تابعونا على:
شريط الأخبار
البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون 50 مليون لعموتة للتتويج بالسوبر الافريقي توثيق ممارسة غير قانونية لدركي ضد مواطن تجر حقوقي للاعتقال الغبار الأسود بالقنيطرة يحشد المواطنين لوقفة احتجاجية الأمن يكشف حقيقة مصرع سائق أجنبي في بني ملال أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة مهاجم غاني لتعويض الليبيري ويلسون بالرجاء الداودية تتخطى المليار مشاهدة على يوتيوب الفيفا والجامعة ترفعان العقوبة عن اسفي جريمة سرقة تقود إلى اعتقال شبكة مختصة في التنقيب عن الكنوز 200 مليون لانتقال الهجهوج للفيصلي السعودي توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟ خليجي يتهم أخت شيخة مشهورة بسرقة “روليكس”‎‎ أكادير:مباريات مثيرة في تصفيات دوري أبطال إفريقيا للأندية النسوية لاعب بارز يتخلف عن العودة مع المنتخب من تركيا

24 ساعة

الدكتور الطيب حمضي

حمضي: حركية المواطنين وراء الموجة الجديدة لأوميكرون بالمغرب

01 يوليو 2022 - 16:43

اعتبر الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الارتفاع الصاروخي لعدد الإصابات بكوفيد 19 في المغرب، ليس راجعا للمتحورات بالدرجة الأولى، بل يعود بالأساس إلى الحركية الكبرى للمواطنين في فصل الصيف، مشيرا إلى أن المغرب يسوده متحور أكثر سرعة وقابلية للانتشار من كل متحورات “أوميكرون” الذين سبقوه.

وكشف الدكتور حمضي في اتصال هاتفي للأنباء تيفي، أنه منذ يناير كان سائدا متحور “ب. أ 1″، قبل أن يسود “ب. أ 2” الأكثر سرعة وانتشارا، غير أنه لم يؤثر بشكل كبير على عدد الإصابات بالفيروس في المغرب في أبريل وماي المنصرمين، غير أن ظهور متحور “ب. أ 5” الأكثر سرعة وانتشارا من باقي المتحورات السابقة كان له تأثير في ارتفاع عدد الإصابات التي تسجلها المنظومة الصحية بالبلاد، مشددا على انه ليس السبب الرئيسي في الوضعية الوبائية الحالية.

وعزا الدكتور الطيب حمضي السبب الثاني، للحركية التي يعرفها المجتمع المغربي في فصل الصيف الذي تكثر فيه الأسفار واللقاءات العائلية، مضيفا أن السبب الثالث للموجة الوبائية التي تعرفها البلاد يعود لعدم تلقي لقاحات كوفيد والجرعات المعززة، مشيرا إلى أن المتحور الأخير “ب. أ 5” يتميز بالانتشار السريع جدا وبالهروب المناعي أي أنه له القدرة على إصابة المواطنين الذين تلقوا التطعيم ضد كوفيد 19، وحتى من أصيبوا بالفيروس من قبل.

 

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة

للمزيد من التفاصيل...

ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

أسعار النفط تتراجع بنحو 2 بالمائة

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع ضحايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

التوقيع على اتفاقية شراكة إطار لتهيئة المنطقة الصناعية عين بيضة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي

للمزيد من التفاصيل...

مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون

للمزيد من التفاصيل...

50 مليون لعموتة للتتويج بالسوبر الافريقي

للمزيد من التفاصيل...

توثيق ممارسة غير قانونية لدركي ضد مواطن تجر حقوقي للاعتقال

للمزيد من التفاصيل...

الغبار الأسود بالقنيطرة يحشد المواطنين لوقفة احتجاجية

للمزيد من التفاصيل...