تابعونا على:
شريط الأخبار
الأهلي المصري يواصل ضغطه على الشيبي نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مدن إلى غاية الجمعة المقبل أسواق السلام تبدأ العمل بالطاقة المستدامة بعد إصابة عميد شرطة.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانحين بتزنيت المهندسون المغاربة يصعدون من احتجاجاتهم ضد الحكومة سعيدة شرف وولد الشينوية يرفضان المثول أمام المحكمة الإضراب يشل المستشفيات.. ونقابي يؤكد الاحتقان بلغ مداه الجامعة تحدد موعد سفر الأسود إلى الكونغو السنتيسي يطالب بإعادة النظر في عتبة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي المحكمة ترفض منح السراح المؤقت لمستشار وزير العدل البيجيدي يطالب بتخفيض سعر دواء سرطان الثدي محكمة التحكيم الرياضي ترفض طلبا جديدا لاتحاد العاصمة 5 سنوات سجنا في حق الضابط المتهم بالتسبب في وفاة شاب بمخفر للشرطة آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب

عين على العالم

المغاربة المقيمين بالخارج

لقاء بلندن يبرز سبل تشجيع مغاربة العالم على الاستثمار

12 نوفمبر 2022 - 22:40

تدارس لقاء نظم بلندن سبل تشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على المساهمة في التنمية الاقتصادية للمملكة، عبر مضاعفة استثماراتهم في الوطن الأم.

ويعد اللقاء الأول من نوعه ضمن سلسلة من الندوات التي تنظمها مؤسسة جوائز مغاربة العالم و مجلة BM في أهم عواصم بلدان الاستقبال قصد التفكير في وسائل تشجيع استثمارات مغاربة العالم في بلدهم الأصلي.

وقال يونس الحجيوي، مسؤول إدارة الأصول في الشركة المغربية للهندسة السياحية، إن المغرب، بموقعه الاستراتيجي ومناخه وبيئته السوسيو اقتصادية والقانونية، يشكل بوابة للاستثمارات السياحية الدولية نحو القارة.

وأوضح أن هذا المناخ الملائم مكن المملكة من التموقع كمركز للاستثمار بالنسبة لكبريات مجموعات الاستثمار السياحية والفندقية العالمية مسجلا أن المملكة وضعت إطارا محفزا يمكن المستثمرين الراغبين في التمركز بالمغرب من الاستفادة من تشجيعات مالية وضريبية وجمركية.

وأشار في هذا السياق إلى مجموعة المساطر المتاحة حاليا عبر الأنترنيت ومع مخاطب وحيد يتمثل في المراكز الجهوية للاستثمار المطالبة بالجواب على جميع الطلبات في وقت لا يتعدى شهرا.

ومن جانبه، أبرز طارق هدي، رئيس المكتب المديري لصندوق Azur Innovation ، وهو صندوق استثماري يستهدف المقاولات الناشئة، أن استراتيجية المغرب تستند على تطوير صناعات السيارات، الصناعات الغذائية، النسيج، الأوفشورينغ، الطيران والرقميات فضلا عن تدبير المياه والطاقات المتجددة.

وأضاف أن كلا من هذه القطاعات توفر امكانيات للتنمية والاندماج بالنسبة للمقاولات الناشئة مشيرا إلى أن قطاع السيارات، مثلا، نجح على صعيد المغرب في ظرف 15 سنة، في انشاء محيط اقتصادي من 250 مقاولة بطاقة انتاج تبلغ 700 ألف سيارة سنويا.

وبهذه الأرقام، يقول طارق هدي، فإن المغرب يعد أول مصدر للسيارات للاتحاد الأوروبي، وهدفه هو مضاعفة حجم الصادرات مستقبلا، كما أن المملكة هي أول بلد إفريقي يتوصل إلى اتفاق جوار وشراكة مع الاتحاد الأوروبي، واتفاق للتبادل الحر مع الولايات المتحدة واتفاقات تجارية مع قوى اقتصادية متوسطية خارج الاتحاد الأوروبي، مما يتيح للمستثمرين ولوجا لسوق تبلغ زهاء مليار مستهلك.

من جهته، استعرض محمد أفرين، المسؤول ب Bank of Africa EuroServices التطور المطرد في البنيات الأساسية بالمغرب خلال العشرين سنة الأخيرة.

وتناول الدور الذي يضطلع به القطاع البنكي في مواكبة المشاريع المهيكلة التي عرفها المغرب مؤكدا أن المؤسسات المالية مصممة على مرافقة مغاربة العالم من حاملي المشاريع الراغبين في الاستثمار بالمملكة.

وذكر في هذا الإطار بأن مؤسسته شركة تابعة لمجموعة BMCE المتمركزة في 7 بلدان أوروبية، هي اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، بلجيكا، هولندا، ألمانيا والمملكة المتحدة، مشيرا الى أن الشركة لها نشاط موجه حصرا نحو المغاربة المقيمين بالخارج.

أما أمين سعد، رئيس مؤسسة جوائز مغاربة العالم فأوضح أن المؤسسة تروم تسليط الضوء على مغاربة العالم ذوي المسار المتميز الذين بإمكانهم أن يكونوا سفراء للمغرب في الخارج.

وتنظم تظاهرة “جوائز مغاربة العالم” سنويا بمراكش منذ 2017، حيث تحتفي بمغاربة المهجر الذين تميزوا في مجالات البحث العلمي والمقاولة والسياسة والرياضة والثقافة والعمل الجمعوي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أسواق السلام تبدأ العمل بالطاقة المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مدن إلى غاية الجمعة المقبل

للمزيد من التفاصيل...

بعد إصابة عميد شرطة.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانحين بتزنيت

للمزيد من التفاصيل...

المهندسون المغاربة يصعدون من احتجاجاتهم ضد الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

سعيدة شرف وولد الشينوية يرفضان المثول أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

الإضراب يشل المستشفيات.. ونقابي يؤكد الاحتقان بلغ مداه

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تحدد موعد سفر الأسود إلى الكونغو

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي يطالب بإعادة النظر في عتبة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة ترفض منح السراح المؤقت لمستشار وزير العدل

للمزيد من التفاصيل...