تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد وفاة 5 نساء وطفلة.. الحرب على “السناكات” متواصلة بمراكش سابقة.. اللاعبون المغاربة يجتاحون النهائيات القارية اعتقال صانع أسنان يشتبه في تعريض زبونة لاعتداء جنسي ببرشيد الرجاء يواجه حسنية أكادير بصفوف مكتملة بسبب عدم أداء أجورهم .. حراس الأمن المدرسي الخاص ببني ملال يحتجون محكمة مراكش تدين مدير موقع إخباري بسنتين حبسا نافذا التاكسي الطائر.. خدمة جديدة لنقل الحجاج من المطارات إلى الفنادق الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين الركراكي يعول على 5 لاعبين أولمبيين ضد زامبيا والكونغو برازفيل الكاتب والمخرج المسرحي أحمد كارس في ذمة الله المدينة المنورة تستقبل أولى طلائع الحجاج مهرجان المسرح بالحي المحمدي يعود ببرمجة غنية من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟ مرشح يزاحم أكرم وأيت منا على رئاسة الوداد لعدم الاستجابة لمطالبهم.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال فاجعة أزيلال.. المحكمة تصدر حكما جديدا في حق السائق سنة ونصف حبسا للمدون يوسف الحيرش مسؤولون يتدارسون سيناريوهات ربط بني ملال والدار البيضاء بشبكة السكك الحديدية الجيش يربك العصبة وبرمجة الكأس ثلاث تعيينات جديدة في مناصب عليا

24 ساعة

عبد الوافي لفتيت

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

28 مارس 2024 - 16:33

أكد عبد الوافي لفتيت أن وزراة الداخلية تحت ممثليها بالإدارة الترابية على تفادي أية تعقيدات قد تشوب مسطرة منح مختلف الوثائق الإدارية خاصة منها الأكثر تداولا كشواهد السكنى أو الإقامة.

وجاء تأكيد وزير الداخلية لفتيت في جواب على سؤال كتابي وجهه إليه البرلماني إبراهيم اجنين عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بخصوص معاناة المواطنين قصد الحصول على شهادة السكنى.

وأفاد لفتيت في جوابه أن الوزارة عملت على مباشرة بحث في شأن تعقيدات تشوب مسطرة الحصول على شهادة السكنى تتمثل في إلزام المواطنين بانتظار إدلاء عون السلطة بإفادته، وتوقيع السلطة المحلية المختصة على الشهادة، بدل التوجه مباشرة إلى مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي للإدلاء بالوثائق التي تثبت سكناهم، وهو ما يتنافى وتوجه السلطات العمومية نحو التبسيط والرقمنة.

وأعلن وزير الداخلية أن التحريات أسفرت على أن الاختصاص في منح شهادة الإقامة لأجل الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يرجع إلى مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي حسب اختصاصها الترابي، ولا تتدخل السلطات المحلية في مسطرة منح هذه الشهادة إلا عند الاقتضاء في حالة عدم وجود هذه المصالح.

وأضاف الوزير أن هناك بعض الحالات تقتضى الاستناد على أبحاث السلطات المحلية، على غرار الثبات سكنى المرتفقين القاطنين بدور الصفيح، إضافة إلى اتخاذ عدة إجراءات عملية لتجاوز الإشكالات التي تطرحها المسار الإدارية الأكثر تداولا. مفصلا أنه من بين الإجراءات تخويل البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمرتفق الإعفاء من الإدلاء بمجموعة من الوثائق من بينها شهادة الإقامة، وأيضا إحداث “البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية – إدارتي”، وهي منصة مشتركة وموحدة لمصنفات القرارات الإدارية، تهدف إلى تمكين المرتفقين من الاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بالمساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية.

وأفاد الوزير أنه بعد تعميم عمليات الرقمية الشاملة، سيتم خلق فضاء خاص بالتبادل الرقمي للمستندات والوثائق والبيانات الضرورية فيما بين المصالح المعنية، والذي سيمكن من معالجة طلبات القرارات الإدارية بشكل تلقائي بين الإدارات دون مطالبة المرتفق بها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين

للمزيد من التفاصيل...

سنة ونصف حبسا للمدون يوسف الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

Mercedes-Benz الراعي الرسمي لـ”أسبوع القفطان” المغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد وفاة 5 نساء وطفلة.. الحرب على “السناكات” متواصلة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

سابقة.. اللاعبون المغاربة يجتاحون النهائيات القارية

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال صانع أسنان يشتبه في تعريض زبونة لاعتداء جنسي ببرشيد

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يواجه حسنية أكادير بصفوف مكتملة

للمزيد من التفاصيل...

بسبب عدم أداء أجورهم .. حراس الأمن المدرسي الخاص ببني ملال يحتجون

للمزيد من التفاصيل...

محكمة مراكش تدين مدير موقع إخباري بسنتين حبسا نافذا

للمزيد من التفاصيل...

التاكسي الطائر.. خدمة جديدة لنقل الحجاج من المطارات إلى الفنادق

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين

للمزيد من التفاصيل...