تابعونا على:
شريط الأخبار
“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون ترويج الكوكايين يطيح بصاحب ملهى ليلي بمراكش تصفيات مونديال 2026: صافرة مغربية تقود مباراة كينيا والكوت ديفوار المحكمة تؤجل محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه بنسليمان أكادير.. حموشي يوقع اتفاقية لبناء المقر الجديد لولاية الأمن نهائي دوري أبطال إفريقيا: دفاع الترجي يواجه الهجوم الشرس لحامل اللقب الأهلي ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي

مال و أعمال

معرض "أليوتيس": المكتب الوطني للصيد يعزز سبل التعاون مع شركائه الفرنسيين

22 فبراير 2019 - 08:30

جدد المكتب الوطني للصيد، اليوم الخميس في أكادير، شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية، والتي تهم تسويق منتجات الصيد البحري وعصرنة القطاع، والتكوين والابتكار.

وبمناسبة انعقاد النسخة الخامسة لمعرض “آليوتيس”، وقع المكتب الوطني للصيد ومؤسسة “فرانس أكري مير” الفرنسية المملوكة للدولة، على مخطط عملهما للفترة 2019-2020، الذي يهدف إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون بينهما، الموقع في مايو 2011 ببروكسيل، ويتمحور حول أربعة عناصر، وهي التنظيم والتسويق والعصرنة وإعادة الهيكلة.

وتهم المواضيع الرئيسية التي سيتم تطويرها خلال الفترة 2019-2020، على الخصوص، المرجع الأساسي المرتبط بتنفيذ التصنيف الموحد داخل أسواق السمك المغربية، وعمل هيئات المنتجين في أسواق السمك الفرنسية، ونظام ضمان المشتريات في أسواق السمك الفرنسية، وتطوير حوسبة المزاد في الزمن الفعلي، والبيع عن بعد، وأنشطة الترويج والتواصل لفائدة القطاع.

من جهة أخرى، وقع المكتب الوطني للصيد وميناء “لوريون كيرومان” بالأحرف الأولى على مخطط عملهما للفترة 2019-2020، الذي يهدف إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في مارس 2014 بين الطرفين، والذي يهم تسويق منتجات الصيد البحري وعصرنة قطاع الصيد البحري.

وسيتم تطوير عدة محاور، من بينها على الخصوص، التدبير المالي للمعاملات التجارية داخل أسواق السمك، ومواكبة المصدرين والمستوردين المغاربة والفرنسيين، وتحسين وتطوير نظام تتبع المنتجات البحرية، وإدارة الحاويات الموحدة (الصناديق البلاستيكية).

كما وقع كل المكتب الوطني للصيد ومدينة “بولون سور مير” والمجموعة الحضرية لبولوني على مخطط عملهم للفترة 2019-2020، الذي يهدف أيضا إلى تحديد تنفيذ بروتوكول التعاون بينهم في فبراير 2017، والذي يروم تبادل الخبرات في مجال تسويق منتجات الصيد البحري، والتكوين، والابتكار، بالإضافة إلى مجال التعاون الترابي والوطني والأوروبي. وبمقتضى هذا المخطط، سيتم الانكباب على العديد من المواضيع، لاسيما المواكبة خلال إنجاز دورات “بعثة تعليمية”، من خلال تنظيم زيارات حول الممارسات الجيدة المرتبطة بعمل المكتب (استغلال، بنية تحتية، تدبير الموارد البشرية والمالية) والربط مع أسواق السمك التابعة للمجموعة الحضرية لبولوني.

ويطمح معرض “أليوتيس”، الذي ينظم إلى غاية الأحد المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت شعار “التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الاقتصاد الأزرق”، إلى استقبال 300 عارض من المغرب ومن الخارج و50 ألف زائر.

ويضم المعرض، المنظم من طرف “جمعية أليوتيس” تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ستة أقطاب مهنية وهي الأسطول ومعدات الصيد، والتثمين والتصنيع، والقطب الدولي، والقطب المؤسساتي، والتنشيط، والإبتكار.

وتكتسي الدورة الخامسة لمعرض “أليوتيس” بعدا دوليا وازنا يتجلى من خلال المشاركة المتميزة في هذه الدورة لعدد من الدول التي لها باع طويل وخبرة عالمية في مجال الصيد البحري وتصنيع المنتجات البحرية، كما هو الشأن مثلا بالنسبة للنرويج وروسيا وإسبانيا وفرنسا، علاوة عن كون هذه الدورة تعرف كذلك حضورا وازنا لعدد من الدول الإفريقية الشقيقة، من بينها على الخصوص، الكوت ديفوار، وغامبيا، والغابون، وغينيا، والبنين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي

للمزيد من التفاصيل...

للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان”

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يغرم الوداد 15 مليون

للمزيد من التفاصيل...