تابعونا على:
شريط الأخبار
نائبة برلمانية تستجوب وزير الصحة بشأن اختلالات تسعير الأدوية وزيرة خارجية فلسطين تشيد بدعم جلالة الملك للقضية الفلسطينية المغرب الفاسي يقدم تعازيه لأسر ضـ ـحايا انهيار بنايتين بفاس اجتماع عسكري مغربي-فرنسي يرسم آفاق تعاون متجدد لسنة 2026 هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار الحسيمة المنتخب المغربي يخوض آخر حصة تدريبية استعدادا لملاقاة سوريا باريس.. توشيح محمد بريظـ بوسام ”فيلق الشرف برتبة قائد” توقيف شخص للاشتباه في تورطه في هـ ـتك عرض قاصر داخل حمام بالبيضاء الرديف يستعيد لاعبا بارزا ضد سوريا النيابة العامة تنفي اعتقال أفراد من عائلات “ضحايا أحداث القليعة” الطالبي العلمي يؤكد التزام المغرب بتعزيز المساواة وتمكين النساء إجراءات جديدة لضمان نزاهة امتحان الكفاءة المهنية لهيئة الممرضين شهاب: طموحنا يكبر بعد كل مباراة وسنبحث في لقاء الغد عن التأهل فاجعة فاس: انتهاء عمليات البحث وانتشال جميع ضـ ـحايا انهيار البنايتين سوطيما تعزز رأس مالها لتمويل استحواذها على Soludia السكتيوي: مواجهة سوريا لن تكون سهلة..وسندخل للفوز بوركينا فاسو تجدد دعمها لمغربية الصحراء وتحيي قرار مجلس الأمن 2797 الرباط تستضيف اجتماعاً رباعياً لتعزيز التعاون القضائي في مكافحة الإرهاب اليونسكو تعتمد “القفطان المغربي” ضمن التراث الإنساني اللامادي الاتحاد العربي يصدم حمدالله بعقوبة قاسية

24 ساعة

مجلس الشامي يدعو إلى بلورة رؤية مندمجة وتشاركية خاصة بمجال التسويق

11 فبراير 2022 - 17:50

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم 10 فبراير 2022، لقاء تواصليا لتقديم رأيه حول تسويق المنتجات الفلاحية.

سلط أحمد رضى شامي، رئيس المجلس، الضوء على أهمية التسويق في سلسلة الإنتاج الفلاحي. وأردف أنه بالنظر لحجم تأثيره على مجموع الأطراف الفاعلة ولدوره في تحسين دخل الفلاحين، يتعين بلورة رؤية مندمجة وتشاركية خاصة بمجال التسويق تشرك جميع الفاعلين المعنيين.

من جانبه، قدّم عبد الرحيم كسيري، مقرر الموضوع، خلاصات هذا الرأي الذي ينكب بالأساس على قضايا تسويق المنتجات الفلاحية (النباتية والحيوانية/اللحوم) دون أن يشمل منتجات الصيد البحري.

ومن أجل تسويق عادل للمنتجات الفلاحية، يسعى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من خلال رأيه الّذي يحمل عنوان ” من أجل مقاربة مُبتَكَرة ومندمِجة لتسويق المنتجات الفلاحية”، إلى تحليل مسلسل تسويق المنتجات الفلاحية واقتراح توصيات كفيلة بإرساء تسويق عادل للمنتجات الفلاحية يدمج التأثيرات الصحية والاجتماعية والبيئية ويضمن دخلا منصفا لكل مُنْتِجٍ.

وخلصت الدراسة التي قام بها المجلس أن بلادُنا أطلقت العديد من الأوراش والبرامج والمخططات، لا سيما مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر، من أجل النهوض بهذا القطاع وتعزيز أداء سلاسل الإنتاج وزيادة حجم الصادرات. وهو ما مَكَّنَ من تحقيق نتائج هامة، تتجلى على الخصوص في تحسين مستوى تلبية الاحتياجات الوطنية من المواد الغذائية وذلك بنسبة 100 في المائة في ما يخص الفواكه والخضروات والحليب واللحوم البيضاء، و98 في المائة بالنسبة للحوم الحمراء، و60 في المائة للحبوب و43 في المائة بالنسبة للسكر.

