تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مجتمع

156 مليون درهم لبناء مؤسسات تعليمية جديدة بجهة الرباط

02 يناير 2020 - 21:09

خصصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة حوالي 156 مليون درهم لبناء 16 مؤسسة تعليمية جديدة بالجهة سنة 2020.

وحسب برنامج عمل أكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة لسنة 2020 الذي قدمه مدير الأكاديمية محمد أضرضور في ندوة صحفية عقدها، اليوم الخميس بالرباط، يتعلق الأمر ببناء مدرستين ابتدائيتين، وست مدارس جماعاتية، وثلاث ثانويات بدون داخلية،وثانوية إعدادية بداخلية، وثلاث ثانويات تأهيلية بدون داخلية، وثانوية تأهيلية واحدة بداخلية.

وتندرج هذه الإحداثات في إطار تحقيق الأنصاف وتكافئ الفرص في ولوج التربية والتكوين ، وذلك من أجل تحقيق إلزامية الولوج التام للتربية والتكوين بالنسبة للفئة العمرية من 4 إلى 15 سنة.

وحسب برنامج العمل، فمن المقرر استفادة 540 ألف و894 تلميذ من المبادرة الملكية “مليون محفظة” خلال سنة 2020 مقابل 515 الف و188 خلال سنة 2019، بزيادة تقدر بنسبة 5 بالمائة،كما سيستفيد حوالي 28 الف و105 تلاميذ من النقل المدرسي خلال هذه السنة مقابل 26 ألف و754 تلميذ سنة 2019.

ووفق الأكاديمية سيتم توسيع قاعدة المستفيدين من نظام الدعم “تيسير” ليشمل 309 الف و12 تلميذا السنة الجارية، مقابل 286 ألف و933 السنة المنصرمة بزيادة تقدر ب 7.69 بالمائة، وذلك من اجل تعزيز هذا النظام ورفع الغلاف المالي المرصود له من اجل ضمان التمدرس وتوسيع الدوائر الجغرافية والأسلاك المدرسية المستفيدة منه.

وتولي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة،حسب مخطط العمل ، عناية خاصة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة، حيث تعتزم تجهيز 40 قاعة بالوسائل الديداكتيكية والمعدات البيداغوجية، وتكوين 800 من الأساتذة والمربين والمديرين والمفتشين بجميع الأسلاك التعليمية، ودعم أجور المربيات لفائدة 52 جمعية عاملة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، فضلا عن مواكبة وتتبع جميع التلاميذ من طرف فريق متعدد الاختصاصات من خلال اعتماد المشاريع التربوية الفردية وذلك بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للمعاقين.

وبالنسبة للمحور الثاني لبرنامج العمل المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التعليم، سيما في الإجراء المتعلق بتعزيز القيم في المنظومة التربوية بمختلف أبعادها، تعتزم الاكاديمية تنظيم سلسلة من التظاهرات واللقاءات الوطنية والدولية في مجال الرياضة، وحملات طبية ودورات تكوينية على قيم المواطنة، ومكافحة العنف في الوسط المدرسي، وتنظيم ورشات تحسيسة حول التربية البيئية والتنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بتنزيل الهندسة اللغوية الجديدة ودعم التمكن من اللغات، تعتزم الأكاديمية تفعيل مبدأ التناوب اللغوي بالنسبة لمادتي الرياضيات والنشاط العلمي في السنتين الخامسة والسادسة ابتدائي، وتعميم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية بالسنة الثانية إعدادي والسنة الثانية باكالوريا .

كما خصصت الأكاديمية غلافا ماليا يقدر ب 11 مليون و600 ألف درهم لتعزيز أداء الأطر التربوية من خلال تنظيم تكوين حول الارتقاء بالأداء المهني لفائدة 1500 أستاذ للمواد العلمية بالسلك الثانوي الإعدادي ، وتكوين 2200 أستاذ للتعليم الابتدائي في مجال التربية الدامجة، إضافة إلى تنظيم دورة تكوينية لفائدة 299 أستاذ للغة الإنجليزية.

كما يتضمن مخطط العمل محورا يتعلق بتحسين حكامة منظومة التربية والتكوين وتحقيق التعبئة المجتمعية حول الاصلاح، من أجل الرفع من الكفاءة المؤسساتية والتدبيرية للأكاديمية.

واعتبر أضرضور خلال هذا اللقاء ان حصيلة الأكاديمية لسنة 2019 تعد “ايجابية جدا” بالنظر للتقدم المحرز سيما في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ، وتعميم تطوير التعليم الأولي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...