تابعونا على:
شريط الأخبار
المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة فاس.. أربع سنوات ونصف في حق مستخدمين بمؤسسة بنكية زلزال وزارة الصحة.. مسؤول في ورطة بسبب حقيبة ومأدبة عشاء المحكمة ترفض الطعن في مؤتمر حزب الحركة الشعبية تقنيو الصحة يتضامنون مع زميلهم ويصفون تنقيله بالتعسفي القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات المغربية في التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ مركز ابن بطوطة يقترح خلق جمعيات قادرة على المساهمة في نجاح الأوراش الكبرى والمشاريع المهيكلة التي انخرط فيها المغرب

سياسة

عجز الميزانية

المغرب.. عجز الميزانية يبلغ 32,4 مليار درهم متم شتنبر 2023 (وزارة)

20 أكتوبر 2023 - 11:06

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، إلى غاية متم شهر شتنبر المنصرم، أفرزت عجزا في الميزانية يناهز 32,4 مليار درهم، مقابل نحو ناقص 11,2 مليار درهم قبل سنة.

وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شتنبر 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 23,2 مليار درهم) التي فاقت المداخيل (زائد 2 مليار درهم).

وهكذا، سجلت المداخيل على أساس السداد الصافي والتسويات والإرجاعات الضريبية معدل إنجاز بلغ 74,7 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. ومقارنة بمتم شتنبر 2022، سجلت هذه المداخيل ارتفاعا بمقدار 2 مليار درهم، أي ما يعادل 0,9 في المائة.

وبلغت النفقات العادية 217 مليار درهم، لتسجل بذلك معدل إنجاز نسبته 74,5 في المائة. ومقارنة بمتم شتنبر 2022، شهدت هذه النفقات ارتفاعا بلغ 5,7 ملايير درهم، تغطي، من جهة، ارتفاع كل من النفقات المتعلقة بـ “السلع والخدمات” (زائد 12,5 مليار درهم) والفوائد على الديون (زائد 2,8 مليار درهم)، ومن جهة أخرى، انخفاض تكاليف المقاصة (ناقص 9,6 مليار درهم).

وأفرز تطور الإيرادات والنفقات العادية رصيدا عاديا إيجابيا قدره 16,4 مليار درهم، مقابل 20,1 مليار درهم متم شتنبر 2022.

وفي ما يتعلق بنفقات الاستثمار، بلغت قيمة الإصدارات بهذا الصدد حوالي 66 مليار درهم، مسجلة معدل إنجاز نسبته 72,4 في المائة، لتشهد بذلك ارتفاعا بلغ 13,4 مليار درهم (زائد 25,4 في المائة) مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

كما أوردت الوزارة أن الحسابات الخاصة للخزينة حققت رصيدا فائضا قدره حوالي 17,1 مليار درهم، مقابل 21,3 مليار درهم عند متم شتنبر 2022.

وتأخذ موارد هذه الحسابات في الاعتبار مبلغ 6,9 ملايير درهم المتعلق بناتج المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والمداخيل، المخصص لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، مقابل 6,5 ملايير درهم قبل سنة، وكذا المداخيل المعبأة عند متم شتنبر في إطار الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال، أي 10,2 مليار درهم.

وتعتبر الوثيقة المتعلقة بوضعية تحملات وموارد الخزينة وثيقة إحصائية تقدم نتائج تنفيذ توقعات قانون المالية عن طريق اعتماد مقارنة مع الإنجازات المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة.

ويذكر أنه على الرغم من الطابع المحاسبي الذي تتسم به وثيقة وضع الخزينة العامة للمملكة، إلا أن وثيقة وضع نفقات وموارد الخزينة تتطرق، كما تنص عليه المعايير الدولية في مجال إحصاءات المالية العمومية، إلى المعاملات الاقتصادية المنجزة خلال فترة الميزانية من خلال وصف تدفقات المداخيل العادية والنفقات العادية ونفقات الاستثمار وعجز الميزانية ومتطلبات التمويل والتمويل المعبأ لتغطية هذه المتطلبات.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة البنك الشعبي المركزي تطلق سلسلة جديدة من منتدياتها الخاصة بالعقار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...

الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024

للمزيد من التفاصيل...

عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...