تابعونا على:
شريط الأخبار
إضرام النار بغرض إخفاء معالم جريمة تورط شخصا بفاس بني ملال.. يوم تكويني السرعة الهوائية القصوى “VMA” بالوسط المدرسي نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص أمن مراكش يعتمد استراتيجية الاستباق للمٌتوقَّع “لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالتعاون الأمني بين بلده والمغرب ولي العهد مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح المعرض الدولي للفلاحة كومنولث دومينيكا تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه مجلس النواب..من هم رؤساء اللجان النيابية الثمانية الذين تم انتخابهم؟ مفتش شرطة يطلق الرصاص لإيقاف مجرم خطير بالصويرة الفريق الحركي بمجلس النواب يتنازل عن رئاسة لجنة العدل محنة الأساتذة الموقوفين.. الغلوسي يدعو النقابات للتدخل وزير الداخلية الفرنسي يقدم شكره للمصالح الأمنية المغربية على دعمها الميداني واللوجستي إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي المحكمة تؤجل مرة أخرى جلسة محاكمة الضابط المتابع في قضية ياسين الشلبي

24 ساعة

برلمانية تطالب آيت الطالب بإنقاذ قطاع الصحة بقلعة السراغنة

25 أبريل 2022 - 23:07

وجهت النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار، فاطمة التامني، سؤالا كتابيا لخالد ايت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص الوضع المتدهور الذي يعيشه قطاع الصحة بإقليم قلعة السراغنة، وكذا الحالة المزرية التي يعيشها مستشفى الأمراض النفسية والعقلية الذي تم إنشاؤه مؤخرًا بعد إغلاق ضريح بويا عمر.

وقالت النائبة البرلمانية، على أن الوضع الكارثي الذي يعيشه هذا القطاع الحيوي أثر بشكل كبير على حقوق ساكنة إقليم قلعة السراغنة في الولوج إلى الخدمات الصحية التي تتزايد حاجتها إليها يوما بعد الآخر.

ومن جهة ثانية، ذكرت فاطمة التامني، بالوضع المزري للمجمع الجراحي الخارج عن الخدمة منذ سنوات عديدة، مشيرة إلى أن ذلك يجبر المرتفقين على اللجوء إلى الاستشفاء بمدينة مراكش أو إلى العيادات الخاصة، علما ان الاثنين مكلفين من الناحية المادية.

واشارت النائبة في سؤالها، إلى مستشفى الأمراض النفسية الذي يعيش بدوره ظروفا بائسة قائلة: ” كيف يمكن أن يكون الدواء الخاص بمرضى “رانوزيبي” مفقودًا من صيدلية المستشفى منذ أكثر من خمسة أشهر، مما يزيد من معاناة المرضى النفسيين الذين تكلف عبوتهم الواحدة 350 درهمًا ، ومنهم من يستهلك عبوتين شهريًا ، و نظرا لوضعية المرضى الهشة ، فإن العديد منهم تخلى عن اقتنائه ولكم أن تستخلصوا تبعات الأمر”.

ولم تستثني فاطمة التامني في سؤالها الكتابي الموجه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، أوضاع المستشفى الإقليمي الذي يعاني من نقص خطير وخصاص فادح في الموارد البشرية.

ومن خلال كل المشاكل التي يعرفها قطاع الصحة بقلعة السراغنة، والتي تطرقت لها النائبة البرلمانية واحدة تلو الاخرى، وجهت المعنية بالأمر سؤالها لخالد ايت الطالب كالتالي، “ما هي الإجراءات والتدابير العاجلة التي ستتخذها لتصحيح هذه الاختلالات وفك العزلة عن الاقليم من حيث ” تعجيل توفير دواء المرضى النفسيين، والتعجيل بمد المستشفى الاقليمي بالموارد البشرية اللازمة ،وكذا ايفاد لجنة مركزية للوقوف على الاسباب الحقيقية وراء تعطل أشغال تأهيل المستشفى الإقليمي”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بإنصاف موظفي ومستخدمي الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

“لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المعرض الدولي..دورة الفلاحة القادرة على الصمود

للمزيد من التفاصيل...

إضرام النار بغرض إخفاء معالم جريمة تورط شخصا بفاس

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم

للمزيد من التفاصيل...

ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق

للمزيد من التفاصيل...

يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص

للمزيد من التفاصيل...

الرياشات.. من مجازر تقليدية إلى وحدات للقرب.. هل تتأثر الأسعار؟

للمزيد من التفاصيل...