تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة مراكش يصادق على 30 نقطة في دورة يوليوز تقرير يرصد صعوبة وصول الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الخدمات الصحية مجلس بوعياش يصدر 323 توصية في تقريره السنوي الدورة 15 لمعرض الفرس تسلط الضوء على مستجدات تربية الخيول برلماني يطالب بتحسين المقر المركزي ل”أونسا” الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها تسجيل 409 حالة إصابة بمرض الحصبة بإقليمين تدبير كارثة زلزال الأطلس.. مجلس بوعياش يكشف النواقص مركز حقوقي يتهم الحكومة بالتسبب في غلاء الأضاحي عمور: عائدات السياحة تشهد نموا ملحوظا منذ شهرين المحمدي يوقع في صفوف نهضة بركان لموسمين خبراء يناقشون الابتكار والتقنيات التكنولوجية الناشئة في ترشيد الخدمات اللوجستية “شر كبي أتاي”.. المحكمة تخفض العقوبة في حق المتهمين مجلس بوعياش يتوصل ب149 شكاية حول المعاملة المهينة داخل السجون المهرجان الدولي للمسرح الجامعي..نافذة فنية تفتحها كلية بنمسيك لتعزيز التبادل الثقافي والفني مقاطعة عين السبع.. مستشارون يتسببون في رفع أشغال الدورة الاستثنائية تسجيل 249 وفاة بين نزلاء السجون خلال 2023 (تقرير) بعد الجدل الذي أثارته الحركة الانتقالية.. بنموسى يستدعي النقابات زينباور يضع 3 لاعبين بلائحة مغادري الرجاء المحكمة تصدم بطمة بحكم جديد

24 ساعة

طلبة الطب

آباء وأمهات طلبة الطب يستعطفون الملك

28 يونيو 2024 - 21:56

قرر آباء وأمهات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، الخروج للاحتجاج أمام البرلمان من أجل مناشدة جلالة الملك محمد السادس للتدخل العاجل لانقاذ مستقبل أبنائهم.

وأعلن آباء وأمهات الطلبة، في بلاغ لهم، عن تنظيم “وقفة الغضب والاستعطاف، يوم غد السبت 29 يونيو 2024 بالرباط، مؤكدين على أنها تأتي “في إطار دعمهم المستمر لبناتهم وأبنائهم في حقهم المشروع في جودة التكوين الطبي والصيدلي، وفي العدل والإنصاف في التمتع به”.

وأوضح البلاغ، أن خروج آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة، جاء “بالنظر إلى التطورات الأخيرة والخطيرة، ولا سيما الانسداد الذي عرفه الحوار، على الرغم من بوادر الإنفراج التي شهدها بداية شهر يونيو، والنسب العالية جدا لمقاطعة الامتحانات، التي تم فرض توقيتها مع الأسف بطريقه أحادية”، علاوة على “غياب أي تفاعل سريع وجاد ومسؤول لإيقاف النزيف، وفي استهانة بالعواقب الوخيمة لهذه الوضعية”.

وبناء على ذلك، أعلن آباء وأمهات طلبة كليات الطب والصيدلة، عن تنظيم وقفة تحت عنوان “وقفة” الغضب والاستعطاف”، مؤكدين على “غضبهم من طريقة تعامل المسؤولين عن هذا الملف، وتعطل الحوار، والهدر الجامعي، وتعمق هذه الأزمة التي تسير ببناتنا وأبنائنا وبأمهاتهم وأبائهم وأسرهم، وبالمنظومة الصحية بلادنا نحو عواقب وخيمة لا قدر الله”.

وأشاروا إلى أن الغرض من الوقفة التي سنتطلق غدا ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال أمام البرلمان، بالرباط، هو “استعطاف ملك البلاد للتدخل وإعطاء أوامره وتعليماته من أجل الحل العاجل لهذه الأزمة، بما يحفظ حقوق هذه الفئة من بنات وأبناء الشعب، ويضمن إنجاح الورش الملكي الكبير والمتعلق بإصلاح المنظومة الصحية ببلادنا”، معربين عن “كامل الثقة واليقين، أن تدخل صاحب الجلالة نصره الله سيأتي بالحل الكافي والشافي والعادل لهذه الأزمة، وفي ذات الوقت سيكون البلسم والدواء للجميع”.

وشدد ذات المصدر، على أن هذه الخطوة تأتي “بعد عدة محطات وفعاليات لمحاولة حلحلة أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة، بدءا بطرق أبواب الكليات والإدارات والقطاعات الحكومية المعنية وبعض المؤسسات الدستورية، والاتصال بالفرق البرلمانية والأحزاب السياسية والنقابات والهيئات المهنية ذات الصلة، وجمعيات المجتمع المدني والإعلام الوطني، والنزول للشارع أكثر من مرة إلى جانب بناتهم وأبنائهم، وتنظيم عريضة وطنية للمطالبة بفتح باب الحوار، وإرسالها إلى السيد رئيس الحكومة”.

وجدير بالذكر، أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن نجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول بنسبة نجاح بلغت ٪94 بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مقاطعة عين السبع.. مستشارون يتسببون في رفع أشغال الدورة الاستثنائية

للمزيد من التفاصيل...

فيطح تشيد بإحالة الملك لمدونة الأسرة على المجلس العلمي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات الفرنسية.. ماكرون يخسر شرعيته

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عمور: عائدات السياحة تشهد نموا ملحوظا منذ شهرين

للمزيد من التفاصيل...

خبراء يناقشون الابتكار والتقنيات التكنولوجية الناشئة في ترشيد الخدمات اللوجستية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تقرير يرصد صعوبة وصول الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الخدمات الصحية

للمزيد من التفاصيل...

مجلس بوعياش يصدر 323 توصية في تقريره السنوي

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل 409 حالة إصابة بمرض الحصبة بإقليمين

للمزيد من التفاصيل...

تدبير كارثة زلزال الأطلس.. مجلس بوعياش يكشف النواقص

للمزيد من التفاصيل...

مركز حقوقي يتهم الحكومة بالتسبب في غلاء الأضاحي

للمزيد من التفاصيل...

المحمدي يوقع في صفوف نهضة بركان لموسمين

للمزيد من التفاصيل...

“شر كبي أتاي”.. المحكمة تخفض العقوبة في حق المتهمين

للمزيد من التفاصيل...

مقاطعة عين السبع.. مستشارون يتسببون في رفع أشغال الدورة الاستثنائية

للمزيد من التفاصيل...