تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس المستشارين يعيد رئيس الجامعة للمغرب سايس يطالب الفيفا بنسب الهدف الأول ضد بلجيكا لعبد الحميد الصابيري لأول مرة.. فريق طبي بالفقيه بنصالح يستبدل مفصل كوع لستينية بمفصل اصطناعي سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

24 ساعة

تفاصيل جولة ثانية متشنجة من الحوار الاجتماعي

24 سبتمبر 2022 - 16:16

بدأت الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أمس الجمعة، متشنجة، واشترطت النقابات فيها أمورا تقول إنه يجب الحسم فيها قبل الانطلاق في المفاوضات، فيما تؤكد الحكومة أن اللقاء الأول من هذه الجولة هو فقط للوقوف على ما تم تنزيله.

في لقاء الجولة الثانية اقترحت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وضع محاضر، وألا تجتمع لجنتان في اللقاء، حيث كانت لجنة القطاع الخاص وتشريعات العمل وفض النزاعات ولجنة متابعة أجرأة المأسسة والحريات النقابية.

وفي مداخلة أخرى حذر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مما وصفه إفراغ المراسيم التطبيقية من جوهر الحوار الاجتماعي.

إضافة إلى عرض المراسيم التي تمت المصادقة عليها لإخضاعها للنقاش، الأخذ بعين الاعتبار الانتخابات المهنية في ما يتعلق بالتمثيليات.

وبرز همّ الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل، كأهم مطلب لدى النقابات، إذ أكدت على أنه المنطلق قبل أي ملف آخر، على أساس أن تفتح بعده ملفات مدونة الشغل وقانون الإضراب قبل متم السنة الجارية.

في تصريح لـ”الأنباء تيفي”، قال بوشتى بوخالفة، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن بداية الجولة الثانية كانت عبارة عن دردشة، منتقدا عدم تخصيص لكل لجنة اجتماعا لاستيعاب الملفات.

وقال إنه طلب من الوزير تخصيص جدولة زمنية، وأن الزيادة في الأجور هي على رأس المطالب، مؤكدا أنه يتوجب تقنين التفاوض على ملفات الطبقة الشغيلة، لربح الوقت.

وقال إن النقابات لم تطلع بمشروع الميزانية المقبلة لسنة 2022، مشيرا إلى أن النقابة تطالب بالزيادة في الأجور بـ1000 درهم. وقال “أنتم ترون الآن أين وصلت الأسعار، لقد ارتفعت بشكل كبير”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس المستشارين يعيد رئيس الجامعة للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

سايس يطالب الفيفا بنسب الهدف الأول ضد بلجيكا لعبد الحميد الصابيري

للمزيد من التفاصيل...

لأول مرة.. فريق طبي بالفقيه بنصالح يستبدل مفصل كوع لستينية بمفصل اصطناعي

للمزيد من التفاصيل...

سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة

للمزيد من التفاصيل...

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...