة

للمزيد من التفاصيل...

اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان

للمزيد من التفاصيل...