تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

مال و أعمال

مؤشر "التحول في مجال الطاقة"..المغرب الثالث عربيا والـ 66 عالميا

22 أبريل 2021 - 12:49

تراجع المغرب بدرجتين على المستوى العربي وبـ 15 درجة على المستوى العالمي في مؤشر”التحول في مجال الطاقة “، الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.

وصنف تقرير “تعزيز فعالية التحول الفعال في مجال الطاقة  لسنة 2021” المغرب في المركز الثالث عربيا والرتبة 66 ضمن قائمة الدول التي اتخذت تدابير لتحسين التحول إلى الطاقة، وذلك من أصل 115 شملها التصنيف على المستوى العالمي، علما أنه احتل الرتبة 51 عالميا في النسخة الماضية للمؤشر.

ووفق التقرير، فقد تبوأ المغرب هذه الرتبة على أساس مدى قدرته على تحقيق التوازن بين مؤشرين رئيسيين، هما الحالة الراهنة لنظام الطاقة الوطني، الذي احتل فيه الرتبة 56 عالميا، وجاهزية التحول للطاقة ومستوى الاستعداد  للتكيف مع احتياجاته في المستقبل، الذي احتل فيه الرتبة 80 عالميا.

وسجل التقرير ذاته  أنه “على الرغم من وضع المغرب لأهداف سياسية طموحة من شأنها تنمية قدرات الطاقة المتجددة، إلا أن الوقود الأحفوري لا يزال يمثل أكثر من 90 بالمائة من مزيج الطاقة، و80 بالمائة من مزيج الكهرباء”.

وتراجع المعرب إلى الرتبة الثالثة عربيا ضمن مؤشر”التحول في مجال  للطاقة”، تاركا صدارة المنطقة لصالح قطر، التي احتلت الرتبة 53 عالميا، تلتها الإمارات العربية المتحدة(64 عالميا)، وجاءت الأردن في المركز الرابع عربيا، باحتلالها الرتبة 72 عالميا، متبوعة بعمان (74 عالميا)، ثم مصر(76 عالميا)، والجزائر(79 عالميا)، والسعودية (81 عالميا)، وتونس (88 عالميا)، والكويت(102عالميا)، والبحرين(108 عالميا)، ولبنان(112 عالميا).

وحلت السويد في المركز الأول عالميا كأفضل بلد في مؤشر “التحول في مجال للطاقة”،  للسنة الرابعة على التوالي، متبوعة بالنرويج، ثم الدنمرك، و سويسرا ، والنمسا، وفنلندا،  والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيسلندا ،  بينما تذيلت الزيمبابوي(115 عالميا) تصنيف المؤشر.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...