هولندا.. مغربي يواجه السجن المؤبد لتزعمه عصابة لاغتيال معارض إيراني

طالبت النيابة العامة بهولندا بالحكم بالسجن مدى الحياة في حق زعيم عصابة مغربي في هولندا لدوره في عملية اغتيال معارض إيراني في سنة 2015. وكشفت النيابة العامة في محكمة الجنايات بالعاصمة أمستردام عن رسائل مشفرة كان يستعملها أعضاء العصابة، أثناء تنفيذ عمليات التصفية، كما كانوا يتلقون رسائل من زعيم العصابة المدعو “نوفل” من دبلن في إيرلاندا حيث كان يقيم، والذي حكم عليه السنة الماضية بالسجن 18 سنة لتورطه في محاولة تصفية فاشلة، كما أدين سابقا في مناسبات متعددة بتهمة الابتزاز وإساءة المعاملة.

وكانت المحكمة ذاتها قد أدانت شخصين أحدهما مغربي بالسجن 20 و 25 سنة، لتورطهما في اغتيال المعارض الإيراني “محمد رضا كولاهي” في سنة 2015، رميا بالرصاص، والمحكوم عليه بالإعدام في إيران للاشتباه في مسؤوليته عن عملية تفجير في طهران سنة 1981، أدت إلى مصرع 71 شخصا بينهم قضاة.

وكانت وسائل إعلام هولندية قد تحدثت عن شبهات قوية بقيام إيران باستئجار عصابات جريمة منظمة هولندية لاغتيال المعارضين الإيرانيين لإبعاد الشبهة عن نفسها. وأضافت: “إن حزب الله اللبناني يدير تجارة المخدرات على المستوى العالمي وبعض المحللين يرون أن الحزب ربما لعب دور الوسيط في استئجار عصابات تنفيذ الاغتيالات.