تابعونا على:
شريط الأخبار
حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا” علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

24 ساعة

مربوا الماشية

كلميم: توزيع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية

23 فبراير 2022 - 10:15

أكد المدير الجهوي للفلاحة بكلميم – واد نون، محمد الفضايلي، أنه تم في إطار الإجراءات والتدابير لمواجهة العجز المسجل في التساقطات المطرية وتأخرها، الشروع في توزيع كمية تناهز 14 ألف قنطار من الشعير المدعم، كدفعة أولى، على الفلاحين ومربي الماشية بالجهة.
وأوضح السيد الفضايلي، أن هذه العملية، التي تأتي في إطار برنامج استثنائي أطلقته الحكومة تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، ستليها دفعة ثانية تهم توزيع أزيد من 45 ألف قنطار من الشعير المدعم “مع ضمان نقلها لفائدة مربي الماشية بالجهة واعتماد مراكز الربط المتوفرة على الشباك المفتوح”.

وأشار إلى أن الشعير الذي يتم توزيعه هو مدعم بسعر بيع ثابت لا يتجاوز درهمين للكيلوغرام، فيما تتكلف الدولة بالفارق، مؤكدا أن الحصة الأولى من الشعير المدعم هي في طور التوزيع على مستوى أقاليم أسا الزاك وطانطان وسيدي إفني، على أن تشمل هذه العملية إقليم كلميم بداية من الأسبوع المقبل.
وسجل المدير الجهوي، في هذا الصدد، أن وضع هذه الكمية من الشعير المدعم رهن إشارة الكسابة هو إجراء يروم حماية الثروة الحيوانية بالجهة والتي تضطلع بدور سوسيو-اقتصادي مهم في ظل العجز المسجل في التساقطات المطرية بالجهة خلال الموسم الفلاحي 2021-2022، والذي بلغ نسبة 77 في المئة.
كما أن المتوسط التراكمي للتساقطات المطرية لم يتجاوز منذ شتنبر الماضي 18 ملم بالجهة، مما كان له تأثير على نمو الحبوب البورية.
وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة، فإن هذا الوضع قد تفاقم مع التنقلات الجماعية للقطيع، خاصة الأغنام، نحو المراعي بإقليم أسا الزاك، باستعمال وسائل النقل لاسيما الشاحنات.
ولذلك، يضيف السيد الفضايلي، فإن المديرية الجهوية أطلقت تدابير استعجالية من أجل حماية الثروة الحيوانية، همت مكونين هما توريد الماشية عبر تهيئ وحفر وتجهيز نقاط مائية بمراعي الجهة وتسخير أسطول من الشاحنات، وكذا اقتناء وتوزيع صهاريج بلاستيكية لفائدة مربي الماشية بالجهة وتعبئة أسطول من الشاحنات الصهريجية من أجل تزويد الكسابة بالماء لتوريد الماشية.
وأضاف أنه سيتم تكثيف عمليات التأطير الصحي للقطيع وتلقيحه من طرف المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة.
وبخصوص المحور الثاني من البرنامج الاستثنائي المتعلق بالتأمين الفلاحي، أبرز السيد الفضايلي أنه تم تأمين 1700 هكتار من الأراضي الفلاحية على مستوى الجهة، وذلك لفائدة 214 فلاحا، موضحا أن الأمر يتعلق بزراعة الحبوب البورية.
وأضاف أن المديرية الجهوية ستواصل تكثيف الجهود المبذولة في مجال اقتصاد ماء السقي عبر تجهيز الضيعات بنظام الري بالتنقيط وذلك من خلال الدعم الذي يوفره صندوق التنمية الفلاحية، موضحا أن المساحة المجهزة بنظام الري بالتنقيط تفوق 3500 هكتار، منها حوالي 1000 هكتار تم تجهيزها خلال 2021.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس

للمزيد من التفاصيل...

التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب

للمزيد من التفاصيل...

اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس

للمزيد من التفاصيل...

محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس

للمزيد من التفاصيل...

التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

“البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا

للمزيد من التفاصيل...

اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين

للمزيد من التفاصيل...