يعزز قطاع النسيج فعلا نموه من خلال الطلب العمومي ولكن أيضا عبر طلب القطاع الخاص.
وفي هذا الشأن، استعرضت مديرة التزود العالمي لمجموعة DeFacto، Elif Cam تجربة المجموعة التركية خلال الدورة الثالثة من مواعيد الصناعة، المنظمة يوم الأربعاء 30 يونيو 2021، من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بحضور فاعلي القطاع: “لقد أنتجنا نحو مليون قطعة منذ بداية هذه السنة. وقد تم تصنيع كل هذه المنتوجات بالمغرب ونحن نعرضها في محلاتنا التجارية المغربية كمنتجات ذات علامة “صُنِعَ في المغرب. ويعتبر هذا بالنسبة لنا اليوم مصدر فخر واعتزاز”. مؤكدة أن الصناع المغاربة يتوفرون على أفضل جودة من حيث الخبرة والمهارات.
مثال آخر يتعلق بمجموعة مرجان التي انطلقت، خلال شهر أبريل المنصرم، بدعم وزارة الصناعة، في تطوير تزودها المحلي لدى الفاعلين المحليين لقطاع النسيج. وبشراكة مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، فقد بدأ هذا التزود يؤتي ثماره فعلا لدى الفاعلين المغاربة.
ولتعزيز هذا النمو، وضعت وزارة الصناعة على الإنترنت، خلال شتنبر الماضي، بنكاً للمشاريع يوفر فرصاً استثمارية. وفي هذا السياق، تم الاحتفاظ بثمانين مشروعا استثماريا تخص قطاع النسيج وتزيد قيمتها عن 2,5 مليار درهم، مُحدِثةً بذلك نحو 9000 منصب شغل. ويُرتقب أن تبلغ قيمة رقم المعاملات المحلي، 2, 47 مليار درهم وتبلغ قيمة الصادرات 3,17 مليون درهم.
اختارت العديد من الشركات الاستثمار بالمغرب، مثل الشركة التركية Karnawall والمقاولة الصينية Omega. وأكدت مديرة Oméga Textile Maroc، السيدة Cai Jie: “أنه في الوقت الذي بلغت الأزمة الصحية أوجها، وقّعنا مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة خلال شهر يوليوز 2020″، مُوضّحة في هذا الشأن أن المقاولة اتّخذت “قرارا استراتيجيا” باستقرارها في المغرب، نظرا “لاستقراره السياسي وموقعه المتميز واليد العاملة المتوفرة وذات الجودة العالية”.
وبخصوص اختيار الوجهة المغربية، فرئيس مجلس إدارة Karnawall Maroc، السيد EkberAlkan، يُشاطرها نفس الرأي، مُضيفا أن التجربة المغربية في مجال النسيج واتفاق التبادل الحر المبرم مع الولايات المتحدة الأمريكية يوفران آفاقا تنموية واعدة في الأسواق الدولية. وأعلن في هذا الصدد ” أن كافة مستخدَمينا هم مغاربة. ونحن نعتزم توفير 2000 منصب شغل”.
والمملكة التي تجتذب المستثمرين من مختلف الأفاق، تُعد قاعدة تنافسية حقيقية في التنمية الاقتصادية. وتُمثل المهارات واليد العاملة المؤهلة مقومات قوية لقطاع النسيج المغربي، وذلك بفضل تكوين يتلاءم تماماً مع احتياجات القطاع. وهذه هي المهمة التي أُنيطت بالمدرسة الوطنية العليا لصناعات النسيج والألبسة و”كازا مودا أكاديمي” Casa Moda Academy.
وتستهوي الموارد البشرية المغربية بجودتها الآمرين بالأعمال الدوليين، مثل ديكاتلون Decathlon. وأوضح مدير عمليات ديكاتلون المغرب، السيد Etienne Mafart : “أننا نستفيد من يد عاملة مؤهلة ومُتاحة. كما أن البنيات التحتية للمغرب تعتبر استثنائية وتسمح لنا بأن نكون فعالين دائما”. واستنادا لهذا الأخير، فالمجموعة تعتزم استدامة وتسريع أنشطتها بالمغرب خلال السنوات القليلة القادمة.
ويتحول قطاع النسيج تدريجياً على مر السنين. “وقد أصبح النسيج قطاعاً متطورا تكنولوجيا، يُدمج مهارات نادرة وبالغة الأهمية. وذكر الوزير في هذا الصدد أننا ” نتوفر على يد عاملة مؤهلة لها تاريخ حافل بالأحداث مع قطاع النسيج (…) إنه رأس مال لا مادي حقيقي للمغرب”، مؤكدا أن” الذين يعملون في التكنولوجيا والابتكار ، والذين هم بصدد التهييء للجيل القادم ، والمستعملين للصناعات 4.0، هم فقط القادرون على البقاء. إنها حرب مفتوحة ودائمة”.
ونظرا لضرورة تحسين القدرة التنافسية، يتعين على العاملين في قطاع النسيج المغربي تعزيز بداية السلسة والابتكار. وذكر رئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة أن: “الآمرين بالأعمال يعرفون جيداً أن المشكلة اليوم لا تتمثل في الإنتاج، بل في البيع”. وللانتقال من المناولة إلى المنتج النهائي، فالإبداع يفرض نفسه كمعيار أساسي.
ومن التحديات الأخرى التي أثارها هذا المسؤول، مسألة الصناعة الخضراء، حيث أوضح قائلا: ” إذا كان ذلك يعتبر في السابق ميزة إضافية، فإنه أصبح اليوم ضرورة لا مناص منها”، مؤكدا أن الصناع المغاربة استوعبوا جيدا أهمية هذا الرهان، علما أنه يُرتقب فرض ضريبة الكربون الأوروبية خلال سنة 2023. واعترف هنا بأننا “سنكون ملزمين باحترام المعايير البيئية الأوروبية”.
تطوير منتجات جديدة، والاستثمار في البحث والتطوير والابتكار، واستعادة السوق المحلي، كل هذه الرهانات التي ذكرها مختلف المتدخلين، ولا سيما المدير العام لكل من شركة SEFITA وشركة MARWA.
وأكد الوزير مولاي حفيظ العلمي أن “المغرب في طور استعادة أمجاده في قطاع النسيج والألبسة لكن ليس كما كان الأمر من قبل(…) يبيع المهنيون المغاربة الجودة والخبرة والأسعار، ولكن أيضًا الموضة والعلامات التجارية الجديدة والذكاء”. والتحدي الحقيقي للقطاع اليوم هو التمكن من جعل المغرب يتموقع كفاعل لا محيد عنه، فاعل نوعي موثوق به. وختم السيد الوزير قائلا: “المغرب يخوض اليوم معركة لكسب رهان المستقبل وسنتمكن من ربحها”.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...