تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مجتمع

تطوان.. نزلاء المؤسسات السجنية يتنافسون حول الكتابة الأدبية

24 يوليو 2019 - 15:44

انطلقت، الأربعاء، بالسجن المحلي تطوان -2- فعاليات الدورة الثالثة من المسابقة الوطنية للكتابة الأدبية لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية، التي تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وذلك بحضور عدة فعاليات حقوقية ومدنية وعسكرية وأدباء وكتاب.
وعرفت الدورة، التي تنظم هذه السنة تحت شعار “خطاب الأمل”، مشاركة حوالي 30 نزيلا ونزيلة مؤهلين للمسابقة الوطنية عبر إقصائيات محلية وجهوية بمختلف المؤسسات السجنية على الصعيد الوطني، حيث تأهل عشرة من بينهم في فئة القصة القصيرة و10 آخرون في فئة الشعر، ومثلهم في فئة الزجل.
وأبرز رئيس مصلحة العمل الاجتماعي والثقافي والتربوي والمواكبة النفسية بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بنعيسى بناصر، أن هذه المسابقة الوطنية صارت “تقليدا سنويا دأبت على ترسيمه المندوبية العامة ضمن البرنامج السنوي للمسابقات الثقافية والفنية والدينية والرياضية”.
وأضاف بناصر أنه إلى جانب هذه المسابقة، هناك أيضا المهرجان الوطني للمسرح والمهرجان الوطني للموسيقى والمسابقة الوطنية للطبخ لفائدة النزيلات، حيث أن المتوجين في هذه المسابقات والمهرجانات الوطنية سيتم الاحتفاء بهم بمناسبة اليوم الوطني للنزيل (9 دجنبر من كل سنة) بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط

وشدد المتحدث على أن من أهداف هذه المسابقات التعريف بإبداعات النزيلات والنزلاء في مختلف المجالات وتثمينها، وتغيير نظرة المجتمع تجاههم، وتشجيع وتأهيل وإدماج النزلاء بالشكل السليم في النسيج السوسيو ثقافي.

من جانبه أكد مدير السجن المحلي تطوان -2- فؤاد الماكي أن المركب السجني تطوان -2- يحتضن للسنة الثالثة على التوالي فعاليات المسابقة الوطنية للكتابة الأدبية، لما تشكله مدينة تطوان من مكانة وصيت في المجال الأدبي والإبداعي، موضحا أن تنظيم هذه المسابقة حظي باحتضان من طرف مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بالمدينة.

وأشار الماكي إلى أن الإقصائيات المحلية والجهوية لهذه المسابقة الوطنية عرفت مشاركة أكثر من 300 نزيلة ونزيل، تأهل من بينهم حوالي 30 مشارك إلى المسابقة النهائية التي ستجري على مدى يومين بتطوان.
كما ستعرف فعاليات هذه المسابقة الوطنية ورشات ولقاءات أدبية وفكرية، من بينها ندوة حول “السينما والحلم والحرية”، وورشتان حول “تقنيات كتابة الشعر والزجل” و”تقنيات كتابة القصة القصيرة”، يؤطرها نقاد وكتاب وشعراء، ويستفيد منها المؤهلون لهذه النهائيات بالإضافة إلى نزلاء السجن المحلي تطوان-2-.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...