تابعونا على:
شريط الأخبار
“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية إصدار طابع بريدي تذكاري بمناسبة الذكرى60 لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي لتثمين الأراضي الجماعية.. منح إعانات مالية للشباب وأعضاء الجماعات السلالية صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة” شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم نشرة إنذارية.. أمطار قوية مرتقبة غد الأربعاء بعدة مناطق عرض أمنيين للخطر.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانح بصفرو برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة

مجتمع

نقابات تمثل أطباء المغرب تثمن تعديلات الحكومة على مشروع القانون 13.45

05 يوليو 2019 - 21:06

ثمنت هيئات وجمعيات ونقابات تمثل جميع طبيبات وأطباء المغرب باختلاف اختصاصاتهم وقطاعات اشتغالهم التعديلات التي قامت بها الحكومة قبل التصويت على مشروع القانون 13.45 بمجلس المستشارين، ودعت أعضاء مجلس النواب للتحلي بالحيطة والحذر في طريقة التعاطي مع معطيات “لا تمت للموضوع بصلة من أجل التأثير على مركز صنع القرار”.

وأصدرت هذه الهيئات والجمعيات والنقابات هذا البلاغ، الذي يزامن اقتراب موعد القراءة الثانية لمشروع القانون بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، للتعبير عن اعتزازها بالتدخل الحاسم لوزير الصحة “الذي أعاد الأمور إلى نصابها”.

 واستهجن البلاغ “الضغط الذي تمارسه بعض الجهات على السلطة التشريعية من أجل التنصيص في المادة السادسة من مشروع القانون المذكور على تمكين النظاراتيين من قياس البصر وانكسارات العين التي لم تكن أبدا ضمن اختصاصاتهم بحكم الطابع التجاري للمهنة التي يزاولون”.

ولفت البلاغ نظر أعضاء مجلس النواب إلى أن “بعض الجهات تحاول استعمال قراءة مغلوطة لظهير 1954 بغية دفع الرأي العام إلى الاعتقاد بأن أطباء العيون يحاولون حرمان النظاراتيين من “حقهم” المزعوم في قياس البصر، رغم أن المتمعن في جميع مواد ذات الظهير، سيقف على انعدام أية مادة تسمح بذلك، وسيفهم بأن جوهر الموضوع يتعلق برغبة بعض ممتهني مهنة ذات طابع تجاري في الحصول على سند قانوني يشرعن خرقهم للقانون”.

واعتبر البلاغ أن تقنين الممارسة غير القانونية لاختصاصات الطبيب، كما ينادي به بعض النظاراتيين “سيكون سابقة تاريخية للسلطة التشريعية لما فيه من ضرب صارخ لروح ومنطوق القانون 131.13 ومخاطرة كبيرة بالصحة العامة والمستقبل البصري لأجيال من المغاربة”.

وأعلنت الهيئات والجمعيات والنقابات الموقعة على البلاغ استعدادها “خوض جميع الأشكال النضالية انتصارا لقسم أبقراط وتماشيا مع الدور الريادي الذي يلعبه الطبيب في الدفاع عن حق المواطن في الاستفادة من خدمات طبية ترقى إلى المستوى المأمول”.

كما عبرت عن ثقتها التامة في جميع الأطراف المسؤولة عن رسم السياسات الصحية بالمملكة، وقدرتها على تجلية الحقيقة بعيدا عن الضغوطات وتسبيقا للمصلحة العليا للمواطن، واستعدادها التام للمشاركة في جميع المبادرات الهادفة إلى تحري الحقيقة “قصد مواجهة سوء الفهم الذي تحاول بعض الجهات استعماله للتأثير على الرأي العام وكذا مراكز صنع القرار”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب

للمزيد من التفاصيل...

بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال

للمزيد من التفاصيل...