تابعونا على:
شريط الأخبار
هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن “كوفيد-19”..توقعات ببلوغ المنحنى الوبائي ذروته شريط فيديو يقود إلى اعتقال قاصر مختص في السرقة بني ملال: تنصيب رئيس أول جديد لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك لديها جميلة البدوي تعود بأغنية “ولا عليك” مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة قانون يمنع تعديل الصور بالفلتر كمين محكم ينتهي بإيقاف مروج خطير للمخدرات بقلعة السراغنة وزارة الصحة تصدر نشرة إنذارية بسبب كورونا عموتة يلغي معسكرا للاعبي البطولة لهذا السبب مديرية الصحة بمراكش تناشد أطرها لتفادي انتكاسة محتملة “نمشيو الكركرات” أغنية جديدة للفنان رشيد باطمة وإبنته صوفية باطمة 250 مليونا لانتقال نجم الماط إلى الوداد البيضاوي إنشاء مراكز صحية للقرب بأزيلال للتلقيح مصرع شاب إثر سقوطه من مرتفع جبلي ضواحي مراكش

24 ساعة

بعد اتهامات بالتجسس..حكومة العثماني تتخذ هذه الخطوة

21 يوليو 2021 - 17:06

أعلن المغرب الأربعاء اللجوء “للمسعى القضائي” على إثر نشر تقارير إعلامية جديدة تشير إلى احتمال تورطه في استخدام برنامج “بيغاسوس” التجسسي لاستهداف هواتف شخصيات عامة بينها الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وأوردت الحكومة في بيان مقتضب إن “المغرب، القوي بحقوقه والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى لاستغلال هذه الادعاءات الزائفة”، لكن دون الكشف عن الخطوات المزمع اتخاذها.7

وأدان البيان، ما وصفه “بالحملة الإعلامية المتواصلة المضللة المكثفة والمريبة، التي تروج لمزاعم باختراق أجهزة هواتف عدد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية باستخدام برنامج معلوماتي”.
وكانت إذاعة فرنسا أفادت الثلاثاء أن ملك المغرب محمد السادس ومقربين منه “على قائمة الأهداف المحتملة” لبرنامج “بيغاسوس” الذي استخدم للتجسس على صحافيين ومدافعين عن حقوق الانسان وسياسيين.
وأوردت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن ارقام هواتف للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وأعضاء في حكومته كانت “على قائمة الارقام التي اختارها جهاز امني تابع للدولة المغربية يستخدم برنامج بيغاسوس للتجسس بهدف القيام بقرصنة محتملة”.
وحصلت “فوربيدن ستوريز” ومنظمة العفو الدولية على قائمة بخمسين ألف رقم هاتف اختارها زبائن لشركة “ان اس او غروب” الاسرائيلية منذ 2016 بهدف القيام بعمليات تجس س محتملة. وقد أرسلتها المنظمتان لمجموعة من 17 وسيلة إعلامية كشفت هذه القضية الأحد، بينها إذاعة فرنسا وصحيفة لوموند.
ونفت الحكومة المغربية في وقت سابق الاثنين بشدة ما ورد في هذه التقارير.
وأعادت التأكيد في بيانها الأربعاء على أنها “تتحدى مروجي” هذه الادعاءات “بما في ذلك منظمة العفو الدولية وائتلاف فوربيدن ستوريز، وكذا من يدعمهم والخاضعين لحمايتهم، أن يقدموا أدنى دليل مادي وملموس يدعم روايتهم السريالية”.
واعتبرت إن المغرب “أضحى مجددا عرضة لهذا النوع من الهجمات، التي تفضح إرادة بعض الدوائر الإعلامية والمنظمات غير الحكومية، لجعله تحت إمرتها ووصايتها (…) ما يثير حنقهم أن هذا ليس ممكنا”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

حجم القروض الممنوحة في إطار برنامج “انطلاقة” بلغت 2.7 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص

للمزيد من التفاصيل...

مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...