تابعونا على:
شريط الأخبار
الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات “فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟ فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء “الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع “إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي الطاس تحسم في قضية التلاعب بمباريات البطولة كمين محكم ينتهي باعتقال شخصين ينشطان في ترويج الخمور المهربة حسن الورياغلي يحتفي بأفضل مقاولة وطنية ناشئة عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية حديقة الحيوانات عين السبع في مبارزة سياسية بين 50 و20 درهما لرفضهم مشروع قانون المهنة.. المحامون الشباب يقررون الخروج للشارع إستثناء الرجاء من منحة الجامعة وزارة التعليم العالي تستعد لترسيم أطر الأكاديميات انطلاق محاكمة طبيب النساء بمستشفى سيدي عثمان المتهم بالارتشاء والغدر إحالة 16 عسكري على المحكمة العسكرية بالرباط تفكيك شبكة تعمل على إعادة تدوير زيوت المحركات داخل معمل سري

24 ساعة

معدل استرجاع حركة النقل الجوي برسم سنة 2022 سيبلغ حوالي 75 بالمائة

16 مايو 2022 - 12:59

الرباط – أفادت وزارة النقل واللوجستيك أن التوقعات المرتقبة للأشهر المقبلة بالنسبة للمكتب الوطني للمطارت تشير إلى أن معدل استرجاع حركة النقل الجوي برسم سنة 2022 سيبلغ حوالي 75 بالمائة مقارنة بسنة .2019

 

وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأحد صدر في أعقاب اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات الذي ترأسه السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك في 13 ماي الجاري بالرباط وخصص لحصر الحسابات المالية للمكتب برسم سنة 2021، ودراسة مؤشرات الأنشطة إلى غاية متم أبريل 2022، وكذا للتداول في عدد من النقاط، أن المكتب سجل في مستهل السنة الجارية تحسنا في حركة النقل الجوي بمطارات المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، في هذا السياق، أنه تم استقبال 3,2 مليون مسافر خلال الفترة الممتدة من 7 فبراير إلى 30 أبريل 2022، ما يمثل 64 بالمائة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019.

وحسب حصيلة المكتب فقد سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين 9,94 مليون مسافر سنة 2021، بزيادة 39 بالمائة مقارنة بسنة 2020 وبانخفاض 60 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

كما سجل الشحن الجوي انتعاشا حيث بلغ 70 ألف طن أي 14 بالمائة مقارنة بسنة 2020 و-27 بالمائة مقارنة مع سنة 2019، وسجلت حركة الطائرات تطورا يقدر بـ 42 بالمائة مقارنة بسنة 2020 وبانخفاض بنسبة 51 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وتعكس الحصيلة المالية للمكتب خلال سنة 2021، حسب البلاغ، تأثير جائحة كوفيد على نشاطه، حيث سجل رقم المعاملات 2,1 مليار درهم، بزيادة 34 بالمائة مقارنة بسنة 2020 وبانخفاض قدره 50 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

فيما بلغت تكاليف الاستغلال 1,8 مليار درهم، بزيادة 0,5 بالمائة مقارنة بسنة 2020 وبانخفاض قدره 7 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وبالنسبة للنتيجة الصافية، يشير المصدر ذاته ، فقد سجل المكتب خلال سنة 2021 عجزا ماليا قدره مليار درهم.

وأشار البلاغ إلى أن سنة 2021 قد تميزت بافتتاح المحطة الجوية الجديدة لمطار الناظور العروي، التي رفعت طاقته الاستيعابية إلى 2 مليون مسافر سنويا، كما عرفت تشغيل المحطة الجوية الجديدة المخصصة للرحلات الجوية الداخلية بمطار محمد الخامس ومواصلة الاشغال بمطار الرباط سلا بالإضافة إلى مشاريع أخرى.

ومن جهة أخرى، واصل المكتب الوطني للمطارات خلال السنة الماضية إنجاز عدد من المشاريع التي تندرج ضمن برنامجه الاستراتيجي الجديد “إقلاع 2025”.

وخلص البلاغ إلى أن المجلس الإداري قد صادق في ختام أعماله على حسابات المكتب الوطني للمطارات برسم سنة 2021.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...

نقابة “البيجدي” تُهدّد الحُكومة بالاحتجاجات وتصف انتخابات الأجراء بـ “المغشوشة”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

“إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات

للمزيد من التفاصيل...

“فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر

للمزيد من التفاصيل...

قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...

المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع

للمزيد من التفاصيل...