تابعونا على:
شريط الأخبار
فيطح تشيد بإحالة الملك لمدونة الأسرة على المجلس العلمي لفتيت والحليمي يدعوان الولاة والعمال إلى انجاح ورش إحصاء السكان إنجاز الخبرة يؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش البام يستقر على خليفة بعيوي النقابي زويتن يتهم الحكومة الإجهاز على القدرة الشرائية للمغاربة مجلس جهة الدارالبيضاء يخصص 949 مليون درهم للقطاع السياحي الغاز الطبيعي.. شركة أجنبية تبيع أصولها في 3 دول للاستثمار في المغرب خبراء دوليون يسلطون الضوء من المغرب على أهمية التربة تداعيات أسعار “البوطا” … برلماني يحذر بنعلي الحبس في حق أعضاء شبكة تزوير الشواهد الطبية.. القوات المسلحة الملكية تجهض محاولة تهريب 107 كلغ من الشيرا بنعلي: لا جديد في قضية “لاسامير” أربع سنوات حبسا في حق صاحب “السناك” المتسبب في وفاة سيدتين برلمانية تطالب بتوفير الرعاية الصحية والنفسية للمختلين عقليًا توقيع اتفاقية شراكة بين بنك إفريقيا والبنك الأهلي السعودي شراكة استراتيجية تجمع بين أطلنطاسند للتأمين وأوطو 24 ملف الونخاري: المحكمة تستعد لعرض شريط فيديو على المتهم دعم الفقراء.. لقجع يكشف سبب رفض 150 ألف طلب بعيوي يتسبب في تأجيل دورة يوليوز لمجلس جهة الشرق الرجاء بأقوى هجوم والجيش بأفضل دفاع

24 ساعة

كليات الطب

طلبة الطب يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات

27 يونيو 2024 - 09:31

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عن نجاح مقاطعة اليوم الأول من امتحانات الأسدس الثاني للسنة الجامعية الحالية.

وأوضح بيان أصدروه، أن هذا النجاح، جاء “كتأييد للإرادة الطلابية القاضية بالاستمرار في المقاطعة، ردا على مجموع القرارات التعسفية التي لم يتم التراجع عنها ومواصلة الابتزاز عن طريقها، فما المقصود بالبث فيها بعد اجتياز الامتحانات؟ ناهيك عن قرارات حل مكاتب ومجالس الطلبة، وكافة الاتهامات والتهديدات وحملات التشهير الإعلامية التي وجهها المسؤولون، وعدم رقي العرض الحكومي الأخير إلى مستوى تطلعات الطلبة خاصة بعد التراجعات العديدة التي شهدها الاجتماع الوزاري الأخير، ورفضا للتشبث الغير مبرر بتواريخ الامتحانات وتقريرها بشكل أحادي بالرغم من عدم توفر الظروف البيداغوجية لإجرائها”.

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة، نجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول بنسبة نجاح 94% بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة.

ونوهت اللجنة بانخراط الطلبة في الحملة الوطنية ‘مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الايجابية’، وكذا بالحضور الكبير طيلة هذا اليوم بمختلف مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني للتبرع بالدم والمشاركة في حملات تنظيف الشواطئ والحدائق العمومية.

ووجهت اللجنة في بيانها، الدعوة إلى عموم الطلبة إلى الالتفاف حول مكاتب ومجالس الطلبة ومواصلة الانخراط في المسلسل النضالي، مشيدة بانخراط عائلات الطلبة في جميع الأشكال النضالية المسطرة، وكذا الدعم المعنوي والمادي لأبنائهم.

وفي المقابل، استنكرت اللجنة ما وصفته ب”أشكال التضييق الممنهج بالضغط عبر الاتصال بآباء وأمهات الطلبة بهدف تحريضهم ضد حرية أبنائهم في اتخاذ القرار”.

كما دعت اللجنة الحكومة، وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى “القطع مع ممارسات التضييق وتحمل مسؤوليتها السياسية في تدبير الملف، وتحميلنا إياها المسؤولية الكاملة عن ما ستؤول إليه السنة الجامعية الحالية في ظل استمرار سياسة التعنت”. داعية الوزارتين أيضا إلى “التجاوب الايجابي مع مطالب الطلبة الأطباء والصيادلة والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء”.

هذا، واختتمت اللجنة بيانها، بالتأكيد على استعدادها الدائم للحوار وإيجاد حلول ملموسة تهدف إلى الرقي بجودة التكوين الطبي والصيدلي العمومي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح تشيد بإحالة الملك لمدونة الأسرة على المجلس العلمي

للمزيد من التفاصيل...

إنجاز الخبرة يؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الانتخابات الفرنسية.. ماكرون يخسر شرعيته

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا: اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بفارق كبير

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية شراكة بين بنك إفريقيا والبنك الأهلي السعودي

للمزيد من التفاصيل...

شراكة استراتيجية تجمع بين أطلنطاسند للتأمين وأوطو 24

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فيطح تشيد بإحالة الملك لمدونة الأسرة على المجلس العلمي

للمزيد من التفاصيل...

إنجاز الخبرة يؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

البام يستقر على خليفة بعيوي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس جهة الدارالبيضاء يخصص 949 مليون درهم للقطاع السياحي

للمزيد من التفاصيل...

الغاز الطبيعي.. شركة أجنبية تبيع أصولها في 3 دول للاستثمار في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تداعيات أسعار “البوطا” … برلماني يحذر بنعلي

للمزيد من التفاصيل...

الحبس في حق أعضاء شبكة تزوير الشواهد الطبية..

للمزيد من التفاصيل...

القوات المسلحة الملكية تجهض محاولة تهريب 107 كلغ من الشيرا

للمزيد من التفاصيل...