زاكورة: الدورة الثالثة لمهرجان القصبات

تحتضن مدينة زاكورة، الدورة الثالثة لمهرجان القصبات، تحت شعار “قصبات النقوب  موروث ثقافي و امتداد حضاري و رافعة تنموية محليا و جهويا”، و ذلك من يوم 28 يونيو إلى غاية 30 يوينيو 2019  بمركز النقوب.

  وينظم هذا المهرجان  جمعية مهرجان القصبات بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال وزارة السياحة – جهة درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي بزاكورة، الجماعة الترابية النقوب،  جمعية محترف الفن الفتوغرافي و الفدارالية العالمية لفن التصوير، كضيف شرف.

وستشكل هذه الدورة انتقالا نوعيا نحو وقفة تأملية،  تفتح برامج  ينتظر أن يكون لها وقع إيجابي على التنمية المحلية، و ذلك من خلال الانخراط المباشر للساكنة و لكل المهمتمين بالشأن الثقافي.

 ويتضمن برنامج هذه الدورة عدة محطات، بحيث تعتني المحطة الأولى بالثقافة، متجلية في ندوة وطنية حول القصبات،  بحضور أساتذة باحثين في هذا المجال، وتروم إلى  التعريف بالقصبة و دورها عبر العصور من مكان للحماية إلى مشروع سياحي يساهم في التنمية المستدامة.

وتهم المحطة الثانية،  الجانب الترفيهي  والنهوض بالثقافة المحلية، و يتجلى ذلك في العروض الفنية والفقرات الثقافية، من خلال كرنفال يجسد تقاليد وتراث أهل المنطقة.

كما ستعرف المرحلة الثالثة  تنظيم ماراطون، بهدف تسليط الدور على الجانب الرياضي والسياحي، ولاكتشاف المنطقة السياحية المعروفة على الصعيد العالمي “اد باب نعلي”  وذلك بمشاركة متسابقين محلين وإقليمين و جهويين ودوليين مثل “منظمة السلام الدولية”.

ومن المنتظر أن تنطلق هذه المبادرة في حلة جديدة متجاوزة المتداول،  من أجل التركيز على ضرورة إقلاع تنموي ملائم  مرتبط بالقصبات والبحث عن الآليات المناسبة، لجعل هذا الموروث الثقافي والسياحي في خدمة التنمية المستدامة، مع الإلحاح على التصنيف الوطني لبلدة النقوب.