تابعونا على:
شريط الأخبار
INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب طنجة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة بعد تقديم استقالتها.. الرازي المرشح الأبرز لخلافة غلالو ال”PPS” يدعو الحكومة إيجاد الحلول لمطالب ساكنة فكيك لوسيور كريسطال تتألق في تظاهرة ” 2024 Les Impériales” صادرات قطاع الصناعة التقليدية تحقق رقما غير مسبوق بشكل رسمي.. غلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط التجاري “وفا بنك” يحصل على شهادة PCI DSS المرموقة كان في حالة تخدير.. توقيف شخص عرقل سير الطرامواي بالدار البيضاء عاجل: رشوة تطيح بعوني سابقين بعمالة مراكش 10 آلاف درهم للاعبي إتحاد طنجة لهزم الجيش

مجتمع

استطلاع رأي: المغاربة راضون على تركيا ويفضلون السعودية على ايران

01 مارس 2021 - 18:00

أغلب المغاربة لديهم آراء إيجابية تجاه تركيا والسعودية، بينما بالمقابل لديهم نظرة سلبية تجاه إيران وروسيا، وذلك ما توصلت إليه دراسة كشفت عن نتائجها شبكة “البارومتر العربي” البحثية المستقلة.

وحسب الدراسة، التي بنيت على نتائج استطلاع للرأي تم إجراؤه في ست دول عربية، من بينها المغرب، فإن ن أغلب المواطنين لديهم آراء إيجابية تجاه تركيا في أربع من الدول المشمولة بالاستطلاع، حيث يبلغ الدعم أعلى مستوياته في المغرب (65 بالمائة) ثم الأردن والجزائر (56 بالمائة في الدولتين) وتونس (52 بالمئة)، لكن الدعم لتركيا ليس معمم، ففي لبنان، حيث ترتبط الآراء بالطائفة الدينية، لا تتجاوز هذه النسبة 30 بالمائة، وفي ليبيا 27 بالمائة، وهو الأمر الذي عزته الدراسة، إلى تدخل تركيا ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وأظهرت الدراسة أن روسيا، التي تدخلت عسكريا بدورها في ليبيا، كانت أقل تفضيلا من تركيا، حيث إن 43 بالمائة من المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، يحملون آراء إيجابية تجاه هذا البلد الأوربي، بالمقابل في الجزائر فقط لدى  أكثر من النصف على الأقل (52 بالمائة) نظرة إيجابية اتجاه البلد، في حين كانت مستويات الرضا منخفضة كذلك في كل من تونس( 44 بالمائة)، ولبنان (36 بالمائة)، وليبيا (26 بالمائة)، وبلغت أدنى مستوياتها في الأردن (15 بالمائة).

وأشارت الدراسة، التي جاءت تحت عنوان “الأيدي الثقيلة والقلوب المثقلة: مخاطر التدخل العسكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” إلى أنه في سياق التنافس بين قوى الخليج، تعد السعودية هي الأكثر تفضيلا في نظر المواطنين مقارنة بإيران، حيث  حاز المغرب فقط (53 بالمائة) على أغلبية لديها رأي إيجابي في السعودية، وفي الوقت نفسه، فإن الدعم يبلغ مستوى أدنى في الجزائر (47 بالمائة)، وتونس (36 بالمائة)، وجد متدني في الأردن (28 بالمائة)، ولبنان (25 بالمائة).

وبالمقابل، كانت مستويات رضا شعوب الدول العربية الست التي المشمولة بالاستطلاع منخفضة،  حيث لم تتجاوز نسبة المغاربة الذين  نظرة إيجابية تجاه إيران 35 بالمائة، وفي الدول الأخرى، يحمل ربع المواطنين أو أقل آراء إيجابية نحو إيران، في كل من الجزائر(26 بالمائة)، وتونس(25 بالمائة)، ولبنان(23 بالمائة)، بينما لا تتجاوز هذه النسبة 10 بالمائة في الأردن، وعزت الدراسة هذا التقييم  المتدني الذي حصلت عليه طهران إلى الرفض العام للتدخلات العسكرية والسياسية الإيرانية في لبنان وسوريا واليمن ودول أخرى.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور

للمزيد من التفاصيل...

المداولة في محاكمة أصغر ناشطة في حراك جرادة

للمزيد من التفاصيل...

سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

مساعد جديد للركراكي بالأسود

للمزيد من التفاصيل...

بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة

للمزيد من التفاصيل...