بنك المغرب يتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 6.3 في المائة

أعلن بنك المغرب أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني انكماشا بنسبة 6.3 في المائة سنة 2020 وارتفاعا بنسبة 4 ,7 في المائة سنة 2021.

وقال بنك المغرب ,في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2020 أمس الثلاثاء ,أنه يرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني ,انكماشا بنسبة 6.3 في المائة ,مع نسب تراجع قدرها 5 ,3 في المائة بالنسبة للقيمة المضافة غير الفلاحية .

وأضاف البنك المركزي أنه بالنسبة لمجموع سنة 2020 ,تم خفض التوقعات المنجزة في يونيو الماضي آخذا في الاعتبار الاستئناف البطيء للنشاط مقارنة بما كان متوقعا, اضافة الى القيود التي فرضها الوباء محليا أو قطاعيا بعد تزايد عدد الاصابات,كما يرجع خفض التوقعات الاقتصادية أيضا إلى مواصلة الاغلاق شبه التام للحدود في وجه المسافرين , ودلك مند شهر مارس المنصرم.

وأشار البلاغ أنه بخصوص سنة 2021,يتوقع بنك المغرب أن يرتفع الناتج الداخلي الاجمالي بنسبة 4,7 في المائة بفضل تزايد القيمة المضافة الفلاحية بواقع 12.6 في المائة, مع فرضية تحقيق محصول حبوب قدره 75 مليون قنطار, الى جانب تحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3.7 في المائة,موضحا أن هده التوقعات تبقى محاطة بمستوى قياسي من الشكوك المرتبطة بالأساس بتطور الجائحة وتداعياتها, اضافة الى وتيرة استئناف النشاط,مشيرا الى انها تستدعي التحيين بشكل منتظم.