تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود “الفوتسال” في المجموعة الخامسة ضمن نهائيات مونديال أوزباكستان تعاون أمني مغربي إسباني يحبط تهريب 1610 كلغ من الشيرا النرويج تسلم أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني أمرابط يتلقى الثناء بعد مباراته في نهائي كأس إنجلترا مراكش.. وفاة خمسيني بعد توقيفه من طرف رجال الأمن قضية “اسكوبار الصحراء” تخيم على أشغال مؤتمر “البام” بوجدة إجهاض محاولة تهريب 467 كلغ من المخدرات الأحرار يقترح تدابير جديدة لتنظيم عمل المنتخبين تفاديا لتخزين الأغنام المستوردة.. مطالب بتفعيل المراقبة كسر ينهي موسم نجم بارز بالمغرب الفاسي اعتقال متزوج رفقة فتاة متلبسين بممارسة الفساد داخل فيلا الحسم يوم الإثنين في حضور الجمهور للديربي العين يهدد بحرمان الرجاء من 700 مليون أزيد من 30 ألف مستفيدا من الحركة الانتقالية للتعليم برسم 2024 بسبب الاحتفالية.. الوداد يراسل لجنة الأخلاقيات تسقيف سن التوظيف بالتعليم.. مطالب لأخنوش وبنموسى لتعديل القرار بالنظام الأساسي نواب بريطانيون يدعون للاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي لتعزيز الأمن الإقليمي عمارة بوركون تمنع الرميلي من لقاء أخنوش مهدي الزوات يطالب المكتب الحالي للوداد سلك المساطر القانونية ضد لاعبي الرجاء منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات

24 ساعة

موجة زكام

حمضي: موجة زكام شرسة تضرب المغرب.. وهذه هي الأسباب

10 يناير 2023 - 20:01

قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إنه لا حظ على غرار مجموعة من المهنيين في قطاع الصحة انتشارا واسعا لموجة الزكام الموسمية خلال هذه الأيام، وأيضا حالات مصابة بفيروس كوفيد 19، مبيناً أن الأعراض تتشابه.

وأضاف حمضي في تصريح لموقع “الأنباء تيفي”، أن هذه الموجة تشمل جل الفئات، بحيث لا يوجد أسرة مغربية في هذه الأيام لا توجد بها إصابات، أو مدرسة لا يوجد بها أطفال يعانون من الزكام أو إدارة عمومية تخلو من الإصابات وغيرها، مبيناً أن هذا الفصل بارد وتظهر فيه أمراض تنفسية حادة.

وأبرز المتحدث، أن هذه الموجة لا تخص المغرب فقط بل هي متواجدة أيضا في الدول الأجنبية، مشدداً على أن هذه السنة ظهرت أعراض الأنفلونزا الموسمية بشكل شرس.

وأوضح حمضي أن السلالة المنتشرة حالية “شرسة للغاية”، مشيراً إلى أن هذه الشراسة “تختلف من سنة إلى أخرى وهذا الأمر نبهنا إليه قبل أشهر”. على حد تعبيره.

وزاد شارحاً: “في السنوات الـ3 الأخيرة اتبعنا اجراءات احترازية كبيرة من ارتداء للكمامات وتباعد وحجر صحي وغيرها وهذا الأمر أسفر عن نتائج طيبة ساعدت على التقليل من جائحة كورونا، لكن ما حصل هو أن مناعتنا الجماعية تناست وهي تخوض إجراءات كوفيد19 الأنفلونزا الموسمية، وعندما ضربت هذه السنة بقوة أحسسنا بالفرق”.

واستطرد حمضي: “أصبحنا اليوم معرضين أكثر للإصابة بالأنفلونزا في ظل غياب إجراءات وقائية” مشيراً إلى أن أعراض أنفلونزا الموسمية تتشابه مع أعراض كوفيد19 ويصعب التمييز بينهما”.

ودعا الطبيب والباحث الأعراض المصابين بأعراض الأنفلونزا الموسمية إلى اتخاذ اجراءات احترازية صارمة من قبيل عدم الذهاب إلى العمل، والاهتمام بالنظافة الشخصية، والتباعد، وغيرها.

كما دعا أيضا إلى شرب كميات كبيرة من الماء، وبالنسبة للأطفال تفادي الذهاب إلى المدرسة إلى أن تتحسن وضعيتهم الصحية.

ونصح المتحدث المصابين إلى أخذ استشارة طبية لاقتناء الدواء المناسب.

من جهة أخرى سجل حمضي تراجع الإصابات بكوفيد19، لافتاً أنه هذا الأمر يؤشر على نهاية الموجة الحالية.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

قضية “اسكوبار الصحراء” تخيم على أشغال مؤتمر “البام” بوجدة

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يقترح تدابير جديدة لتنظيم عمل المنتخبين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النرويج تسلم أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني

للمزيد من التفاصيل...

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود “الفوتسال” في المجموعة الخامسة ضمن نهائيات مونديال أوزباكستان

للمزيد من التفاصيل...

تعاون أمني مغربي إسباني يحبط تهريب 1610 كلغ من الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

أمرابط يتلقى الثناء بعد مباراته في نهائي كأس إنجلترا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. وفاة خمسيني بعد توقيفه من طرف رجال الأمن

للمزيد من التفاصيل...

قضية “اسكوبار الصحراء” تخيم على أشغال مؤتمر “البام” بوجدة

للمزيد من التفاصيل...

إجهاض محاولة تهريب 467 كلغ من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يقترح تدابير جديدة لتنظيم عمل المنتخبين

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا لتخزين الأغنام المستوردة.. مطالب بتفعيل المراقبة

للمزيد من التفاصيل...