تابعونا على:
شريط الأخبار
محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة يوروبا ليغ: ليفركوزن للثأر من روما الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى برلمانية تهاجم أخنوش..أين هي مليون منصب شغل التي وعدت بها المغاربة؟ حموشي يتباحث مع سفير جمهورية باكستان بالمغرب الكاف تستشير فيفا قبل معاقبة إتحاد العاصمة وفاة سجينين بالناظور..مندوبية السجون تكشف ما حصل الداخلية تحدد موعد إجراء الانتخابات الجزئية ببنسليمان وسيدي سليمان نقابة “البيجيدي” تهاجم الحكومة وتدعوها إلى تسقيف الأسعار سرب طيور يؤخر إقلاع طائرة مغربية من مطار طنجة التقاعد: نقابيون يحذرون الحكومة من أي إصلاح بعيدا عن أي توافق اجتماعي رسميا: لجنة الأندية تصادق على قرار خسارة اتحاد الجزائر ضد نهضة بركان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: نرفض أسلوب المقايضة والزيادة حق مشروع دورتموند – باريس سان جيرمان..مباراة الحماس والإثارة الهوير: نرفض تفويت المستشفيات والشعب يكتوي بنار الغلاء سيارات جديدة لفرق الشرطة العلمية ومسرح الجريمة بمراكش العملود يرفض عرضا لمغادرة الوداد حوادث السير تودي بحياة 17 شخص كمين للدرك يطيح بمروج للمخدرات بفم الجمعة

مجتمع

خبراء يحذرون من خطر بعض أجهزة التنفس الصناعي

07 أبريل 2020 - 15:45

أصبحت أجهزة التنفس الصناعي عاملا رئيسيا في الصراع ضد كورونا وتتعالى الأصوات المطالبة بها يوما تلو الآخر في ظل النقص الكبير  بالمستشفيات، وازدياد حالات الإصابة والموت بالفيروس القاتل.

وتعتبر أجهزة التنفس من المعدات المكلفة جدا وتستخدم في تزويد المرضى بالأوكسجين بسبب معاناتهم  من ضيق التنفس الذي يسببه الفيروس، وتبحث الشركات عن طرق مبتكرة لسد النقص بأسرع وقت ممكن، لكن مخاطرها قد تكون عالية،  لهذا السبب يشعر الأطباء بالخوف من أجهزة التنفس المصنعة محليا بشكل طارئ.

ويوجد في الولايات المتحدة حوالي 160 ألف جهاز تنفس  وبعض المستشفيات لا تملك منها سوى عدد قليل يعد بالأصابع.

فيما يتزايد عدد الإصابات جراء الكورونا بشكل مضاعف، وبحلول الثلاثاء سجلت  367 ألف حالة إصابة على  الأقل في الولايات المتحدة، فيما تجاوز عدد  الوفيات  10940 حالة.

دكتور كين لين-كيو  أخصائي أمراض الرئة في كولورادو يشيد برغبة الشركات المصنعة في  المساعدة، لكنه يقول أن بعض أجهزة التنفس المصنعة بشكل طارئ قد لا تعمل بشكل جيد، ما يجعل الأطباء في وضع آخر صعب،  لاتخاذ قرار  في خضم التفشي.

ويتساءل  “هل أفعل شيئا يحتمل أن يكون ضارا من أجل القيام بشيء ما، أم لا أفعل شيئا؟”

الإدارات  الأميركية المتعاقبة وحسب تقرير بمجلة التايم، كانت على علم بحاجة البلاد إلى أجهزة تنفس، فحاولت في غضون السنوات  العشر الماضية إبرام صفقات مع شركات محلية لتعزيز المخزون الاستراتيجي من هذه الأجهزة لكنها لم تثمر شيئا، ما جعل المستشفيات تعتمد على ما لديها من أجهزة ناقصة وبعضها لا يعمل بكفاءة.

والآن وفي مواجهة وباء قاتل، وفي محاولة لإنقاذ المرضى قام أطباء في جامعة كولومبيا ومستشفى نيويورك برسبيتيريان بتطوير بروتوكول لتهوية مريضين باستخدام جهاز واحد. 

وتعمل المؤسسات على أجهزة يمكنها تقسيم أجهزة التنفس الصناعي لهذا الغرض.

ووافقت وزارة الصحة الأميركية على استخدام الأجهزة بهذا الشكل ولكن “كملاذ أخير فقط”.

إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، التي تسعى لتجنب هذا السيناريو الأسوأ، تحث المخترعين والمؤسسات على التقدم بطلب للحصول على “تصريح استخدام طوارئ” كحل مؤقت.

بعض الجهات حاولت استغلال هذا الوضع واستخدام أجهزة تستخدم لتخفيف بعض اضطرابات التنفس مثل صعوبة التنفس اثناء النوم، كأجهزة تنفس، فيما يحاول آخرون استخدام أجهزة تخدير لذات الغرض.

وأصبحت بعض الجهات المصنعة لأجهزة التنفس تستخدم  مواد تجارية في عملية التصنيع لسد النقص بأسرع ما يمكن.

يقول دكتور كيو اختصاصي أمراض الرئة إن أجهزة التنفس الميكانيكية مكلفة للغاية وذات مهام متعددة  مصممة للتعامل بفعالية مع الحالات الحرجة، “لكن في حالات الطوارئ قد ينتهي بك الأمر بالتضحية بالكفاءة”.

ويضيف “في هذه المرحلة فأن هذه الأجهزة قدتضر أكثر مما تنفع، خاصة إذا لم يكن لدى المستشفيات ما يكفي من الموظفين لتشغيلها.

دكتور روهيت ماليا، الأستاذ المساعد في كلية بايلور للطب يرى الأمر بشكل مختلف ويقول ” إن الأوقات العصيبة تدعو إلى اتخاذ تدابير يائسة”، وهو يعمل حاليا  مع فريق هندسي لتصميم جهاز تنفس يدوي يعمل من خلال الضغط على كيس منتفخ لتوصيل الأوكسجين يدويا إلى رئتي المريض وتبلغ تكلتفه حوالي 300 دولار .

وأوضحت الشركة المصممة أن الجهاز جاهز للاختبار على مرضى كورونا بمجرد الحصول  على الموافقة من الجهات المختصة.

ولكن ماليا حذر في نفس الوقت من عروض  مفرطة التبسيط بشكل خطير وقال “لا نريد أن نضع شيئامثل نسخة DIY Home Depot في المستشفيات، والتي قد تؤدي إلى قتل مرضى”.

يشار إلى أن عددا  من الأطباء لقوا  حتفهم خلال تصديهم لوباء كورونا ويخشى البعض أن يكون لبعض أجهزة التنفس دور في نقل العدوى لهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل

للمزيد من التفاصيل...

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تهاجم أخنوش..أين هي مليون منصب شغل التي وعدت بها المغاربة؟

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تستشير فيفا قبل معاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجينين بالناظور..مندوبية السجون تكشف ما حصل

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء الانتخابات الجزئية ببنسليمان وسيدي سليمان

للمزيد من التفاصيل...

نقابة “البيجيدي” تهاجم الحكومة وتدعوها إلى تسقيف الأسعار

للمزيد من التفاصيل...