تابعونا على:
شريط الأخبار
قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط الملك محمد السادس يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط الملك يهنئ محمد أوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية أخنوش يدعو وزراء حكومته إلى الاعتماد على السجل العدلي الإلكتروني المديرة العامة لليونيسكو تشيد بالتزام جلالة الملك بحماية التراث الثقافي

24 ساعة

ماذا بعد رسالة الطمأنة لجنوب السودان؟ باحث في القانون الدولي يوضح

24 سبتمبر 2022 - 16:44

أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان، ماييك أيي دينغ، أمس، في رسالة رسمية موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتم تعميمها بنيويورك، أن جمهورية جنوب السودان “تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة”، أي في إشارة، إلى أنها لا تعترف بجمهورية الوهم (لأنها ليست عضوا في الأمم المتحدة) عكس ما كان يروج له خلال الأيام الأخيرة.

ومع ذلك، فإن ما قدمته وزارة خارجية جنوب السودان يعتبر كلاما مفخخا، حسب ما صرح به الباحث في القانون الدولي والترافع الدبلوماسي، عثمان عيشوش، لموقع الأنباء تيفي، مضيفا أنه “قبل الجملة الأخيرة ذكرت الرسالة، أن جمهورية جنوب السودان تدعم قرار مجلس الأمن رقم 690، وهذا القرار هو الذي تم بموجبه إحداث “المينورسو”، وكذلك إقرار إجراء استفتاء بالصحراء الغربية المغربية”.

وأردف كلامه قائلا، أن “مجلس الأمن حاليا لم يعد يطرح مسألة الاستفتاء، باعتباره حلا غير ممكن منذ عهد المبعوث الأممي “جيمس بيكر”، ثم عندما كان “كوفي عنان” أمينا عاما للأمم المتحدة، أقر على استحالة إجراء الاستفتاء، إذ يجب على الأطراف تقديم حلول أخرى. وفي هذا الصدد قدم المغرب مقترح الحكم الذاتي، والذي كانت نواته أول مرة مبنية على أساس خطة السلام التي قدمها جيمس بيكر سنة 2002، وبعد أن طورها المغرب أكثر وقدمها كمشروع للأمم المتحدة سنة 2007″.

وتابع عيشوش، “منذ ذلك الحين صار مجلس الأمن يدرجها كأحد أكثر الحلول الواقعية، والعملية ذات الجدية والمصداقية، والقابلة للتنفيذ. وصار يدعو أطراف النزاع للجلوس على طاولة الحوار والنقاش حول هذا المقترح المغربي، ومن بين أطراف النزاع أو الطرف الاساسي الذي دعاه مجلس الأمن في قراره الأخير 2602 هو الجزائر.

وخلص الباحث، أن “الجزائر أصدرت بيانا ترفض فيه ما جاء به القرار الأخير لمجلس الأمن (2602)، وتدعوا إلى الرجوع ثلاثين سنة للوراء للعمل بقرار مجلس الأمن 690، الذي تجاوزه المنتظم الدولي منذ عقدين من الزمن لاستحالة هذا القرار (690). وهو نفسه ما ذكرته خارجية جنوب السودان في مذكرتها الموجهة إلى المغرب، مما يعني أنه رغم تأكيد هذه الأخيرة على أنها لا تعترف بجمهورية الوهم، إلا أنها مع ذلك تدعم مشروع الاستفتاء الذي ولد ميتا أصلا”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود

للمزيد من التفاصيل...

شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا

للمزيد من التفاصيل...

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...