تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

وزير الفلاحة محمد الصديقي

وزير الفلاحة يكشف خطة لفائدة الشباب حاملي المشاريع

07 ديسمبر 2021 - 10:15

افتتح وزير الفلاحة محمد الصديقي، أشغال المناظرة التي أطلقتها مجموعة القرض الفلاحي، حول تشجيع الشباب على ريادة الاعمال والاستثمار والمقاولة في المجال الفلاحي والقروي.

وشكر الوزير المجموعة على هذه المبادرة والتنظيم لهذا القاء حول موضوع شدد على أنه بالغ الأهمية لبلادنا أكثر من أي وقت مضى. وانتهز الفرصة لأحيي رئيس المجموعة لانخراطها التام في أوراش تنزيل الجيل الأخضر عبر مقاربة وآليات مبتكرة لمواكبة جانب التمويل وتأطير المستثمرين والفاعلين.

واعتبر أن موضوع تشجيع وجذب الشباب للاستثمار في الأنشطة الفلاحية والمجال القروي محور جوهري في صلب استراتيجية الجيل الأخضر التي أطلقها الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020 كمخطط جديد متين، مندمج ومتكامل لتنزيل السياسة الفلاحية لبلادنا للعشر سنوات المقبلة.

وشرح أنه تمت بلورة الجيل الأخضر تنفيذا للتعليمات الملكية في الخطاب الملكي في 12 أكتوبر 2018، وبناء على تقييم مدقق لنتائج مخطط المغرب الأخضر، حيث تُثَمِّن الاستراتيجية كل النتائج الإيجابية وتحصن المكتسبات وتضمن الاستمرارية التنموية وتطمح لرفع التحديات الجديدة. وتستند هذه الاستراتيجية على المدى الطويل وتهدف إلى فلاحة مستدامة ومبتكرة ومتكاملة اجتماعيا وقادرة على التنافس.

وأبرز أن ريادة الأعمال والنشاط المقاولاتي ليست مجرد وسيلة للإدماج المهني للشباب في سوق العمل فحسب، بل هي أيضًا من العوامل الاساسية لتحفيز الاقتصاد الفلاحي والاقتصاد القروي بصفة عامة.

لهذا الغرض، أنشأت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر ووفقًا للممارسات الفضلى لريادة الاعمال، نظام مواكبة جديد خاص بحاملي المشاريع الفلاحية.

وضع نظام الشباك الوحيد خاص للشباب حاملي المشاريع الفلاحية على المستوى الجهوي “المركز الجهوي للمقاولين الفلاحين الشباب” والذي يقوم باستقبال وتوجيه ومواكبة الشباب حاملي المشاريع حيث تتمثل مهمته الرئيسية في تسهيل مسار خلق ومتابعة المشاريع. وإلى غاية اليوم تم انشاء هذا الجيل الجديد من المراكز على مستوى ست جهات.

وتعتمد منهجية هذه المراكز، ذو البعد الجهوي والمحلي، على تعزيز القرب من الشباب حاملي المشاريع عن طريق التواجد المحلي الواسع لتقديم المواكبة بفضل شبكة مراكز الاستشارة الفلاحية التابعة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية سيقوي دور الشباك الوحيد على المستوى المحلي لتأطير وإرشاد الشباب حاملي المشاريع المحلية.

ولتسهيل المساطير وتبسيطها، يجب العمل على التكامل بتعاون وثيق محليا بين هذه المراكز ودار المستثمر القروي لأجل ضمان عرض متكامل ومنسجم وموحد يدمج الجانب التقني والجانب المالي للمشاريع ومواكبتهما في جميع المراحل، من فكرة المشروع إلى تحقيقه.

وسيتم تسهيل هذا التعاون بشكل أكبر باعتماد التقنيات الرقمية لمختلف مراحل انجاز المشاريع مع تبسيط الإجراءات.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...