تابعونا على:
شريط الأخبار
بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة

مال و أعمال

الطرق السيارة

"الطرق السيارة" تساهم في مناقشة هذه الدكتوراه

14 يوليو 2021 - 14:50

أعلنت الطرق السيارة في بلاغ لها أنه تمت مناقشة أطروحة دكتوراه حول “المكافحة الحيوية الميكانيكية لانجراف المنحدرات على الطريق السيار فاس-تازة “،، يوم السبت 10 يوليوز 2021، بقاعة الندوات بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV) في الرباط.

وذكر البلاغ أن مناقشة أطروحة دكتوراة جاء في إطار برنامج البحث القائم بين الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) والمعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV)، الرامي إلى حماية التربة من الانجراف باعتماد تقنيات الهندسة البيولوجية.

وأضاف ذات المصدر أن المشروع تطرق إلى بحث واختبار تقنيات حيوية ميكانيكية فعالة ضد انجراف المنحدرات الترابية على جنبات الطريق السيار “فاس-تازة”، بوصفها حلولا بديلة لتقنيات الهندسة المدنية المكلفة، غير الصديقة للبيئة فضلا عن عدم فعاليتها في بعض الأحيان.ويتجسد الهدف من وراء هذا المشروع في المساهمة في تطوير المعارف والمدارك المرتبطة بالتثبيت الإيكولوجي للمنحدرات على الطرق السيارة، وإعداد دليل مغربي خاص بحماية المنحدرات على الطرق والطرق السيارة.

وحري بالذكر، أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) منخرطة على الدوام في الجهود الرامية لضمان ثبات واستقرار المنحدرات على شبكة الطرق السيارة، خاصة منها، المنحدرات، ذات التربة الطينية، المعرضة بشكل كبير للانجراف نتيجة الظواهر الطبيعية.

وانسجاما مع ذلك، مكَّن هذا المشروع من تجربة تقنية جديدة، مشتقة من الهندسة النباتية، والرامية إلى حماية الأرصفة من الانجراف عبر خلق توليفة تجمع بين أغراس وبذور تتكيف مع مختلف الظروف المناخية ومواد محلية منخفضة التكلفة. وهي التجربة التي أثمرت عن نتائج مقنعة تشجع على استخدامها على نطاق واسع.

تجدر الإشارة، إلى أن هذه الشراكة المبتكرة تدعم الاستراتيجية المعتمدة من قبل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM)، كمقاولة عمومية تعمل من أجل إنعاش ودعم البحث والتطوير في المغرب، كما تندرج ضمن برنامجها المسمى برنامج “J”، المعروف في شقه المتعلق ب «القادة الشباب” “Jeunes Leaders الذي يدعم الطلبة الشباب والباحثين و يوفر لهم حقلا تجريبيا لإنجاز أشغالهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...