تابعونا على:
شريط الأخبار
فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم رغبة في الاستجمام..مغاربة يكتظون بمحطات القطار غير آبهين بالإجراءات الاحترازية المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص الاستقلال يرشح الزروالي بجماعة الدورة الريسوني يتعهد برفع الاضراب عن الطعام جمعويون يفترشون الأرض احتجاجا على تردي الأوضاع بمستشفى الصويرة برشيد.. أب يمثل أمام النيابة العامة بتهمة قتل ابنه إسرائيل: بحضور بنيامين نتياهو..شخصيات سياسية ويهود مغاربة يحتفون بعيد العرش وزير خارجية اسرائيل يكشف موعد زيارة المغرب بمناسبة عيد العرش.. الملك يصدر عفوه على 1243 شخصا  الملك يخاطب الشعب يوم السبت كوفيد-19.. 8995 إصابة جديدة خلال 24 ساعة وعدد الوفيات 32 حالة وفاة لشكر: نتوقع أن نكون ضمن الأحزاب الثلاثة الأولى في الانتخابات المقبلة شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة مالاوي تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون الحبس لموظف اختلس 46 مليون سنتيم سلطات مراكش توافق على استضافة مباراة الوداد

عين على العالم

الفرنسيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع

19 يونيو 2021 - 19:00

يتوجه الناخبون الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع، يوم غد الأحد، برسم الجولة الأولى من الانتخابات الإقليمية وانتخابات المقاطعات، في استحقاق مزدوج يمثل اختبارا لمختلف القوى السياسية، وذلك على بعد أقل من عام على الرئاسيات.

وقد تم تأجيل الانتخابات الإقليمية وانتخابات المقاطعات في مارس الماضي بسبب تفشي وباء “كوفيد-19″، ليتم في نهاية المطاف إقرار إجرائهما في 20 و27 يونيو الجاري.

وستمكن المحطتان الانتخابيتان، اللتان ستكونان بمثابة اختبار للأحزاب السياسية، على بعد بضعة أشهر من الرئاسيات، أكثر من 43 مليونا، من اختيار رؤساء 12 جهة، بالإضافة إلى غوادلوب ولا ريونيون، وتعيين مستشاريهم الإقليميين من ضمن 155 قائمة مرشحة.

وفي الجولة الأولى من هذا الاقتراع النسبي، يجب أن تضم القائمة أكثر من 50 في المائة من الأصوات المدلى بها على مستوى الجهة ليتم انتخابها، ما يؤشر على إغلاق الاقتراع.

وبخلاف ذلك، يجب أن تحصل على أكثر من 10 في المائة من الأصوات للتقدم إلى الجولة الثانية. وفي 96 مقاطعة إدارية معنية بالانتخابات، كانت تعرف سابقا بانتخابات “الكانتونات”، يختار الناخبون الثنائي المرشح إمرأة-رجل على مستوى الكانتون الذي ينتمون إليه. وفي المجموع، يجب تعيين 4108 مستشارا في المقاطعات بـ 2054 كانتونا، من أصل 7894 ثنائيا.

وبحسب وسائل الإعلام محلية، فإن هذا الاقتراع المزدوج، الذي تميز بخوض حملة انتخابية وسط قيود صحية وخطر الامتناع القوي عن التصويت، يمثل في الوقت ذاته “منصة انطلاق لليمين، واختبارا لقدرة اليسار على التوحد، وعقبة يجب تجاوزها بالنسبة للأغلبية وضمان للمصداقية بالنسبة للتجمع الوطني”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مؤلَّـف يحمل الجزائر مسؤولية النزاع حول الصحراء المغربية 

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

رئيس لبنان يكلف ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عجز الميزانية يرتقب أن يبلغ 77.8 مليار درهم عند متم 2021

للمزيد من التفاصيل...

شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا

للمزيد من التفاصيل...

كلميم: مركز لايواء مسنين مرضى وبدون مأوى 

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص

للمزيد من التفاصيل...