امريكيون يخترعون “فلتر” يقضي على فيروس كورونا خلال ثوان

امريكيون يخترعون “فلتر” يقضي على فيروس كورونا خلال ثوان


قام فريق من العلماء في جامعة هيوستن الأمريكية بابتكار ” فلتر “(مصفي للهواء) يقتل فيروس كورونا المستجد بشكل فورى خلال ثوان معدودة، حسب ما ذكرت “سبوتنيك” الروسية.

ونشر الخبراء نتائج ما توصل إليه الجهاز في ورقة علمية نشرتها مجلة «ماتيريل توداى فيزكس»، أبرزوا فيها أنهم صمموا منقي هواء ، يمكنه اصطياد فيروس كورونا وقتله، حسبما نقل موقع «eurekalert».
وجاءت نتائج اختبارات الجهاز جيدة حيث أجريت في مختبر “غالفيستون” الوطني، إذ قتل نسبة 99.8 % من الفيروس، حسب جامعة هيوستن، ويأتي الكشف عن الجهاز بعد أدلة جديدة تفيد بأن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لمدة ثلاث ساعات تقريباً.

وبالنظر إلى أن الفيروس لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في درجة حرارة تصل إلى 158 درجة “فهرنهايت” فقد أضاف الباحثون منقياً ساخناً بدرجة حرارة تصل إلى حوالي 392 درجة، الأمر الذي يجعل الفيروس يموت على الفور.

وتم إنشاء نموذج أولي من قبل ورشة عمل محلية واختباره لأول مرة في مختبر يدعى «رين»لاختبار العلاقة بين التيار ودرجة الحرارة. قبل أن يتم إرساله إلى مختبر غالفيستون ليتم اختبار قدرته على قتل الفيروس، ومن المنتظر أن يلبي الجهاز متطلبات أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء التقليدية.

ويمكن “للفلتر” أن يكون مفيداً في المطارات والطائرات، وأيضا في المباني المكتبية والمدارس والسفن السياحية لوقف انتشار كورونا.
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت، مساء أمس الجمعة، تحذيرا من أن كورونا بات ينتقل عبر الهواء.

ونقلت وكالة رويترز عن ماريا فان كيرخوف، الخبيرة الفنية المختصة بجائحة مرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار كورونا عبر الهواء، بات مثار قلق حقيقي، رغم أن الرذاذ حتى الآن هو الأكثر شيوعاً. وقالت ماريا فان كيرخوف إن انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد عبر الهواء كان دوما مبعث قلق، لكن الرذاذ هو الوسيلة الأكثر شيوعاً للعدوى على ما يبدو. ونشرت المنظمة، تحديثاً للتوجيهات بشأن انتقال فيروس كورونا أقر ببعض التقارير عن انتقال العدوى عبر الهواء. Volume 0%   لكن توجيهات الصحة العالمية لم تصل إلى حد تأكيد أنه ينتشر عبر الهواء، وهو وسيلة انتقال لا يمكن منعها من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي المنتشرة حالياً في أنحاء العالم. فيروس كورونا