تابعونا على:
شريط الأخبار
النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب الشرطة القضائية تتمكن من 3 أشخاص من أجل السرقة اثنان وعشرون فنان عربي يتنافسون على جائزة أفريما الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد  رجال الدرك يصلون إلى أحد المعتدين على شرطي  صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء  ترويج المخدرات بزاوية الشيخ يجر ثلاثينيا إلى القضاء فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا  اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار مسوفا يسبق بعثة الوداد إلى غانا  “اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ نورة الصقلي تغادر “ستاند اب” بكرات ينصب فكري كاتبا عاما مكلفا بالشؤون الجهوية نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا  المعارضة تتسبب في رفع أشغال غرفة الصناعة التقليدية أم لثلاثة أبناء تضع حدا لحياتها شنقا خطير..انقلاب سيارة إسعاف بسبب كلب ضال بعد وزير الصحة..هؤلاء مرشحون للالتحاق بحكومة أخنوش

24 ساعة

فرنسا تقتل أخطر إرهابيي بوليساريو

16 سبتمبر 2021 - 17:00

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى ومرتزقة “البوليساريو”، عدنان أبو وليد الصحراوي، على يد القوات الفرنسية.

وأضاف رئيس الجمهورية الفرنسية، في تغريدة على “توتير”، ليلة الأربعاء الخميس، أن “الأمر يتعلق بنجاح كبير آخر في المعركة التي نخوضها ضد المجموعات الإرهابية بمنطقة الساحل“.

وكانت باريس قد أعلنت هذا الصيف، في يونيو ويوليوز، عن مقتل أو اعتقال عدد من كبار المسؤولين في تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى من طرف القوة الفرنسية “برخان” وشركائها، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية لاستهداف قادة وأطر المنظمات الجهادية.

من جانبها، أكدت الوزيرة الفرنسية للجيوش، فلورانس بارلي، في تغريدة لها على “تويتر”، أن زعيم التنظيم “لقي مصرعه على إثر هجوم لقوة برخان”، مشيدة بـ “توجيه ضربة قاصمة لهذه المجموعة الإرهابية”. وقالت “معركتنا مستمرة“.

وتم تصنيف تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، الذي تم تأسيسه في العام 2015 من قبل عدنان أبو وليد الصحراوي، عضو “جبهة البوليساريو” والحركة الجهادية القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، على أنه “العدو الأول” في منطقة الساحل خلال قمة بو (جنوب-غرب فرنسا) في يناير 2020.

ويعتبر الصحراوي المسؤول عن معظم الهجمات في منطقة “الحدود الثلاثة”، وهي مساحة شاسعة ذات حدود متداخلة تمتد عبر مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وتشكل هذه المنطقة الهدف المعتاد للهجمات التي تشنها مجموعتان جهاديتان مسلحتان: الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، ومجموعة دعم الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة.

ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى هجمات مميتة، استهدفت المدنيين والجنود، في كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو. وكانت قد استهدفت جنودا أمريكيين في هجوم دموي في أكتوبر 2017، حيث تعرض أربعة جنود من القوات الخاصة الأمريكية وأربعة نيجيريين لكمين في تونغو تونغو بالقرب من مالي، في جنوب-غرب النيجر. وفي نهاية العام 2019، نفذ التنظيم سلسلة من الهجمات واسعة النطاق ضد قواعد عسكرية في كل من مالي والنيجر.

 

وفي 9 غشت 2020 بالنيجر، أمر رئيس تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، شخصيا، باغتيال ستة عمال إغاثة فرنسيين ومرشدهم وسائقهم النيجيري. حيث أثار هذا الهجوم على شباب منخرطين في العمل الإنساني موجة من التعاطف في فرنسا والنيجر، التي جرى تصنيفها بعد ذلك من قبل وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية كمنطقة حمراء، أي”يشملها التحذير من الزيارة”، باستثناء العاصمة نيامي.

وبعد أكثر من ثماني سنوات من التواجد المهم، أعلن إيمانويل ماكرون في يونيو عن تقليص الوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل وإنهاء عملية “برخان” ضد الجهاديين في مقابل إجراءات محكمة تركز على عمليات مكافحة الإرهاب ومصاحبة قتال الجيوش المحلية، وذلك حول تحالف دولي يدمج بعض الأوروبيين.

وأضاف إيمانويل ماكرون في تغريدة أخرى أن “الأمة تفكر هذا المساء في جميع أبطالها الذين قضوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل خلال عمليتي سرفال وبرخان، والعائلات المكلومة وجميع الجرحى. إن تضحياتهم لم تذهب سدى. بمعية شركائنا الأفارقة والأوروبيين والأمريكيين، نواصل هذا القتال“.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق

للمزيد من التفاصيل...

وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى

للمزيد من التفاصيل...

العثور على عداءة بارزة مقتولة في شقتها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ

للمزيد من التفاصيل...

الجواهري : البنك المركزي وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل البنكي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد 

للمزيد من التفاصيل...

صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء

للمزيد من التفاصيل...

فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا 

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجين أثناء نقله من السجن

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا 

للمزيد من التفاصيل...