تابعونا على:
شريط الأخبار
“CIH” يجدد شهادة الجودة ISO المتعلقة بأربع أنشطة حنان مبروك وابن عمها يتصارعان من أجل رئاسة مجلس اليوسفية كونتي: حكيمي يحلم بالعودة للريال عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات ” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي الأهلي الليبي يعرض 350 الف دولار لضم أنيس سالتو تحكيم غاني لمباراة بافلز ضد الجيش رئيس السنغال يعين بابو سين قنصلا عاما بالداخلة الملك محمد السادس يعين الجنرال بلخير امفتشا عاما للقوات المسلحة إسبانيا ترفع وارداتها من الخضر والفواكه المغربية التحرش الجنسي بطنجة.. إخضاع المتورطين للتحقيق بعد توقيف المتهم الرئيسي بوطالب يفوز بجائزة أفضل عمدة في العالم بلفقيه يعتزل السياسة بسبب وهبي “جنوب الدرب” جديد الفنانة بلقيس الملك يعين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية

24 ساعة

بيغاسوس.. المغرب يرفع دعاوى قضائية جديدة

28 يوليو 2021 - 21:20

أعلن محامي المملكة المغربية أوليفييه باراتيلي رفع أربع دعاوى قضائية استعجالية خاصة بتهمة التشهير، على خلفية التهم المجانية التي أطلقتها منظمتي العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز”، في حق المغرب متهمة إياه بدون أدلة باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على هواتف صحافيين ومسؤولين وشخصيات.

وتنضاف هذه الدعاوى إلى الدعوى القضائية التي رفعها المغرب أمام محكمة الجنايات في باريس يوم 22 يوليوز الجاري.

وأوضح محامي المملكة أن اثنين من الدعاوى الأربع رفعتا ضد صحيفة “لوموند”، ومديرها جيروم فينوليو، ودعوى ثالثة في حق موقع “ميديا بارت” الإخباري والاستقصائي ورئيسه إدوي بلينيل، والرابعة بحق إذاعة “راديو فرانس”.

ومن المقرر عقد جلسة إجرائية أولى في 15 أكتوبر أمام الغرفة المتخصصة بقانون الصحافة، لكن النظر فيهما ومباشرة الأبحاث والتحقيقات لن تبدأ قبل حوالي سنتين.

ويستعد المحامي أوليفييه باراتيلي التصدي لعدم تكرار الدفع الذي استدلت به محكمة التمييز في القضية التي رفعها المغرب أمام القضاء الفرنسي سنة 2019، بأنه لا يمكن لدولة رفع دعاوى بتهمة التشهير العلني لكونها ليست “جهة خاصة” بحسب تعريف القانون حول حرية الصحافة.

وأكد باراتيلي أنه يمكن تماما قبول شكاوى الدولة المغربية إذ أنها تتصرف نيابة عن إداراتها وأجهزتها.

من جهته، قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء، شكاية في باريس ضد موقع ميديا بارت ومديره بتهمة “التشهير والافتراء”، حسب ما أعلنه المحامي رودولف بوسولو في بيان له، أشار فيه إلى أن عبد الوافي لفتيت يعتزم نقض “المزاعم المغرضة والافتراءات التي تنقلها منذ أيام وسائل الإعلام هذه التي توجه اتهامات خطيرة إلى مؤسسات يمثلها بدون تقديم أي أدلة ملموسة”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حنان مبروك وابن عمها يتصارعان من أجل رئاسة مجلس اليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المغرب يعطي موافقته للأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

11 شتنبر..بعد 20 عاما..من هم المتهمون بتنفيذ الاعتداء؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“CIH” يجدد شهادة الجودة ISO المتعلقة بأربع أنشطة

للمزيد من التفاصيل...

” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن

للمزيد من التفاصيل...

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات

للمزيد من التفاصيل...

تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي

للمزيد من التفاصيل...