تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

مال و أعمال

"البنك الأوروبي للاستثمار" يمنح تمويلا بقيمة 200 مليون يورو لفائدة القرض الفلاحي للمغرب

18 سبتمبر 2020 - 12:44

وقع البنك الأوروبي للاستثمار والقرض الفلاحي للمغرب اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون يورو لدعم المنظومة الفلاحية بالمغرب.

وذكر البلاغ أنه تم توقيع الاتفاقية يوم 16 شتنبر بحضور السيد عزيز أخنوش, وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات ,و السيدة إما نافارو نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار, و السيد طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب , بهدف تعزيز دعم المقاولات المغربية في القطاع الفلاحي واقتصاد الأحياء مع إيلاء اهتمام خاص للتنمية المستدامة.

وأشار البلاغ أن هدا الخط الائتماني يهدف أساسا إلى دعم ومواكبة تنفيد الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للمغرب ‘الجيل الأخضر 2030-2020 ‘,ويتوخى تمويل سلاسل القيم الفلاحية في سائر فروع الانتاج بدون استثناء ويهم مجموع المنظومة المتعلق بها (الانتاج,التخزين,اللوجستيك ,التعبئة,التغليف,التحويل,التسويق….).

وقال كذلك أنها تعتبر مؤهلة للاستفادة من هدا الخط الائتماني جميع فروع الصناعات الغذائية من العالية إلى السافلة(الضيعات الفلاحية,التعاونيات الفلاحية, المجموعات ذات النفع الاقتصادي, المقاولات الصغرى و المتوسطة,المقاولات الصغيرة جدا…)وهدا الخط بالخصوص يستهدف الاستثمارات المنتجة والمولدة لفرص العمل وللقيمة المضافة,ودلك في انسجام تام مع أهداف استراتيجية ‘الجيل الأخضر 2020-2030′.

وأفاد المصدر أن البنك الأوروبي للاستثمار سيقوم بتعبئة موارد اضافية لمواكبة القرض الفلاحي للمغرب وزبنائه من خلال مساعدة تقنية مستهدفة, ستمكن من جهة من دعم رقمنة هدا القطاع واستعمال تكنولوجيا المعطيات الضخمة’big data’ ومن جهة ثانية من تطوير اجراءات وتدابير جديدة لصالح البيئة.

وحسب البلاغ فقد رحب السيد عزيز أخنوش بالدعم الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي والقرض الفلاحي للمغرب للرؤية الاستراتيجية للقطاع الفلاحي ‘الجيل الأخضر 2030-2020’.وأضاف أن هدا النهج هو أول اجراء لتفعيل اسراتيجية ‘الجيل الاخضر 2020—2030’مند اطلاقها من قبل جلالة الملك محمد السادس نصره الله في فبراير الماضي.

من جهتها قالت إمانافارو,نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار’ان القطاع الخاص يكتسي طابع الأولوية بالنسبة لنا ,ونتوخى من هده الشراكة مساندة المقاولات الصغرى و المتوسطة التي تنشط التي تنشط في قطاع حيوي وأساسي بالنسبة للاقتصاد المغربي,ويتعلق الأمر هنا بالنسبة لنا بشراكة استراتيجية مع فاعل رئيسي في مجال تمويل اقتصاد الأحياء بالمغرب’,وختمت بالقول ‘نحن معبئون تعبئة كاملة من أجل دعم الاقتصاد المغربي في مواجهة التحديات التي يتحتم رفعها في هده الفترة الصعبة بالتسبة للجميع’.

ومن جانبه قال طارق السجلماسي,رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي بالمغرب,’تشكل هده الاتفاقية خطوة اولى في اتجاه بناء شراكة قوية ومستدامة بين القرض الفلاحي والبنك الاوروبي للاستثمار,لفائدة العالم القروي والفلاحي.ونأمل من خلال هده الاتفاقية ,أن نعزز بشكل أكبر دعمنا للقطاع الفلاحي , الذي يكتسي طابع الأولوية المطلقة لمؤسستنا البنكية, وعلى الخصوص , تعبئة أكبر للوسائل التي من شأنها أن تمكننا من مواكبة الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للبلاد ‘الجيل الاخضر 2020-2030’.

وأشار بأن هده العملية تندرج في اطار برنامج كبير للدعم وإعادة التنشيط يعده القرض الفلاحي للمغرب مع وزارة الفلاحة وهو موجه للفلاحين, والصناعات الفلاحية و الطبقة المتوسطة في المجال القروي.وسيتم الاعلان عن تفاصيل هدا البرنامج لاحقا.

ويندرج هدا التمويل أيضا في اطار تعبئة الاتحاد الاوروبي في مواجهة جائحة كورونا , وخاصة برنامج ‘Europe ,Team ‘الدي أطلقه الاتحاد الاوروبي بهدف دعم الدول الشريكة ,خاصة من خارج أوروبا في مواجهتها لهده الازمة الصحية و المساهمة في التخفيف من اتارها الاقتصادية و الاجتماعية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...