تابعونا على:
شريط الأخبار
انطلاق النسخة 25 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي “الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش” نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال عرض رسمي لانتقال نجم الرجاء للسد القطري موظفو العدل يشلون محاكم المملكة ليومين الزمالك يغري الفحلي لمغادرة نهضة بركان بالي: جائزة الحسن الثاني العالمية للماء لمنظمة الأغذية والزراعة

24 ساعة

إنتاج-المغرب-للطاقة-الكهربائية

إنتاج المغرب للطاقة الكهربائية يدخل ضمن تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد

20 ديسمبر 2022 - 23:09

ذكرت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن مشروع قانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، الذي صادق عليه مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، يدخل في إطار تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد.

وأبرزت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع الانتقال الطاقي ، في بلاغ ، أن هذا النص التشريعي يندرج في إطار “تنزيل توجهات الاستراتيجية الوطنية الطاقية وتوصيات النموذج التنموي الجديد، خاصة تلك المتعلقة بتطوير الإنتاج اللاممركز للكهرباء، وتحسين القدرة التنافسية لقطاع الكهرباء مع الحرص على تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية”.

وحسب البلاغ، فإن هذا المشروع يهدف إلى تنظيم الانتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي كيفما كانت طبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان سلامة وأمن الشبكة الكهربائية الوطنية، والحرص على احترام مبادئ الشفافية وعدم التمييز بين كافة المتدخلين.

كما يرمي هذا المشروع، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير اقتصاد وطني أخضر، تنافسي ومنخفض الكربون عبر تشجيع تطوير الطاقات المتجددة وتخفيض الفاتورة الطاقية، إلى تأمين الإمدادات الطاقية وتحسين القدرة التنافسية لقطاع الكهرباء وذلك بالحرص على توفير الكهرباء بأسعار تنافسية وتحسين جودة المنتجات الطاقية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع من شأنه المساهمة في خلق فرص شغل جديدة في ميدان تصميم وإنجاز واستغلال وصيانة محطات الانتاج الذاتي.

ووفق البلاغ، فإن مشروع القانون المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية تضمن ، ولأول مرة، الحق في الولوج لخدمات تخزين الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى حق بيع الفائض لمسيري الشبكات الكهربائية، وكذا توسيع مجال الولوج للشبكة الكهربائية الوطنية من أجل نقل الكهرباء من موقع الإنتاج إلى موقع الاستهلاك.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

انطلاق النسخة 25 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام

للمزيد من التفاصيل...

نقابي يرد على وهبي: خطاب التهديد لن ينال من استقلالية قرار نقابة العدل

للمزيد من التفاصيل...

الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي

للمزيد من التفاصيل...

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...