تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة

عين على العالم

بنيامين نتانياهو

هل سيصل نتانياهو مجددا إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية؟

24 أكتوبر 2022 - 15:30

قبيل الانتخابات التشريعية المقررة في الأول من نونبر المقبل، يهيمن على المشهد السياسي الإسرائيلي سؤال واحد: هل يعود رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو إلى السلطة؟

ترجح استطلاعات الرأي احتمال أن يشكل نتانياهو (73 عاما) أكثر حكومة يمينية ومتشددة في تاريخ إسرائيل، إن فاز في الانتخابات، وهو أمر وصفه أحد المحللين بأنه “كارثة” على ديموقراطية البلاد.

لكن السياسي المخضرم لم يتراجع رغم محاكمته بتهم تتعلق بالفساد وفشله في حشد أغلبية في أربع انتخابات متتالية، عن محاولات العودة إلى الحكومة.

 

وعمل نتانياهو بصفته زعيما للمعارضة وزعيم حزب الليكود اليميني، وهو أكبر حزب في البرلمان، على استغلال الانقسام في الائتلاف الحديث العهد الذي يضم قوميين دينيين ووسطيين ويساريين وحزبا عربيا إسلاميا للمرة الأولى في تاريخ الدولة العبرية.

ودعا نتانياهو حلفاءه في الكنيست للتصويت ضد مشروع قانون فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وهو قانون كان يدعمه بشدة، فقط من أجل إسقاط الحكومة. وكان يراهن على أن الائتلاف المنقسم بشدة حول الاحتلال الإسرائيلي لمناطق فلسطينية سينهار نتيجة هذه القضية.

أكثر حكومة يمينية متشددة

استقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في يونيو، معتبرا أن حكومته لم تعد قابلة للاستمرار، فتولى وزير الخارجية يائير لبيد منصب رئيس الوزراء لتصريف الأعمال وتمت الدعوة إلى انتخابات جديدة.

ورغم أن انهيار الائتلاف الحكومي صب في مصلحة نتانياهو، تشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكافح وحلفائه بقوة لتأمين أغلبية 61 مقعدا في البرلمان.

ويبدو أن حكومة بقيادة نتانياهو لن تكون واقعا دون دعم تحالف يميني متشدد يتمثل بحزب “الصهيونية الدينية”.

 

ويضم الحزب إيتمار بن غفير المعروف بخطاب يحر ض على العرب، وهو يستلهم أفكاره من الحاخام المتشدد مئير كاهانا، زعيم حركة “كاخ” التي سعت لطرد العرب في إسرائيل.

ورحب بن غفير أيضا بقتل 29 مصليا فلسطينيا في الخليل في 1994 على يد باروخ غولدشتاين.

بالنسبة للمحلل السياسي في الجامعة العبرية في القدس غايل تالشير، “هذه الانتخابات ربما ستكون الأهم بسبب تحالف نتانياهو مع حزب عنصري”.

ويضيف “قد يمثل ذلك كارثة على الديموقراطية الإسرائيلية… النتيجة قد تكون تشكيل أكثر حكومة يمينية متشددة عرفتها إسرائيل على الإطلاق”.

وارتفعت شعبية لبيد (58 عاما)، المذيع التلفزيوني السابق وزعيم حزب “هناك مستقبل”، بعض الشيء خلال توليه للمنصب المؤقت.

 

“هناك مستقبل”

على الصعيد الدولي، وقبل إبرام اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع الجارة العدو لبنان، استضاف لبيد الرئيس الأميركي جو بايدن كما التقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس والمستشار الألماني أولاف شولتس في برلين.

 

وأشرف لبيد على إدارة التصعيد الأخير مع الفصائل المسلحة في قطاع غزة والعملية العسكرية ضد حركة الجهاد الإسلامي في القطاع التي استمرت ثلاثة أيام.

ورأى العديد من الإسرائيليين أن العملية كانت ناجحة.

وكتب الصحافي الإسرائيلي ناحوم برنياع في صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليومية، أن “لبيد اختار مراقبة هذه الانتخابات من أعلى، من مكتب رئيس الوزراء”.

وأضاف “اختار السماح للبقية للهرولة وتلطيخ أيديهم وارتكاب الأخطاء، بينما كان هو يلعب دور المسؤول”.

وساعد موقفه المتحفظ على تعزيز حزب “يش عتيد” في استطلاعات الرأي، لكن ليس بشكل كاف لبناء تكتل قزي ضد نتانياهو.

وأظهرت استطلاعات الرأي أواخر الأسبوع الماضي أن حزب “هناك مستقبل” قد يحصل على 24 مقعدا في الكنيست، وهو رقم قياسي للحزب كقائمة منفردة.

ومن غير الواضح ما إذا الكتلة المناهضة لنتانياهو ستحصل على 61 مقعدا.

استطلاعات الرأي

بموجب نظام التمثيل النسبي في إسرائيل، يجب أن تتجاوز كل قائمة مرشحة الى الانتخابات عتبة 3,25 في المئة من أصوات الناخبين للحصول على الحد الأدنى من المقاعد والبالغ أربعة.

وتؤثر الأحزاب التي لا تحصل على هذا العدد من المقاعد على حسابات الائتلاف.

وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى تأرجح الأحزاب العربية الثلاثة في الكنيست وشكوك حول إمكانية بلوغها السقف المحدد لدخول البرلمان، إذا لم يترشح أفرادها ككتلة موحدة.

وسيصب هذا في مصلحة نتانياهو الذي وصل الأحد مدينة مغدال هعيمك في الشمال لتشجيع الناخبين على التصويت.

وخاطب مؤيديه قائلا “أطلب منكم أن تذهبوا الى أصدقائكم وجميع جيرانكم وأقاربكم وأن تطلبوا منهم ألا يبقى أحد في المنزل (يوم الانتخابات)”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية

للمزيد من التفاصيل...

بركة يكشف أسباب تأخر أشغال الميناء الأطلسي بالقنيطرة

للمزيد من التفاصيل...

بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب

للمزيد من التفاصيل...

قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب

للمزيد من التفاصيل...

وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...