غير أن جهود إدماج أعلى وأسفل سلاسل الإنتاج ما زالت غير كافية لتحقيق ترابط وتفاعل بين مسلسل إنتاج ومسلسل تسويق المنتجات الفلاحية، بحيث تشهد منظومة التسويق العديد من أوجه القصور التنظيمية والوظيفية.

وفي هذا الصدد، قام المجلس ببلورة رؤية مندمجة وتشاركية خاصة بمجال التسويق تشرك جميع الفاعلين المعنيين تتمحور حول عدد من التوصيات الرامية إلى جعل التسويق رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، نذكر من بينها:

التعجيل بإصلاح فضاءات التسويق من أجل تجنب المضاربات وتعدد الوسطاء (خاصة عبر تسريع إصلاح أسواق الجملة ووضع إطار تنظيمي لتوضيح وتقنين دور ومهام الوسيط)؛ تسريع التحول الرقمي لمجال التسويق، مع تشجيع إدماج المنتجين الصغار والمتوسطين، لا سيما عبر توفير بنية تحتية رقمية مناسبة (الولوج إلى الأنترنت ذي الصبيب العالي، القرى الرقمية…إلخ)، ومواكبتهم في التوفر على أدوات رقمية بسيطة (المهارات الشخصية (softs skills)، تطبيقات رقمية عملية وسهلة الاستخدام، إلخ) وذلك من أجل تيسير تسويق منتجاتهم؛ وتطوير قنوات التسويق القصيرة ذات الطابع التعاوني، وتشجيع تجارة القرب. وينبغي في هذا الصدد العمل بشكل خاص على إعادة النظر في نماذج وآليات مواكبة وتنظيم الفلاحين في إطار تعاونيات (التجميع التعاوني) أو مجموعات ذات نفع اقتصادي، من خلال ترصيد نجاحات المقاربات المعتمدة على مستوى سلستي إنتاج السكر والحليب؛ وذلك بهدف تحسين تسويق المنتجات الفلاحية والرفع من دخل المنتجين؛و تحسين مسلسل التسويق في سلاسل إنتاج الحبوب والفواكه والخضر واللحوم، مع توجيه بعض المنتجات نحو التحويل (الفواكه والخضر)؛ وتعزيز التنسيق بين مختلف الأطراف الفاعلة (القطاعات الحكومية المكلفة بالداخلية والفلاحة والتجارة، والمهنيون، والمنتخبون إلخ) على المستوى الوطني والترابي، من أجل إدماج أفضل لمُكَوِّنِ التسويق في سلسلة القيمة؛ وضع تدابير تشريعية وتنظيمية وتقنية ومخطط تواصلي من أجل مكافحة ضياع وهدر المنتجات الفلاحية في مراحل التوزيع والتخزين والتسويق.

وينبغي لتحقيق هذا الغرض اعتماد قانون لمكافحة ضياع وهدر المنتجات الفلاحية يندرج ضمن منطق الاقتصاد الدائري.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وزيرة خارجية فلسطين تشيد بدعم جلالة الملك للقضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

بوركينا فاسو تجدد دعمها لمغربية الصحراء وتحيي قرار مجلس الأمن 2797

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

سوطيما تعزز رأس مالها لتمويل استحواذها على Soludia

للمزيد من التفاصيل...

إدراج Cash Plus في بورصة الدار البيضاء يحقق إقبالاً غير مسبوق

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نائبة برلمانية تستجوب وزير الصحة بشأن اختلالات تسعير الأدوية

للمزيد من التفاصيل...

وزيرة خارجية فلسطين تشيد بدعم جلالة الملك للقضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

المغرب الفاسي يقدم تعازيه لأسر ضـ ـحايا انهيار بنايتين بفاس

للمزيد من التفاصيل...

اجتماع عسكري مغربي-فرنسي يرسم آفاق تعاون متجدد لسنة 2026

للمزيد من التفاصيل...

هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يخوض آخر حصة تدريبية استعدادا لملاقاة سوريا

للمزيد من التفاصيل...

باريس.. توشيح محمد بريظـ بوسام ”فيلق الشرف برتبة قائد”

للمزيد من التفاصيل...

توقيف شخص للاشتباه في تورطه في هـ ـتك عرض قاصر داخل حمام بالبيضاء

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232