تابعونا على:
شريط الأخبار
الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون ترويج الكوكايين يطيح بصاحب ملهى ليلي بمراكش تصفيات مونديال 2026: صافرة مغربية تقود مباراة كينيا والكوت ديفوار المحكمة تؤجل محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه بنسليمان أكادير.. حموشي يوقع اتفاقية لبناء المقر الجديد لولاية الأمن نهائي دوري أبطال إفريقيا: دفاع الترجي يواجه الهجوم الشرس لحامل اللقب الأهلي

سياسة

مكتب مجلس النواب

مجلس النواب: الأغلبية تجيز مشروع قانون مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة

26 ديسمبر 2023 - 16:57

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية عقدها مساء أمس الاثنين، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 06.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بن موسى، في كلمته التقديمية لمشروع القانون، أن المغرب عمل باستمرار على تنفيذ التزاماته الدولية الرامية إلى مكافحة تعاطي المنشطات، خاصة الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المعتمدة من طرف المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو)، وكذا المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وذلك في إطار انخراط المملكة في أوراش مكافحة هذه الظاهرة باعتبارها من أهم التحديات التي تواجه القائمين على الشأن الرياضي.

وأبرز السيد بنموسى في هذا السياق، أن مشروع القانون يندرج في إطار ملاءمة المنظومة التشريعية الوطنية مع التدابير المتخذة لتوفير الإطار الأمثل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للرياضة وتحيينها بما يضمن، من جهة، مساهمتها الفاعلة في مكافحة تعاطي المنشطات في المجال الرياضي في المغرب ومن جهة ثانية، تحقيق الانسجام مع توصيات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ولاسيما ضرورة ملاءمة أحكام القانون الحالي رقم 97.12 مع المدونة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات وتعزيز استقلالية أجهزة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات.

وأفاد بأن هذا النص التعديلي يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها تحيين المقتضيات المتعلقة بمراقبة تعاطي المنشطات انسجاما مع أحكام المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، لاسيما فيما يتعلق بكيفية إجراء عملية المراقبة والأشخاص المؤهلين للقيام بها، وكذا منح تراخيص استعمال العقاقير والوسائل المحظورة لأغراض علاجية.

كما يروم مشروع القانون توسيع قاعدة المختبرات المسموح لها بتحليل ودراسة العينات البيولوجية في مجال مكافحة تعاطي المنشطات لتشمل المختبرات المعتمدة من طرف الوكالة العالمية السالفة الذكر، ومراجعة العقوبات التأديبية المطبقة على الرياضيين والهيئات الرياضية من خلال الإحالة على العقوبات المنصوص عليها في المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، فضلا عن تعزيز حكامة الوكالة المغربية لمكافحة تعاطي المنشطات وذلك بتطوير اختصاصاتها تماشيا مع المستجدات التي يعرفها هذا المجال، وإحداث منصب كاتب عام ضمن هيكلة الوكالة مع تحديد مهامه في التدبير الإداري.

ومن ضمن الأهداف أيضا، تعزيز استقلالية الأجهزة التأديبية للوكالة المغربية لمكافحة تعاطي المنشطات من خلال فصلها عن أجهزة الوكالة وتحويلها إلى جهاز يتمتع بالاستقلالية مع مراجعة تأليفها واختصاصاتها وفقا للقواعد المحددة في المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي

للمزيد من التفاصيل...

للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان”

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...