تابعونا على:
شريط الأخبار
مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال” المغاربة يتصدرون سباقات “ترايل أمزميز” حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز

عين على العالم

لويس إيناسيو لولا

زعماء العالم يرحبون بانتخاب لولا رئيسا للبرازيل

31 أكتوبر 2022 - 14:44

هنأ زعماء العالم لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحد على فوزه في الانتخابات الرئاسي ة البرازيلي ة أمام منافسه اليميني المتطر ف جايير بولسونارو بعد حملة شديدة الاستقطاب. في ما يأتي أبرز المواقف الدولية:

هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في تغريدة على تويتر الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا “لانتخابه رئيسا للبرازيل”، وقالت إنها تتطلع إلى العمل معه خصوصا فيما يتعلق بـ “التحديات الملحة” في مجالات المناخ والتجارة الحرة والأمن الغذائي.

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد الزعيم اليساري لولا، معتبرا أن انتخابه رئيس ا للبرازيل “يفتح صفحة جديدة في تاريخ” هذا البلد.

 

وكتب ماكرون على تويتر بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسي ة البرازيلي ة “مع ا سنوح د جهودنا لمواجهة التحد يات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا”.

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد الزعيم اليساري على فوزه في الانتخابات البرازيلية.

وقال بايدن في بيان “أوجه تهاني إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسا للبرازيل بعد انتخابات حر ة ونزيهة وموثوقة”، مضيفا أن ه “يتطل ع إلى العمل” معه “لمواصلة التعاون بين بلدينا”.

 

تهانينا للولا

كتب رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك “تهانينا” للولا “على فوزه في الانتخابات في البرازيل. أتطلع إلى العمل مع ا بشأن قضايا تهم المملكة المتحدة والبرازيل، من تنمية الاقتصاد العالمي وحماية الموارد الطبيعية للكوكب إلى تعزيز القيم الديمقراطية”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة موجهة للولا “أكدت نتائج الانتخابات سلطتكم السياسية الكبيرة” مضيفا “آمل أن نعمل على مواصلة تنمية التعاون الروسي-البرازيلي البناء في كل المجالات من خلال جهود مشتركة”.

هنأ مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزب بوريل لولا على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات مع برازيليا.

وكتب في تغريدة “الناخبون البرازيليون انتخبوا رئيسا جديدا خلال اقتراع سلمي وجيد التنظيم. تهانينا للولا! أتشوق للعمل معكم لدفع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والبرازيل مع حكومتكم والبرلمان الجديد”.

كتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تغريدة “تهاني لولا على فوزك في الانتخابات التي قررت البرازيل من خلالها الرهان على التقدم والأمل. لنعمل معا من أجل العدالة الاجتماعية والمساواة ومكافحة تغير المناخ”.

في مواجهة أزمة المناخ

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الاثنين أن “قرار الناخبين البرازيليين يعطي الأمل في أن إزالة الغابات المطيرة البرازيلية ستنتهي قريبا وأن البرازيل ستعود للتحرك في مواجهة أزمة المناخ”.

كتب مكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على تويتر “تهانينا للولا على فوزه في الانتخابات الرئاسية في البرازيل”، متطلعا إلى العمل “عن كثب” مع الحكومة البرازيلية الجديدة.

كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تويتر “البرازيلي ون قر روا”، مضيف ا “أتطل ع إلى العمل مع لولا لتعزيز الشراكة بين بلدينا و(…) للدفع قدم ا بأولوي اتنا المشتركة مثل حماية البيئة”.

كتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على تويتر “لولا فاز يا شعب البرازيل المبارك. ستكون هناك مساواة وإنساني ة”.

كتب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي على تويتر “تهاني الحار ة للولا على فوزه الرائع في الانتخابات البرازيلي ة. أتطل ع إلى العمل معكم من أجل حماية البيئة”.

كتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة “عاشت الشعوب المصم مة على أن تكون حر ة وذات سيادة ومستقل ة! اليوم، انتصرت الديموقراطي ة في البرازيل”.

 

قال رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز إن فوز لولا “يفتح حقبة جديدة في تاريخ أميركا اللاتيني ة. زمن الأمل والمستقبل يبدأ اليوم”. أضاف في تغريدة “بعد كثير من المظالم التي عشتها، انتخ ب ك شعب البرازيل وانتصرت الديموقراطية”.

 

من أجل أيام أفضل

كتب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على تويتر “نحن نقبلك أخي الرئيس لولا”.

كتب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش على تويتر “لولا. فرح”.

كتب رئيس الإكوادور غييرمو لاسو على تويتر “أهنئ لولا على انتخابه رئيس ا لجمهوري ة البرازيل الفدرالية. سنواصل تعزيز الصداقة والتعاون بين بلدينا، من أجل أيام أفضل لمواطنينا. منطقتنا ت واصل الاندماج في التعد دية”.

كتب غوستافو بيترو الذي أصبح أو ل رئيس يساري لكولومبيا بعد انتخابه هذا الصيف، على تويتر “يحيا لولا”. ونشر لاحق ا خريطة توضح أن غالبي ة دول أميركا اللاتيني ة تقودها حالي ا حكومات يساري ة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان لصحافيين “نحن مستعدون للعمل مع الحكومة البرازيلية الجديدة بقيادة السيد لولا للارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بين الصين والبرازيل إلى مستوى أعلى وإلى خدمة مصالح البلدين والشعبين بشكل أفضل”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

للمزيد من التفاصيل...

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

للمزيد من التفاصيل...

بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور

للمزيد من التفاصيل...

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...