تابعونا على:
شريط الأخبار
الإعلام التركي يتنبأ للمغرب بتحقيق مفاجأة المونديال القطري مساعد الركراكي يتجسس على إسبانيا الأسود يتفقدون غدا ملعب مباراة إسبانيا الأسود في المركز 12 لأغلى منتخبات ثمن النهائي بحضور السفير الأمريكي.. 49 متطوعا من هيئة السلام يؤدون اليمين بجهة بني ملال وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر غياب 7 لاعبين عن تداريب الأسود أوناحي مهدد بالغياب عن الأسود ضد إسبانيا بني ملال.. مسؤولون يكشفون أهمية الحقوق الثقافية بصفتها جزءا من حقوق الإنسان 150 مليون للأسود لتجاوز إسبانيا تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار توقعات أحوال الطقس ليوم غد الأحد مكتب الحافظي يعيد تطبيق الغرامة على المتأخرين في تسديد فواتير الماء والكهرباء انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي عبد الصمد الزلزولي: إذا بدلنا ما في وسعنا بإمكاننا الانتصار على أي منتخب كريستيانو في المونديال القطري..هل خارت قوى الدون ؟ زكرياء أبوخلال : الأسود عازمون على تحقيق الانتصار أمام منتخب إسبانيا لاعب دولي سابق يشيد بقدرات لاعب أسود الأطلس سفيان أمرابط الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر ل “OCP”

مال و أعمال

الطرق السيارة

"الطرق السيارة" تساهم في مناقشة هذه الدكتوراه

14 يوليو 2021 - 14:50

أعلنت الطرق السيارة في بلاغ لها أنه تمت مناقشة أطروحة دكتوراه حول “المكافحة الحيوية الميكانيكية لانجراف المنحدرات على الطريق السيار فاس-تازة “،، يوم السبت 10 يوليوز 2021، بقاعة الندوات بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV) في الرباط.

وذكر البلاغ أن مناقشة أطروحة دكتوراة جاء في إطار برنامج البحث القائم بين الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) والمعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV)، الرامي إلى حماية التربة من الانجراف باعتماد تقنيات الهندسة البيولوجية.

وأضاف ذات المصدر أن المشروع تطرق إلى بحث واختبار تقنيات حيوية ميكانيكية فعالة ضد انجراف المنحدرات الترابية على جنبات الطريق السيار “فاس-تازة”، بوصفها حلولا بديلة لتقنيات الهندسة المدنية المكلفة، غير الصديقة للبيئة فضلا عن عدم فعاليتها في بعض الأحيان.ويتجسد الهدف من وراء هذا المشروع في المساهمة في تطوير المعارف والمدارك المرتبطة بالتثبيت الإيكولوجي للمنحدرات على الطرق السيارة، وإعداد دليل مغربي خاص بحماية المنحدرات على الطرق والطرق السيارة.

وحري بالذكر، أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) منخرطة على الدوام في الجهود الرامية لضمان ثبات واستقرار المنحدرات على شبكة الطرق السيارة، خاصة منها، المنحدرات، ذات التربة الطينية، المعرضة بشكل كبير للانجراف نتيجة الظواهر الطبيعية.

وانسجاما مع ذلك، مكَّن هذا المشروع من تجربة تقنية جديدة، مشتقة من الهندسة النباتية، والرامية إلى حماية الأرصفة من الانجراف عبر خلق توليفة تجمع بين أغراس وبذور تتكيف مع مختلف الظروف المناخية ومواد محلية منخفضة التكلفة. وهي التجربة التي أثمرت عن نتائج مقنعة تشجع على استخدامها على نطاق واسع.

تجدر الإشارة، إلى أن هذه الشراكة المبتكرة تدعم الاستراتيجية المعتمدة من قبل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM)، كمقاولة عمومية تعمل من أجل إنعاش ودعم البحث والتطوير في المغرب، كما تندرج ضمن برنامجها المسمى برنامج “J”، المعروف في شقه المتعلق ب «القادة الشباب” “Jeunes Leaders الذي يدعم الطلبة الشباب والباحثين و يوفر لهم حقلا تجريبيا لإنجاز أشغالهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مونديال قطر يجمع أشقاء فرقتهم الحرب السورية منذ 13 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر ل “OCP”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإعلام التركي يتنبأ للمغرب بتحقيق مفاجأة المونديال القطري

للمزيد من التفاصيل...

مساعد الركراكي يتجسس على إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الأسود يتفقدون غدا ملعب مباراة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الأسود في المركز 12 لأغلى منتخبات ثمن النهائي

للمزيد من التفاصيل...

بحضور السفير الأمريكي.. 49 متطوعا من هيئة السلام يؤدون اليمين بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

غياب 7 لاعبين عن تداريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...