تابعونا على:
شريط الأخبار
وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون ترويج الكوكايين يطيح بصاحب ملهى ليلي بمراكش تصفيات مونديال 2026: صافرة مغربية تقود مباراة كينيا والكوت ديفوار المحكمة تؤجل محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه بنسليمان أكادير.. حموشي يوقع اتفاقية لبناء المقر الجديد لولاية الأمن نهائي دوري أبطال إفريقيا: دفاع الترجي يواجه الهجوم الشرس لحامل اللقب الأهلي ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي فرنسيون مسلمون يغادرون بلدهم هربا من التمييز العصبة تكشف عن برنامج الجولتين 28 و29 من البطولة الاحترافية بمشاركة البقالي..مراكش تحتضن الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

24 ساعة

زيوت الزيتون

تواصل ارتفاع أسعار زيوت الزيتون ومهني يعدد الأسباب

03 نوفمبر 2023 - 19:33

عرفت أسعار زيوت الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي في المغرب، ارتفاعا مهولا، شكل صدمة كبيرة لجل المغاربة الذين يستعملون هذه الزيوت كمكون رئيسي على موائدهم.

فبالرغم من الإجراءات التي قالت وزارة الفلاحة على أنها اتخذتها، والتي على رأسها تقييد تصدير هذه الزيوت إلى الخارج؛ إلا أن أسعار هذا النوع من الزيوت واصلت الإرتفاع، حيث بات سعر اللتر الواحد يتراوح ما بين 80 و 100 درهم، بينما كان لا يتجاوز 75 درهما خلال الموسم الفلاحي المنصرم.

وفي هذا الصدد، يقول راشيد عبد الرزاق، عن تعاونية العزابة الفلاحية بجماعة أولاد مسعود التابعة لإقليم قلعة السراغنة، أن هناك عدة عوامل ساهمت في ارتفاع أسعار زيوت الزيتون بشكل مهول.

وأضاف راشيد في تصريح لموقع الأنباء تيفي، أن منتجي حبوب الزيتون وزيوته، لا دخل لهم في هذا الإرتفاع، وإنما الظرفية المناخية أملت عليهم وضع هذه الأسعار، التي ومهما كانت لن تعوضهم عن خسائرهم، يؤكد المتحدث.

وحول أسباب الأزمة التي تعيش على وقعها أسواق زيوت الزيتون، يقول ممثل تعاونية العزابة الفلاحية، على أنها عائدة إلى الأعوام المتتالية للجفاف، مما تسببت في ضعف إنتاج الزيتون، مشيرا إلى أن السدود المغربية التي كان يتم الاعتماد عليها في سقي هذه المغروسات، تراجعت حقينتها، خاصة سد بين الويدان الذي انقطعت مياهه عن العديد من الضيعات الفلاحية بإقليم قلعة السراغنة.

وإلى جانب ذلك، يتحدث راشيد عن معضلة تراجع مياه الآبار بالمنطقة، حيث كان العاملون في القطاع الفلاحي يعثرون على المياه بعد حفر 30 مترا في عمق الأرض، إلا أن ذلك بات شبه مستحيل.

وأمام ما باتت تكلفه عملية حفر الآبار من أجل العثور على المياه بعمق 400 متر، وكذا أمام ضعف ومحدودية مداخيل الفلاحين الصغار، أكد عبد الرزاق، على أن مجموعة من منتجي الزيتون تضامنوا فيما بينهم في إطار تعاونيات فلاحية، علهم ينقذون ما تبقى من أشجار الزيتون بقلعة السراغنة.

وبالرغم من ذلك، يضيف المتحدث، أن موجة الحرارة التي شهدها المغرب في شهر مارس الماضي أتت على الكثير من الأشجار المزهرة، لتنضاف إليها موجة حرارة شهر غشت الماضي، التي قضيت بدورها على الأشجار المثمرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول المتحدث، على أن عدم اعتماد للفلاحين على المبيدات والتقنيات الحديثة، تسبب في وفاة الكثير من الأشجار التي كانت فيما مضى تعطي الكثير من حبات الزيتون، وهو ما ساهم أيضا في تراجع الإنتاج مقابل ارتفاع الأسعار.

كما تطرق المتحدث خلال تصريحه، إلى غياب الجهات المعنية عن مواكبة الضيعات الفلاحية المختصة في انتاج الزيتون، خاصة بمنطقة قلعة السراغنة المعروفة بجودة زيتونها وزيوتها الطبيعية، مطالبا في هذا الصدد، بضرورة دعم المنتجين خلال عملية الإزهار، لتفادي المزيد من الخسائر في القطاع.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي

للمزيد من التفاصيل...

للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان”

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يغرم الوداد 15 مليون

للمزيد من التفاصيل...

رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب

للمزيد من التفاصيل...

سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون

للمزيد من التفاصيل...