تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب الانفلات الأمني..حقوقيون يدقون ناقوس خطر الانفلات أمن مراكش يضع حدا لمروج للشيرا بالمحطة الطرقية الأميرة للاحسناء تبدأ من الداخلة حملة “بحر بلا بلاستيك” وزارة الصحة … عدد الملقحين بالجرعة الأولى يفوق 11 مليون شخص الرجاء يؤجل مفاوضات تجديد عقد الزنيتي الملاكمون المغاربة يجرون خيبة الأمل في طوكيو مالانغو يخضع يوم الثلاثاء للفحص الطبي بالشارقة  الانتخابات تجمع قيادتا “البيجيدي” و”البام” (كوفيد-19)..ارتفاع مهول لعدد المصابين والأرقام تثير القلق  40 ألف حرفي ينشط بفاس وأمريكا المستورد الأول بوخيام يتأهل لثمن نهائي الألعاب الأولمبية (السورف) مصرع شخصين في حادثة مروعة بين ابن جرير ومراكش حكيمي يقود باريس سان جرمان إلى الفوز هؤلاء هم مرشحو حزب الأحرار لخوض انتخابات الغرف المهنية فاس: رجل غادر السجن..قتل زوجته ليعود إليه عالم فرنسي يتوقع ظهور متحور جديد لكورونا خلال الشتاء بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض أخنوش يلتقي مرشحي “حزب الحمامة” بجهة مراكش متطرفون يُطالبون بطرد أئمة المغاربة من سبتة المحتلة 2.5مليون حالة وفاة بسبب الغرق (مصدر رسمي)  

24 ساعة

الحوار الاجتماعي.. اتفاق جماعي يخرج من عنق الزجاجة بمعارض واحد

26 أبريل 2019 - 10:55

بعد أشواط طويلة من الحوار الاجتماعي دامت أشهر وشابتها العديد من التوترات، توصلت الحكومة أخيرا إلى اتفاق جماعي أخرج من عنق الزجاجة، وقد تم توقيعه على بعد أيام قليلة من حلول فاتح ماي العيد الأمم للطبقة الشغيلة، مع ثلاث نقابات ممثلة في الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بالإضافة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا). فيما أعلنت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل رفضها التوقيع على الاتفاق ذاته، وعلى ما يبدو سيكون رد فعلها ظاهرا وقويا في التظاهرة العمالية لفاتح ماي.

وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة إن هذا الاتفاق الثلاثي يرمي إلى “رفع القدرة الشرائية للمواطنين، وسيسهم في إرساء قواعد السلم الاجتماعي، وفي تحسين الأوضاع الاجتماعية ببلادنا، وكذا تقوية الاقتصاد الوطني”.
وينص الاتفاق على زيادات عامة في أجور موظفي القطاع العام تتراوح بين 400 و500 درهم في الشهر، على أن تصرف تدريجيا ابتداء من ماي 2019 إلى غاية يناير 2021. بالإضافة إلى زيادات في التعويضات العائلية، وتحسين شروط الترقيات بالنسبة لبعض فئات الموظفين. ويرفع الاتفاق الحد الأدنى للأجر بالنسبة للقطاع الخاص بنسبة 10 بالمائة تنفذ على سنتين ابتداء من يوليوز 2019. ويبلغ الحد الأدنى للأجر حاليا نحو 1800 درهم شهريا في القطاع الفلاحي الخاص، ونحو 2500 درهم شهريا في باقي القطاعات.
وجاء هذا الاتفاق بعد أشهر من لقاءات “الحوار الاجتماعي” بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهي المفاوضات التي تولى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت مباشرتها منذ مطلع السنة بعد تعثرها لأشهر.

وبالإضافة للزيادات في الأجور، ينص الاتفاق الموقع على “عدد من الإجراءات والتدابير الهامة الرامية بالأساس إلى تعزيز الحماية الاجتماعية، وتحسين مجال التشريع والحريات النقابية، ومأسسة الحوار الاجتماعي، والعمل على وضع ميثاق اجتماعي يحقق التماسك والسلم الاجتماعيين”، حسب بلاغ رئاسة الحكومة. ويعود آخر “اتفاق جماعي” إلى أبريل 2011 وتضمن زيادات في أجور موظفي القطاع العام، وجرى التوقيع عليه في سياق احتجاجات حركة 20 فبراير في سياق الربيع العربي، والتي حملت مطالبها شعارات “إسقاط الفساد والاستبداد” و”العدالة الاجتماعية”، إذ  قررت الحكومة زيادة في الحد الأدنى للأجر سنة 2014، غير أن النقابات ظلت تؤكد ضرورة تطبيق كل مقتضيات اتفاق 2011 والتوصل لاتفاق اجتماعي شامل.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا تقر قانونا أثار مخاوف المسلمين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب: 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة الوطنية سنة 2019

للمزيد من التفاصيل...

توقيع 9اتفاقيات لإنجاز مشروع ” Cap Excellence “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: مواطن يتعرض لمحاولة القتل داخل مسجد بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

حادثة سير تودي بحياة 3 أشخاص في طنجة

للمزيد من التفاصيل...

إصابة ملاكم مغربي بارتجاج في المخ بالأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

جبرون يجر الرجاء للجنة النزاعات بسبب 100 مليون

للمزيد من التفاصيل...