تابعونا على:
شريط الأخبار
من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة أزمة انتاج العسل و اختفاء النحل تثير مخاوف المربين والمختصين لهذه الأسباب.. أعضاء “البام” بجهة فاس-مكناس يطالبون بإقالة احجيرة حادثة سير بالطريق السيار ترسل 16 لاعبا نحو المستعجلات لاعب جديد يخضع للتجربة بالوداد سطات: الدرك يستمع لمستشار سابق بجماعة أولاد عامر كورونا يتسبب في إغلاق 21 مؤسسة تعليمية بجهة الشمال في أسبوع واحد تداريب انفرادية لحكيمي لإعداده لمواجهة مالاوي وكالات كراء السيارات تستغيث بالحكومة وتطالب بالدعم طبيب الأسود يطمئن خاليلودزيتش بشأن المرابط ملف الصحراء..خبراء إيطاليون يؤكدون على مسؤولية الجزائر ويدعون إلى الحوار منظمة الصحة: من الممكن نهاية كوفيد-19 في أوروبا في مارس اليوم العالمي للتعليم: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فاعل منخرط في التحول التربوي بالمملكة اتريكن: تسائل بوريطة عن تحسين جواز السفر المغربي الجفاف ووضعية الفلاحين يجران صديقي إلى البرلمان للمساءلة توقيف 9 أشخاص ضمنهم شرطيان بكلميم صحيفة إسبانية: المغرب سيشيد قاعدة عسكرية في الداخلة كوفيد يجبر رئيسة وزراء نيوزيلدا على تأجيل زفافها الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 4435 حالة و19 حالة وفاة

كتاب و رأي

فودي سيلا*: لا أدافع عن لون معين، بل أطالب بالعدالة

24 يونيو 2020 - 12:48

كتب السفير المتجول للسنغال، فودي سيلا، في مقال رأي عن العنصرية، “أنا لا أدافع عن لون معين، بل أطالب بالعدالة” التي يجب أن “تقضي على التفاوتات وكل أشكال التمييز”، داعيا إلى “تجريم العنصرية قولا وفعلا”.

وقال سيلا، وهو رئيس سابق لجمعية مناهضة العنصرية (SOS Racisme)، في مقاله الذي وجه من خلاله انتقادا لاذعا لكافة أشكال العنصرية وانتقد فيه بشدة إغفال المعارك الكبرى من أجل المساواة دون أي تمييز بسبب اللون، إنه لا يعتذر عن سواد بشرته، ولا يطلب من أي شخص الاعتذار عن لون بشرته، معتبرا أن “العدل لا يعني الانتقام أو الثأر”.

وأشار سيلا، في هذا المقال الذيي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، إلى أنه بإمكان مجلس مدينة ما أن يقرر بشأن إعادة تسمية شوارعها ، مسجلا أنه يفضل رؤية إقامة تماثيل وتسمية مزيد من الشوارع بأسماء من قبيل مانديلا، وأنجيلا ديفيس، ومانو ديبانغو، تكريما لهم، بدلا من تدمير رموز أخرى، لأن “التدمير صنعة الجهلة”.

وأضاف أن “ما يثير حنقي قبل كل شيء هو نسيان أو تجريد التاريخ من حقيقة أن كافة المعارك الكبرى من أجل المساواة خاضها الجميع سوية: بيضا وسودا. بدءا من رفاق مانديلا، ومارتن لوثر كينغ”.

وأكد النائب السابق في البرلمان الأوروبي وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن استبدال عنصرية بأخرى ليس انتصارا، وإنما هو “السرطان نفسه الذي يصيب أشخاصا آخرين”.

وذكر كاتب المقال جيلا كاملا بأنه “وريث تقليد عريق وقوي، ألا هو فلسفة التنوير” التي حاربت من أجل القيم التي يجب أن نستمر في الدفاع عنها، وهي التسامح والحرية والمساواة. واعتبر أنه “لا يجب جر جيل بأكمله إلى طريق مسدود”، بل “يجب أن نساعده على ألا يخاف وأن يحافظ على الأمل”.

وبالنسبة للسفير المتجول السنغالي، فإن “الحرية تكون جميلة عندما لا نسجن الأشخاص في خانات معينة أو نختزلهم في لون بشرتهم”، مسجلا أن “الحرية هي أيضا أن لا تأبه للتصنيفات للاختلاف”.

وأضاف سيلا أن “واجب الأفراد الأحرار هو ضمان استمرار الحرية وحماية الأجيال القادمة من الانغلاق في الفكر الواحد وغير المتسامح”، مردفا بأنه “إذا كانت العديد من المعارك قد ألهمتنا بقيمها وأهدافها، فسنكون “في حالة إنكار للتاريخ إذا قارنا أنفسنا اليوم بمن عاشوا قبل 60 عاما في ظل أنظمة سياسية كانت فيها العنصرية ممأسسة”.

وأبرز أن “مرجعياتنا مرجعيات كونية ولا يختص بها بلد أو لون بشرة دون الآخر. إنها معركتنا جميعا”.

وخلص كاتب المقال إلى أن “كوني أسود البشرة لا يجعلني أفضل من أحد أو أسوأ من أحد. أرفض الأحكام المسبقة، ولا آمن للأحكام اللاحقة. وأمقت التصنيف على أساس العرق. كل شغفي أكنه للنضال من أجل المساواة والحرية”.

* السفير المتجول للسنغال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش

للمزيد من التفاصيل...

منظمة كندية تسائل الأمم المتحدة بشأن مصير الجنود-الأطفال في مخيمات تندوف

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أنوار المستقبل تطلق مشروعها “گرين بارك البرنوصي”

للمزيد من التفاصيل...

مونديليز المغرب تفوز بلقب أفضل المشغلين في سنة 2022

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت الطالب: وزارة الصحة غير مسؤولة عن وفاة الأم سلمى بعد الولادة

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 4 طلبة من أجل ابتزاز خليجي جنسيا

للمزيد من التفاصيل...

دراجي ممنوع من التعليق على مباريات كأس افريقيا ببين سبورت

للمزيد من التفاصيل...

أوسمة ملكية لموظفي التربية الوطنية..

للمزيد من التفاصيل...

من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا

للمزيد من التفاصيل...

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...