تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

عين على العالم

emanuel

ماكرون يعول على ولي عهد السعودية لتخفيف آثار الحرب في أوكرانيا

29 يوليو 2022 - 16:33

اتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على العمل على “التخفيف من آثار الحرب في أوكرانيا” وفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية الجمعة، بعد محادثات ي نظر إليها على أنها إعادة اعتبار دبلوماسية للأمير السعودي.

على غرار الرئيس الأميركي جو بايدن الذي زار الرياض في وقت سابق من هذا الشهر، كان ماكرون حريص ا على الحصول على زيادة لإنتاج النفط من الحاكم الفعلي للسعودية الذي كان الغرب ينبذه إلى وقت قريب.

لم يشر البيان الفرنسي إلى التوصل لأي اتفاق لكنه قال إن الرجلين اتفقا على “تكثيف تعاونهما لتخفيف آثار (الحرب) في أوروبا والشرق الأوسط والعالم”.

استقبل الرئيس الفرنسي ولي عهد المملكة مساء الخميس على عشاء عمل في قصر الإليزيه، أكد خلاله ماكرون “أهمية استمرار التنسيق الذي بدأ مع المملكة العربية السعودية في إطار تنويع مصادر الطاقة في الدول الاوروبية”، وفق البيان.

من جانبه، شكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجمعة الرئيس الفرنسي على “الحفاوة” التي خصه بها خلال المحادثات التي أثارت غضب المنظمات الحقوقية.

وكتب بن سلمان في رسالة نشرتها وزارة الخارجية السعودية “فيما أغادر بلدكم الصديق، يسعدني أن أعبر لمعاليكم عن أعمق امتناني وتقديري لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظيت بها والوفد المرافق”.

كان عشاء الخميس أحدث مبادرة لرد الاعتبار الدبلوماسي للحاكم الفعلي للمملكة السعودية بعدما أصبح الأمير البالغ من العمر 36 عام ا منبوذ ا في الغرب إثر مقتل الصحافي في واشنطن بوست جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

وعندما كان وزير ا للدفاع، أشرف بن سلمان على التدخل العسكري السعودي في اليمن في عام 2015 ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين سيطروا على العاصمة صنعاء.

وعاد قادة الغرب للتودد إلى الأمير في وقت يبحثون فيه بشكل عاجل عن مصادر جديدة للطاقة لتحل محل تراجع الإمدادات الروسية.

سافر الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الرياض في وقت سابق من هذا الشهر على الرغم من انتقادات مماثلة لتلك التي واجهها ماكرون في الداخل.

وبينما أثارت غضب النقاد التحية بقبضة اليد بين بايدن وبن سلمان، صافحه ماكرون على سلم قصر الإليزيه وربت على يده.

وقال النائب اليساري البارز اليكسيس كوربيير لتلفزيون “بي اف ام” الجمعة “صافح طويلا يد رجل ملطخة بالدماء”.

لكن حلفاء الرئيس الفرنسي دافعوا عن لقاء انتشرت صوره على نطاق واسع على أنه تجسيد “للسياسة الواقعية” – وهو ما يعني وضع الاحتياجات العملية فوق المبادئ في السياسة الخارجية.

يقول محللون إن السعودية هي من بين دول قليلة في العالم لديها القدرة على زيادة إنتاجها النفطي، على الرغم من أن هامش المناورة لديها محدود.

وقال وزير الخدمات العامة ستانيسلاس غيريني، وهو حليف مقرب من ماكرون، لإذاعة أوروبا 1 الجمعة “هناك شركاء، دول لا تشترك جميعها في قيم فرنسا الديموقراطية نفسها”. واضاف “لكنني أعتقد انه سيكون من الخطأ عدم الكلام وعدم محاولة الدفع بالأمور قدما”.

واضاف أن دور الرئيس هو “حماية الشعب الفرنسي (…) القيم الفرنسية وصوت فرنسا وحقوق الانسان حملها الرئيس الليلة الماضية كما هي العادة”.

ورأى محللون في قطاع النفط أن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك+” بقيادة السعودية وروسيا، في الثالث من آب/أغسطس، سيكون حاسم ا لناحية إظهار ما إذا كان الضغط الغربي لزيادة الإنتاج يؤتي ثماره.

واعتبرت الخبيرة أمينة باكر من شركة Energy Intelligence الاستشارية في حديث لوكالة فرانس برس أن “النتيجة الأكثر ترجيح ا هي زيادة متواضعة” في الإنتاج.

وقال مسؤول أميركي للصحافيين الخميس “نحن متفائلون بإمكان أن تصدر بعض الإعلانات الإيجابية من اجتماع أوبك المقبل”.

أثار قرار ماكرون استقبال ولي العهد انتقادات كثيرة في فرنسا من جانب منظمات حقوقية ومعارضين يساريين.

وقالت رئيسة منظمة العفو الدولية أنييس كالامار لوكالة فرانس برس إن الزيارة “اشعرتها بقلق عميق”.

ووصف تحقيق للأمم المتحدة مقتل خاشقجي بأنه “قتل خارج نطاق القضاء تتحمل السعودية مسؤوليته”.

وخلصت وكالات الاستخبارات الأميركية إلى أن محمد بن سلمان “وافق” على العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي وإن نفت الرياض ذلك وألقت باللوم على عناصر مارقين.

وقالت خطيبة خاشقجي لوكالة فرانس برس الخميس “أشعر بالصدمة والغضب لأن إيمانويل ماكرون يستقبل بحفاوة جلاد خطيبي جمال خاشقجي”.

استقبل الرئيس الفرنسي محمد بن سلمان مرة أولى في 2018، عندما اصطحبه إلى معرض فني في متحف اللوفر. وسافر ماكرون إلى المملكة في كانون الأول/ديسمبر 2021 لإجراء مزيد من المحادثات، ما أثار أيض ا أسئلة حيال التزامه بحقوق الإنسان.

وقبيل العشاء الخميس، أعلنت الرئاسة الفرنسية أنه “كما يفعل كلما التقى محمد بن سلمان” سيتطرق ماكرون إلى مسألة حقوق الانسان “بشكل عام وسينتهز المناسبة للحديث عن حالات فردية”، بدون تأكيد ما إذا كانت ست ذكر قضية خاشقجي بالتحديد.

وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه إن الأمير أمضى ليلته في “قصر لويس الرابع عشر” الذي يملكه في لوفسيين غرب باريس منذ اشتراه في عام 2015. على الرغم من الاسم الذي تحمله، ب نيت الدارة في عام 2009 من قبل شركة يرئسها عماد خاشقجي، قريب جمال خاشقجي، وقيل حينها إنها “أغلى منزل في العالم”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...