الدكالي يقدم إستراتيجية جديدة للمنظومة الصحية

قام وزير الصحة أناس الدكالي اليوم الأربعاء بالرباط، بتقديم الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر للفترة 2019-2025 وذلك تنزيلا للإجراءات المندرجة ضمن “مخطط الصحة 2025”.

وحسب بلاغ صحفي لوزارة الصحة، فقد تم إعداد هذه الإستراتيجية في إطار تفعيل الشراكة بين وزارة الصحة والصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا.

وأضاف البلاغ أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى إرساء أسس سياسية وزارة الصحة، الرامية إلى تنمية الموارد البشرية باعتبارها عاملا أساسيا لحكامة جيدة للمنظومة الصحية الوطنية وتطويرها، وذلك من خلال الاستثمار في تقوية كفاءات وقدرات كافة الأطر العاملة بوزارة الصحة، والعمل على إنتاج مختلف المعارف والخبرات العلمية والتقنية الضرورية للرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وتابع المصدر أن هذا الحدث يعتبر بمثابة فرصة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لأولى لبنات تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر 2019-2025 عن طريق عرض المحاور الأساسية للبرامج الجهوية الخاصة بالتكوين المستمر 2019-2025 والتي تم إعدادها بتوافق بين مديرية الموارد البشرية والمديريات الجهوية للصحة.

وتأتي هذه البرامج حسب المصدر، في إطار الانخراط في مسلسل الجهوية، وتنمية عدد من الوظائف الحيوية داخل قطاع الصحة، المرتبطة بالحكامة والإدارة والتكوين، وكذا بالبرامج الصحية الوطنية والخدمات المقدمة لفائدة المواطنين.

وستمكن المبادرة من مأسسة وتنظيم سيرورة التكوين وتنمية الكفاءات في مجالات الصحة، وذلك عبر برامج مندمجة للتكوين المستمر متعددة السنوات، تستجيب للتحديات المطروحة في مجال تنمية الموارد البشرية الصحية، إذ أن هذه البرامج سوف تواكب وبشكل متواصل مختلف التطورات العلمية والتكنولوجية المسجلة على الصعيد الوطني والدولي، حسب الوزارة.