تابعونا على:
شريط الأخبار
الأسد الإفريقي..ملاحظون عسكريون من 13 دولة يتابعون التداريب الميدانية الوكيل العام للملك يدخل على خط قضية محاكمة الريسوني إتلاف حوالي 14 طنا من مخدر الشيرا بالداخلة في أسبوع واحد..مخالفات المرور تضخ 700 مليون في خزينة المملكة البكالوريا: إحالة 133 تلميذا على السلطات الأمنية بسبب الغش اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي حوادث السير تخلف 22 قتيلا في أسبوع واحد أب لـ 3 أطفال يضع حدا لحياته شنقا بسبب 50 درهم..  عزل رجل أمن اسبانيا: المؤبد لمغربي قتل عشيقته وابنها بـ64 طعنة سكين البكالوريا: ضبط 4235 حالة غش مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف” رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

سياسة

تقرير: بعد الاتفاق المغربي الإسرائيلي الأمريكي.. شمال إفريقيا تتعرض لزلزال جيوسياسي

01 فبراير 2021 - 21:06

اعتبرت وكالة الأنباء السياسة “إيفي” أن منطقة شمال إفريقيا تتعرض لزلزال جيوسياسي بعد الاتفاق المغربي الإسرائيلي الأمريكي، والذي تعتبر أنه سيضغط على تونس والجزائر وموريتانيا، مستبعدة أن يتراجع جو بادين عن هذا التوجه الذي رسمه سلفه ترامب.

الوكالة في تقرير لها قالت إن محللين وسياسيين، استقت آراءهم، يجمعون على أن الإمارات لعبت دورا كبيرا في هذا التحول الذي تعرفه المنطقة المغاربية، وأن موريتانيا الأقرب من بين الدول للتطبيع مع إسرائيل، وهو ما سيدخل الجزائر في عزلة.

وتقول إيفي: “هذا لن يتغير مع وصول إدارة بايدن المصممة مع هؤلاء الشركاء على تقليص النفوذ الروسي في سوريا وليبيا، ووقف التوسع التركي في شرق البحر المتوسط وأفريقيا خاصة في الشمال والساحل، حيث فتحت موسكو وأنقرة عشرات السفارات والقنصليات والطرق الجوية في السنوات الأخيرة”.

في هذا الإطار يوضح جليل حرشاوي، باحث في مركز التحليل الجيوسياسي “المبادرة العالمية”، في تصريح للوكالة نفسها أن “إدارة ترامب كانت تدخلية في شمال إفريقيا من خلال مشكلتين كان لهما عواقب حقيقية، ولا نتوقع نية حقيقية لعكس ما فعلته الإدارة السابقة”.

بحسب الوكالة فإن الإمارات حاضرة بقوة في تونس، التي قالت إنها “غارقة في أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، ينضاف إليها الصراع بين رئيس الدولة قيس سعيد الذي يحافظ على علاقات ممتازة مع الإمارات العربية المتحدة، وين رئيس البرلمان وزعيم حزب “النهضة” الإسلامي المحافظ رشيد الغنوشي الذي يحظى بدعم مالي وسياسي من قطر”.

ولفتت إلى ما تداولته وسائل إعلام عبرية، قالت إن إسرائيل رفعت ورقة التعويض عن أموال وممتلكات اليهود التونسيين مقابل التطبيع، وهو ما يزيد من الضغط عليها في ظل السياقات السابقة التي ذكرتها الوكالة.

وتختم إيفي تقريرها بالتأكيد على أن الجزائر منغمسة في مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية، وشددت على أنها تمر من أزمة خطيرة في تاريخها الحديث، وإذا طبعت موريتانيا مع إسرائيل فإن ذلك “سيغير التوازن في شمال إفريقيا وستُحاصر الجزائر”.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...