تابعونا على:
شريط الأخبار
كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب

24 ساعة

"سَعْديا عاداتي" أو "سيدي يوسف".. مزار روحي مشترك بين المسلمين واليهود

06 ديسمبر 2021 - 19:10

يقع مزار “سَعْديا عاداتي” أو “سيدي يوسف”، في منطقة جبلية، مقابلة لحي “تِرْقاع” العتيق، والتي تبعد عن مركز مدينة الناظور بقرابة 20 كيلومترا، وهو فضاء مقدس، يحج إليه المسلمون واليهود، بشكل دوري وموسمي، لنيل البركة وتحقيق الأمنيات، كما هو مألوف لدى المغاربة، عند زيارة الأضرحة.

ويقول مجموعة من مؤرخي المنطقة، إن هذا المزار، جرى تشييده منذ أزيد من ثلاثة قرون، في حين تختلف الروايات بين المسلمين واليهود، رغم أنه يشكل رابطا مشتركا فيما بين بينهما، لنيل الخير والبركة.

وأمام غياب أي سند تاريخي يكشف الحقيقة الكاملة للمزار، ساهم هذا الفضاء التاريخي والروحي في توحيد قناعة التسامح الديني بين المسلمين واليهود، بالمنطقة، وجسد وجها من أوجه التعدد والتعايش التي تتميز به منطقة الريف والمملكة ككل.

ولعل القاصد لهذا المزار، سيرى تسامحا دينيا نادرا للغاية، حين تجد المسلمين واليهود يتبركون بشخصية تاريخية مزدوجة، وبشعائر دينية مختلفة، حيث يتناوب زوار المكان في تأدية طقوسهم الدينية، بين التبرك والدعاء لدى المسلمين، وترديد “الهَيْلُولة” وإشعال الشموع لدى اليهود.

ويقول عبد العالي الرحماني، رئيس جمعية “موشي بنميمون” بالناظور، وهو أحد معتنقي الديانة اليهودية القلائل بمنطقة الريف، إن تاريخ المزار يبقى شاهدا على ما عاشته المنطقة من تعايش.

وأبرز المتحدث أن هذا الضريح، سيظل مفتوحا أمام الجميع لحمولته الدينية السمحة، مذكرا بمرحلة تأسيس المكان، التي قال عنها إنها كانت قبل 300 سنة من الآن، حين قدم تاجر يهودي يدعى “سعدايا عاداتي” من أرض أورشليم (القدس) إلى منطقة الريف، من أجل الدعوة والإرشاد ومزاولة التجارة، واستوطن وتوفي بالريف. وبعد وفاته، تم دفنه بالمكان الذي سيصبح فيما بعد مزارا، وأدى عليه يهود مليلية، حينذاك، صلاة “كاديش”، وفقا للطقوس اليهودية، قبل أن يعمد مجموعة من اللصوص والمخربين، على نبش قبره، ظنا منهم، أن “سعديا عاداتي” مات ودُفِنَ معه ماله وذهبه الذي جناه من التجارة، لتسقط صخرة فوق قبره، وتمنع هؤلاء اللصوص من بلوغ مبتغاهم في السطو على تلك الأموال المزعومة… وهو ما فسره اليهود بأنها معجزة إلهية لا تحدث إلا مع أوليائهم الصالحين، ليتحول المكان فيما بعد إلى ضريح يقصده اليهود من كل بقاع العالم.

وخضع المكان لعدد من الإصلاحات وعمليات الترميم، من قبل اليهود، الذين يقصدونه للتعبد والتبرك، حيث شهد تعديلات في سنة 1952 وكذلك في سنة 1995 من طرف عائلة “سعديا عاداتي”، بموافقة من الملك الراحل الحسن الثاني، وسط مطالب بجعل المكان فضاء للذاكرة التاريخية للمنطقة، وشاهدا على ما عاشته وتعيشه من تعايش وتسامح بين مختلف الأديان.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية”

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...