تابعونا على:
شريط الأخبار
السكيتيوي يفرض السرية على استعدادات الأولمبيين من قبة البرلمان..التامني تفضح المنعشين العقاريين أخنوش: برنامج دعم السكن حقق نتائج غير مسبوقة محاولات لإقناع بطل النيجر باستقبال الرجاء بالجديدة بعد العملود..لاعب ودادي يتلقى عرضا للعب في فريق إيرابي محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة أخنوش: 28 ألف أسرة تقطن في دور آيلة للسقوط تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية بلغت 7,9 مليار درهم (رئيس الحكومة) أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروج للكوكايين في مراكش حادث أليم.. قطار يودي بحياة ثلاثينية في مراكش القوات العمومية تفض وقفة احتجاجية ل”AMDH” بسبت أولاد النمة الحكومة تتدارس تغيير مرسوم إحداث الجائزة الوطنية للصحافة ردود فعل غاضبة..بعد رفض العميد تسليم شهادة التخرج لطالبة بسبب الكوفية اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء نجم الزمامرة يهزم الوداد بالنزاعات مولر يضع حدا لمسيرته الدولية دكالة..بين عادات متوارثة وطقوس دخيلة موكوينا متشبث بضم نجم بوركينافاسو للوداد كوبا أميركا: مارتينيس يقود الأرجنتين إلى الانفراد بالرقم القياسي

فيديوهات

اليوم العالمي للمعلمين

في يومهم العالمي..كاد المعلم أن يكون رسولا

05 أكتوبر 2021 - 14:00
يخلد المغرب، على غرار دول المعمور، اليوم الثلاثاء (5 أكتوبر)، اليوم العالمي للمعلمين.
واختارت منظمة اليونيسكو هذه السنة الاحتفاء بهذا اليوم العالمي تحت شعار “المعلم عماد إنعاش التعليم”، من خلال تسليط الضوء على دور المعلمين في إنعاش التعليم ما بعد كوفيد-19، والتركيز على إمداد هذه الفئة بالدعم الذي تحتاجه كي تساهم في عملية الإنعاش على أكمل وجه.
وأشارت اليونيسكو إلى أن الاضطرابات في التعليم وإغلاق المدارس بسبب الجائحة أبرزت الدور الحاسم للمعلمين في الحفاظ على استمرارية عملية التعلم، وصلة التلاميذ بالمدرسة في هذه الظرفية الحرجة.
وكتبت المنظمة الأممية على موقعها الإلكتروني “خلال الأزمة الحالية، شهدنا الدور المركزي الذي اضطلع به المعلمون في الاستجابة التعليمية: فهم الذين قدموا التدريس عن بعد، وقاموا بتكييف ممارساتهم ونوعوا أشكال ووسائل ومحتوى تعليمهم لتلبية احتياجات المتعلمين”.
وأضافت “إنهم أيضا حافظوا على التفاعل الاجتماعي وعززوه بين المتعلمين، وتفقدوا أخبار طلابهم من خلال الشبكات الاجتماعية وأنظمة المراسلة الفورية، وتبادلوا الممارسات الفضلى والموارد مع المعلمين الآخرين، مما عزز الشعور بالانتماء لمجتمع تعليمي واحد”.
واعتبرت اليونيسكو أن جهود المعلمين خلال الجائحة دفعت الآباء والمجتمعات والأنظمة التعليمية إلى الانخراط في مناقشات حول أهمية المعلمين، والاعتراف بدورهم الحيوي في إنعاش قطاع التعليم، والحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بصفة عامة.
من جهة أخرى، اعتبرت المنظمة أن هذا التقدير العالي لعمل المعلمين لا ينعكس بشكل كامل في تدابير السياسات العالمية الحالية أو في الموارد المخصصة للتعافي، رغم أن أزمة كورونا أبرزت تحديات رئيسية تواجه مهنة التدريس، بما في ذلك الافتقار إلى فرص التطوير المهني في التعلم عن بعد، وزيادة عبء العمل المرتبط بهذا النمط التعليمي، وفي بعض الحالات عدم تقاضي معلمي المدارس الخصوصية لأجورهم منذ أشهر.
ودعت اليونيسكو إلى إشراك المعلمين في عمليات صنع القرار وصنع السياسات التعليمية، نظرا للدور المباشر لهؤلاء في إنجاح عملية تعلم التلاميذ والرقي بجودة المنظومة التعليمية.
يذكر أن إقرار اليوم العالمي للمعلمين جاء لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونيسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين. وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وتعبئتهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.
وبعد اعتماد هدف التنمية المستدامة الرابع المعني بالتعليم، وإقرار المرصد المخصص لدور المعلمين الرئيسي في تحقيق جدول أعمال التعليم لعام 2030، فقد أصبح اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقي ة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس.
وتنظم اليونيسكو الاحتفالات بهذا اليوم العالمي بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولي للمعلمين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتدارس تغيير مرسوم إحداث الجائزة الوطنية للصحافة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مديرية الضرائب تراهن على تحسين تجربة الملزمين وتشجيع الامتثال الطوعي

للمزيد من التفاصيل...

غاز البوتان: الشركة المغربية للخزن تفتتح مستودعها الجوفي الرابع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السكيتيوي يفرض السرية على استعدادات الأولمبيين

للمزيد من التفاصيل...

محاولات لإقناع بطل النيجر باستقبال الرجاء بالجديدة

للمزيد من التفاصيل...

بعد العملود..لاعب ودادي يتلقى عرضا للعب في فريق إيرابي

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: 28 ألف أسرة تقطن في دور آيلة للسقوط

للمزيد من التفاصيل...

تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية بلغت 7,9 مليار درهم (رئيس الحكومة)

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروج للكوكايين في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

حادث أليم.. قطار يودي بحياة ثلاثينية في مراكش

للمزيد من التفاصيل...