تابعونا على:
شريط الأخبار
هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية في ضيافة الحموشي المغرب يخلد اليوم الوطني للمهاجر شاب يضع حدا لحياته بطريقة مأساوية قرب مركب ديني مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم القضاء بمراكش يدين شبكة للقرصنة المعلوماتية اجتماع بين خاليلوزديتش ولقجع في هذا التاريخ مراكز تجارية ترفع من أسعار المشروبات الغازية حارس أولمبيك أسفي رسميا بالدفاع الجديدي دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع الوداد يطوي نزاعه مع سيسوكو جثة ثلاثيني تستنفر أمن مراكش نشرة إنذارية: ارتفاع درجات الحرارة من جديد بعدد من أقاليم المملكة

مجتمع

أندريا هيدالغو

جريمة قتل مغربي بإسبانيا.. زوجته تَسرد القصة وتَتهم القضاء

25 يونيو 2021 - 11:56

خرجت أندريا هيدالغو، زوجة المغربي يونس بلال الذي قتل على يد متقاعد من الجيش الإسباني، لتنتقد القضاء الإسباني والسياسيين، مؤكدة أن الحادث عنصري يستوجب مزيدا من التحرك للإنصاف.

زوجة الضحية سردت قصتها المؤلمة لوكالة الأناضول التركية قائلة: “كنت بالخارج لشراء العشاء من مكان قريب، لكن الناس الذين كانوا هناك قالوا إن الأمر بدأ عندما جلست النادلة في المقهى بجانب مجموعة أشخاص من المغرب أثناء فترة استراحتها. جلست مع أشخاص كان أحدهم هو ابن عم ابني”.

وأضافت: “بعدها نهض هذا الرجل (القاتل)، وبدأ الصراخ على النادلة لأنها تجلس مع المغاربة وأخذ صينيتها”.

وتابعت: “تحدث يونس إلى النادلة، وقال لها أن تجلس معهم ولا تقلق. ثم غادر الرجل، وعاد إلى المقهى بعد أن بدل ملابسه وأخذ سلاحه. ومع صرخة: اللعنة للمغاربة.. اللعنة للمغاربة، أطلق النار على يونس ثلاث مرات”.

وشددت على أن ردة الفعل ستكون مختلفة، وسيتم وصف الجريمة بـ”العمل الإرهابي”، لو أن زوجها يونس هو من أطلق النار على الرجل.

وأكدت أن يونس لم يكن عنصريا، بل الآخر هو العنصري، و”لو كان الأمر مختلفًا، كنا سنشاهد الحادثة كثيرًا على وسائل الإعلام، لكنهم يريدون التستر على هذا. لن أسمح لهم، لن أتوقف”.

وقالت إن السياسيين المحليين من منطقة مزارون لم يقولوا لها أي شيء، ولم يقدموا لها التعازي أو يعرضوا المساعدة، أما دوليًا، فالقنصلية المغربية كانت حاضرة، لكن لا شيء من جهة إسبانيا.

وتساءلت عن غياب التجاوب السياسي مع الجريمة، مشيرة إلى أنها لا تملك عملاً وكانت تعتمد على يونس لرعاية أولادها الثلاثة، فالعثور على وظيفة دائمة ليس سهلا: “لدينا عقد إيجار لمنزل بغرض التملك، ولا يمكنني بمفردي دفع ما تبقى من الثمن”.

وأكدت وجود العنصرية في إسبانيا، قائلة إن “الناس يعتقدون أن الجميع ليسوا متساوين، ولكني أعتقد أنهم متساوون. ما هي الاختلافات (؟) العِرق، البلد، الشعر، لكن كل شخص لديه دم بداخله. هناك أناس طيبون وسيئون، سواء من إسبانيا أو المغرب أو من كولومبيا، لكن في النهاية، كلنا متساوون”.

واستدركت: “بالطبع ليس كل شخص عنصريا، ولكن بعض الناس كذلك. فمثلا، هناك سياسي من حزب بالحكومة المحلية كان لطيفًا معي، وقام بمواساتي، وقال إنهم سيكونون هناك من أجلي”.

وتابعت: “لكن سياسيا آخر يقول إن ما نفعله هو مجرد إعطاء سمعة سيئة لمزارون، ولا ينبغي أن نستمر بالحديث عن العنصرية، لأن الناس لن يرغبوا بالقدوم إلى هناك في أيام العطلات هذا الصيف”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

سوق الصرف: شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل

للمزيد من التفاصيل...